تليجرام تريند الخليج
منوعات

مسار خريطة وادي الرمة..طول مسار وادي الرمة.. الأودية المغذية للرمة

مسار خريطة وادي الرمة..طول مسار وادي الرمة.. الأودية المغذية للرمة هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

مسار خريطة وادي الرمة، يعتبر وادي الرُمة من الأودية المارة بعدة أماكن وبلدان مختلفة. ونتيجة لذلك نحتاج لوجود خريطة متبعه لمعرفة كيفية الوصول إليه. بالإضافة إلى معرفة مساره. وهو من الأودية النادرة جدًا في المملكة العربية السعودية والتي لها دورا مؤثر على مدن المملكة وخاصة على منطقة القصيم. أعادت الأمطار الساقطة على وادي الرمة حيويته و نضارته. بالإضافة إلى كونه أكبر الأودية في المملكة العربية السعودية وأشهرها على مر تاريخ المملكة. هذا ويمتد وادي الرمة من الشمال الشرقي للمملكة العربية السعودية حتى حدودها مع العراق. وفي نفس السياق يقع في منتصف شبه الجزيرة العربية.

إليك..مسار خريطة وادي الرمة

يعتبر وادي الرمة من الأودية التي تمثل ظاهرة طبيعية جذابة في المملكة العربية السعودية. ويعود ذلك بسبب مدى اتساع عرضه وطوله وامتداده حيث يتضمن وادي الرمة مساحة شاسعة جدًا وممتدة لمسافات كبيرة في السعودية  

كيفية الوصول إلى وادي الرمة:

تستطيع الوصول إلى وادي الرمة بسهولة سواء من خلال أتباع خريطة جوجل  أو الوصول إليه من على الـ GPS من هنا أو من خلال هذه الخريطة: 

خريطة مسار وادي الرمة
مسار خريطة وادي الرمة

إلى أي مكان وصل مسار وادي الرمه الآن؟ وماذا سوف يحدث ان ازيلت الرمال من مساره؟

مسار خريطة وادي الرمة

آخر تحديث لمسار وادي الرمه الآن هو وسط رمال نفود “الثُّويرات ” ، وقد يرى البعض ضرورة إزالة الرمال من مساره ولكن ذلك سيخلف الكثير من العواقب ومنها على على سبيل المثل ما يلي :

  1. غرق كافة مدن حفر الباطن تقريبا ومنطقة قبه. 
  2. و تضييع مياه الوادي في مناطق صخرية غبر صالحة للزراعة بأي شكل. 
  3. أيضا سيكون غالبية مزارع القصيم مصيرها الجفاف. 
  4. و سوف يكون ازاحة كثبان الرمال مكلفا بالتأكيد سواء في الفعل او النتيجة. 

YouTube video

وصف مسار وادي الرمه البداية والنهاية 

يبدأ الوادي من شرق منطقة حرة خيبر وينتهي على حدود منطقة شط العرب قرب مدينة البصرة. 

حيث يبدأ الوادي في السير من شرق حرة خيبر وفي إتجاه الشرق مارًا بالعديد من الوديان الأخرى. ثم بعد يسير إلى الجنوب الشرقي ثم يتجه إلى الشمال بالقرب من جبل القصيم  وفي هذه المنطقة – فقط – يسمى بوادي القصيم. ثم بعد ذلك يسير نحو صحراء النفود وصحراء الدهناء التي يفقد فيها أجزاء من الوادي تحت الرمال المتحركة بها. حتى يصل إلى غرب مدينة الكويت وفي هذه المنطقة يسمى وادي الباطن. ثم بعد ذلك يمر بشط العرب بالقرب من مدينة البصرة وتنتهي مسيرته في هذه المنطقة. 

وهذا المسار يكون قد قطع مسافة حوالي 950 كيلومتر.

 بالنسبة لمساحة الحوض فإنه يمتد من غرب حرات بركانية ترتفع عن سطح البحر بمسافة تزيد عن 1300 متر. بالإضافة إلى ذلك يمر أيضًا على عدة حرات أخرى على سبيل المثال. 

كم يبلغ طول وادي الرمة؟ 

يصل طوله إلى ما يقرب من 1000 كم.

كما ذكرنا فإن طوله يصل تقريبًا إلى حوالي 1000 كم. حيث ببدأ من أول المدينة المنورة من السفوح الشرقية للجبال الموجودة بها وهي جبال شرق ينبع وحتى يصل إلى سفوح الحرات المجاورة لها. وبعد ذلك يتجه نحو الشرق فيصل الكويت مارًا بمنطقة القصيم وعلاوة على ذلك فإن الوادي يصب فيه حوالي أكثر من 600 رافد تقريبًا.

ويعتبر وادي الرمة واحد من أهم الظواهر الجيومرفولوجية الموجودة في هضبة نجد. ويعتبر أيضًا من أكبر وأطول الأودية في شبه الجزيرة العربية كلها حيث يقوم الوادي بتفريغ جميع سيول هضبة نجد المتبلورة والواقعة فوق الدرع العربي وذلك عن طريق شبكة كثيفة ومعقدة من الروافد والشعاب المتنوعة حيث يقع معظم حوض وادي الرمة في منطقة القصيم ويصل إلى جنوب منطقة حائل من شرق المدينة المنورة وحتى شمال غرب مدينة الرياض.

يوجد هناك أربع أودية رئيسية تدعم مسار وادي الرمة و تسمى الروافد مثال وداي النساء بالإضافة إلى وادي الجرير وكذلك المحلاني والداث. وهذه الأودية من الأودية الخلفية الداعمة لوادي الرمة والتي تساعده للسير حتى الثويرات لمسافة يقطعها يوميًا تصل إلى 50 متر تقريبًا. 

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع مسار خريطة وادي الرمة..طول مسار وادي الرمة.. الأودية المغذية للرمة .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى