تليجرام تريند الخليج
منوعات

أين يقع متحف تيماء.. محتويات متحف تيماء، والقاعات الموجودة به

أين يقع متحف تيماء.. محتويات متحف تيماء، والقاعات الموجودة به هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

 

أين يقع متحف تيماء، فهناك العديد من المتاحف الأثرية، والتاريخية في الوطن العربي، يكون لها تاريخ عظيم وكبير والتي يرجع تاريخها إلى الحضارات القديمة، كما كانت تسكن البلاد العربية في العصور القديمة والعصور الوسطى. وحتى يتم التعرف على إجابة السؤال المذكور، فلابد من التعرف على أسماء المتاحف الموجودة في الوطن العربي، من أجل الوصول إلى الإجابة الصحيحة بسهولة، ومن ثم تحديد موقع المتحف بشكل صحيح.

أين يقع متحف تيماء

بالنسبة لموقع متحف تيماء فهو يقع داخل المملكة العربية السعودية في الجزء الشمالي الغربي للجزيرة العربية. حيث تعتبر مدينة تيماء من إحدى المدن التي بناها العرب من العماليق والثموديين في العصور القديمة. كما أن مدينة تيماء بالسعودية تعتبر أيضاً من إحدى المراكز السياحية الهامة داخل المملكة العربية، وذلك نظراً لوجود المتحف بها، والذي بنائه يعود إلى عام هـ 1403، الموافق 1983م، كما تم استقبال المتحف عام 1407هــ، 1987م. وعدد زوار المتحف قد وصل إلى “30 ألف” زائر عام 2009م. إذ أن دخول المتحف يتم بالمجان دون دفع أي رسوم.

ما هو متحف تيماء السعودي

الكثير من العرب قد لا يعرفون ما هو متحف تيماء، والذي يعتبر أكبر متحف في الوطن العربي. فهو يحتوي على عدد كبير من التراث الحضاري السعودي القديم والجديد. إذ أن وزارة الآثار التابعة للملكة العربية السعودية تتميز في التوصل إلى استخراج الآثار من المناطق المتفرقة داخل مختلف مناطق المملكة العربية. فهي هذه الأشياء التي خلفتها الحضارات القديمة تحت الأرض، أو في القصور القديمة. ويستقبل المتحف زواره من كافة دول الوطن العربي والعالم بشكل أجمع، من أجل التعرف على الآثار القديمة داخل السعودية. كما أن المتحف قد استوعب زيارة ما يقارب من 30 ألف زائر بالمجان.

محتويات متحف تيماء

إن متحف تيماء بالسعودية يحتوي على العديد من المحتويات الأثرية، والتي يعود تاريخها إلى مئات الأعوام، وعشرات القرون. ونذكر لكم محتويات المتحف كالتالي:

  • المتحف يحتوي على خرائط للمواقع الأثرية في تيماء.
  • وهناك مجموعة من القطع الأثرية والكتابات التي يعرضها المتحف، وذلك بالإضافة إلى النقوش الصخرية القيمة، والتي انتشرت في المنطقة.
  • ويحتوي أيضاً على مسلة تيماء والتي تم عرضها داخل متحف اللوفر بباريس.
  • كما أن المتحف يحتوي على مكتبة، تشمل باقة رائعة من الكتب المتخصصة في الدوريات والنشرات.
  • يحتوي على غرف جديدة يتم توسيعها في المتحف وتضم شاشات عرض تروي تاريخ تيماء القديم.
  • ويحتوي المتحف أيضاً على العديد من الحفريات الأثرية التي تم اختيارها، من جانب وكالة الآثار بالمنطقة.
  • وهناك تمثال قريب الشبه بالنمط اللحياني، والذي يحمل رأس الأسد يضمه المتحف.

القاعات الموجودة داخل متحف تيماء السعودي

وكما ذكرنا فإن متحف تيماء السعودي يعتبر من أكبر المتاحف الموجودة داخل المملكة العربية، والذي يحتوي على مجموعة ضخمة من القاعات، والتي عددها أربعة قاعات نذكرها لكم كالآتي:

  • قاعة الإنسان والكون:

في هذه القاعة يتم عرض عن بداية الإنسان على الأرض، وكيفية تكوين الكون وطبقات الأرض الخارجية الجيولوجية.

  • قاعة عصور ما قبل الإسلام:

تقوم القاعة بعرض العصور الجاهلية والعصور الحجرية، وتعرض أيضاً العصور البرونزية، والعصر الحديدي، عن طريق القطع الأثرية والنقوش والكتابات الحجرية والنصوص القديمة.

  • قاعة العصر الإسلامي:

تعرض هذه القاعة العصر الإسلامي من خلال معروضات العصر الذي يبدأ تاريخه منذ بداية هجرة الرسول من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة. إضافة إلى عهد الخلفاء الراشدين، وكذلك الفترات الإسلامية المتسلسلة والمتتالية بعد ذلك، عن طريق مجموعة من القطع الأثرية واللوحات والنقوش والمخطوطات التي تعود لهذه العصور.

  • قاعة توحيد المملكة:

كما أن هذه القاعة تتحدث عن بداية إنشاء الدولة السعودية الحديثة، إلى وقتنا هذا. كما يُعرض فيها لوحات تحكي فترات مختلفة من الأزمنة السعودية، حيث تحكي عن تاريخ كل فترة وتسلسل الملوك الذين تولوا حكم الدولة السعودية الحديثة. وتحتوي القاعة كذلك على مجموعة من القطع التراثية داخل المملكة.

وإلى هنا نكون قد توصلنا معكم إلى نهاية مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على: أين يقع متحف تيماء”، حيث تمت الإجابة عليه، وكما ذكرنا فهو يقع داخل المملكة العربية السعودية. ويضم المتحف الكثير من المعالم الأثرية القديمة والحديثة، والتي تحكي للعالم تاريخ ذلك البلد العظيم.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع أين يقع متحف تيماء.. محتويات متحف تيماء، والقاعات الموجودة به .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى