تليجرام تريند الخليج
منوعات

التسجيل في الرخصة المهنية للمعلمين في قطر

التسجيل في الرخصة المهنية للمعلمين في قطر هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

نظام التسجيل في الرخصة المهنية للمعلمين في قطر

هو النظام الذي يمكن كافة الفئات في الإدارة التعليمية مثل المعلمين والنواب الأكاديميين والإداريين ونواب شؤون الروضة والمنسقين وأيضًا المديرين من تقديم طلباتهم والتسجيل لكي يحصولو على الرخص المهنية علي حسب تنوع المسمى الوظيفي ، ويتاح للموظفين ذات المستويات العالية تجديد الترخيص المهني من خلال النظام.

كما يتاح لمديرين المدارس بتقييم المعلمين عن طريق استمارة التقييم ، ويقوم هذا النظام بتحديد مستوى التقييم للمدرس ، وبالتالي يرضخ لخطة تطوير متقدمة إذا رسب في الاختبار ، كما يساعد النظام في تقديم مجموعة من الإمكانيات التي تدعم العملية التعليمة بجميع أطرافها.

شروط التسجيل في الرخصة المهنية للمعلمين في قطر

ليتم إعطاء الرخصة المهنية للمعلمين لابد من توافرمجموعة من الشروط والضوابط الرئيسية ومنها ما يلي :

  • يشترط أن يكون المعلم المتقدم حاصل على مؤهل دراسي لا يقل عن درجة البكالوريوس أو ما يعادلها سواء كان من داخل دولة قطر أو من خارجها وذلك للمواطنين القطريين.
  • يشترط أن يكون التخصص متوافق مع المسمى الوظيفي الحالي.
  • لابد من إدارة الموارد البشرية التأكد من المؤهلات العلمية للمعلمين.
  • استكمال شروط التطوير للمعلمين الجدد الذين تخطت مدة عملهم من سنة إلى 4 سنوات ، حيث يجب على المعلمين الجدد الحصول على الرخصة المهنية في المستوى الأول تخطي البرنامج الأساسي للمعلم ما عدا المتخرجين من كلية التربية من جامعة قطر لا يتم حصولهم على تدريب في المستوى الأول.
  • استكمال شروط التطوير للمعلمين من ذوي الخبرة من 5 سنوات فأعلي كما يلي ، حيث يجب على المعلمين من هذه الفئة للحصول على الرخصة المهنية التقدم إلى المستوى الثاني وتخطي البرنامج التدريبي للمستويين الثاني والثالث علي حسب متطلبات وشروط الحصول على الرخصة.

خطوات منح الرخصة المهنية 

أولًا يلتقي مدير المدرسة المعلمين المتقدمين للحصول على الرخصة المهنية والتأكد من صحتها في الشهر الأول من إبتدأ العام الأكاديمي.

ثانيًا يقوم مدير المدرسة بتنظيم جدول الحضور الصفي الخاص بالتنسيق مع موجه المادة على أن يراعى الأولويات وفق سنوات الخبرة ودرجة الموظف ويشترط أن يكون المعلم حاصل على المؤهلات المحددة ، كما يشترط أن يستوفي المعلم كافة برامج التطوير المطلوبة لمستوى الرخصة المهنية.

ثالثًا يتم عمل 3 مشاهدات صفية أثناء العام الأكاديمي كونها تعتبر جزء من عملية تقيم الأداء علي حسب عديد من المعايير على أن يقوم مدير المدرسة بحضور إحدى المشاهدات الصفية الـ 3 وأن لا تقل الفترة عن شهر ويشترط إبلاغ المعلم بموعد المشاهدة الصفية.

رابعًا يتوجب علي المعلم المتقدم للحصول علي الرخصـة المهنيـة بمرحلة تدريسية واحدة لتقييم أدوات الرخصة المهنيـة مع إمكانية إختلاف الشعب الدراسية.

خامسًا يتم استخدام معايير التقييم الأخرى بالتساوي مع إجراء المشاهدات الصفية.

سادسًا يمنح المعلم أحد مستويات كفاية التدريس الثلاثة وتتضمن جيد وجيد جدًا وإمتياز لكل حصة دراسية علي حسب المستوى المتقدم له، وبالتالي تقدم النتائج إلى مدير المدرسة واستكمال سجل تقييم المعلم على أن يتم إصدار تقييم واحد لجميع تقديرات المشاهدات الصفية الرسمية لتحديد مستوى أداء المعلم لأغراض عملية الترخيص.

سابعًا يتوجب على الموجه التربوي حضور مشاهدة صفية إضافية إذا كان المعلم متقدم للحصول على المستوى الثالث من الرخصة المهنية وذلك للتأكد من تحقيق المعلم الكفايات المهنية المطلوبة للمستوى الثالث.

ثامنًا مدير المدرسة يقوم بالتعاون مع النائب الأكاديمي ومنسق المادة بجمع النتائج لكل أدوات التقييم ورفع التوصية النهائية بمنح أو عدم منح المعلم الرخصة المهنية في المستوى المطلوب عن طريق النظام الإلكتروني للرخص المهنية.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع التسجيل في الرخصة المهنية للمعلمين في قطر .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى