تليجرام تريند الخليج
علوم وتكنولوجيا

دراسة: الذكاء الصناعي يستخدم نظام التعلّم الخاص بالحمام

دراسة: الذكاء الصناعي يستخدم نظام التعلّم الخاص بالحمام هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

تريند الخليج – متابعات

توصلت دراسة جديدة إلى أن أفضل ذكاء صناعي «AI» في العالم – على المستوى الأساسي – يشبه ذكاء الحمام.

فبعد إجراء دراسة عميقة في الأعمال الداخلية لدماغ الطائر، وجد الباحثون أن تقنيات «القوة الغاشمة» التي يستخدمونها للتعلم تتشابه مع الذكاء الصناعي، وفقاً لشبكة «سكاي نيوز».

مثلما يجري تدريس الذكاء الصناعي لتحديد الأنماط والأشياء التي يتعرف عليها البشر، اكتشف الفريق في جامعة أيوا الأميركية أن الحمام يعتمد على نهج متكرر قائم على التجربة والخطأ.

وضمن الاختبارات، شاهدت كل حمامة حافزاً، يظهر كل منها نمطاً مختلفاً، والذي كان على الحمام بعد ذلك تصنيفه – عن طريق النقر على أحد الزرّين.

كان على الطيور القيام بذلك بناء على خصائص مثل عرض الخط وزاويته وكيفية ترتيب الأنماط. أعطيت الحمامة طعاماً لذيذاً لكل إجابة صحيحة.

في النهاية، حفظ الحمام عدداً كافياً من الأنماط؛ 70 % تقريبًا.

*عجائب الذكاء الصناعي… يتعلم مثل الحمام

قال البروفيسور إد واسرمان، من قسم علم النفس وعلوم الدماغ بالجامعة: «تسمع طوال الوقت عن عجائب الذكاء الصناعي، كل الأشياء المدهشة التي يمكنه القيام بها… يمكن أن تتغلب على الأشخاص الذين يلعبون الشطرنج، أو في أي لعبة فيديو… كيف يفعل ذلك؟ هل التقنية ذكية؟ لا، تستخدم التكنولوجيا النظام نفسه الذي يستخدمه الحمام».

تُعرف طريقة التعلم هذه – عبر التعرف على الأمور – باسم التعلم الترابطي، بينما يعتمد البشر عادةً على التعلم التقريري.

على سبيل المثال، لا يحتاج معظمنا إلى لمس موقد ساخن ليعرف أنه سيؤذي، في حين أنه مع الشيء الذي يعتمد على التعلم الترابطي سيفعل ذلك.
*الحمام «أساتذة الذكاء الصناعي»

قال البروفيسور واسرمان، وهو يرحب بالحمام ويصفه بـ«أساتذة الذكاء الصناعي»: «يبهر الناس قيام الذكاء الصناعي بأشياء مذهلة باستخدام خوارزمية التعلم، مثل الحمام. عندما يتحدث الناس عن التعلم الترابطي في البشر والحيوانات، يجري استبعاده باعتباره جامداً وغير متطور».

وتابع: «بالطبع يمكن لأجهزة الكمبيوتر أن تتجاوز الحمام في الذاكرة الهائلة وقدرات التخزين، مما يسمح لها بتخزين ومعالجة معلومات أكثر بكثير مما يمكن لدماغ الحمام فعله. لكن الطريقة التي يتعلم بها الذكاء الصناعي هي نفسها في جوهرها».

وأضاف واسرمان: «طيور الحمام تستخدم خوارزمية بيولوجية، تلك التي منحتها إياها الطبيعة… بينما يستخدم الكمبيوتر خوارزمية صناعية أعطاه إياها البشر».

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع دراسة: الذكاء الصناعي يستخدم نظام التعلّم الخاص بالحمام .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى