تليجرام تريند الخليج
السعودية

ما هو دعاء ليلة 27 رجب المستحب وفق ما ورد في السنة الشريفة ؟

ما هو دعاء ليلة 27 رجب المستحب وفق ما ورد في السنة الشريفة ؟ هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

إن فضل ليلة 27 رجب 2023 ليلة الإسراء والمعراج لإسراء رسول الله صل الله عليه وسلم للمسجد الأقصى ومعراجه في السموات العليا، فهي من معجزات النبي خير خلق الله صلى الله عليه وسلم، وتبدأ هذه الليلة في يوم 26 رجب بعد أذان المغرب حتى غروب شمس يوم 27 رجب الذي يوافق يوم السبت في 18 فبراير ودعاء ليلة 27 رجب مستحب، وورد ذكرها في القرأن الكريم:{سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) الإسراء.

فضل صيام ليلة 27 رجب

وإن الصيام في هذه الليلة مستحب، حيث أجمع الفقهاء على استحباب صيام هذا اليوم لما له من فضل عظيم كونه من الأيام الفاضلة التي يستحب مواصلة العبادة فيها، ومنها الصيام لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «مَنْ صَامَ يَومَ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ مِنْ رَجَبٍ كَتَبَ اللهُ لَهُ صِيَامَ سِتِّينَ شَهْرًا»، وقد خصَّ الله عز وجل عبادة الصيام بفضائل عديدة، منها:

  • أن الصوم لله عز وجل وهو يجزي به، كما ثبت في البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

«كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ الْحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا إِلَى سَبْعمِائَة ضِعْفٍ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلا الصَّوْمَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَطَعَامَهُ مِنْ أَجْلِي».

  • ذكر النبي عليه الصلاة والسلام أن للصائم فرحتنا كما قال:

«لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا: إذَا أفْطَرَ فَرِحَ، وإذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بصَوْمِهِ».

  • كما أن رائحة فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك، والنبي صلى الله عليه وسلم قال:

«والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله عز وجل يوم القيامة من ريح المسك».

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع ما هو دعاء ليلة 27 رجب المستحب وفق ما ورد في السنة الشريفة ؟ .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى