تليجرام تريند الخليج
علوم وتكنولوجيا

الذكاء الاصطناعي والخوارزمية “2 من 2”

الذكاء الاصطناعي والخوارزمية “2 من 2” هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

باري آيتشنجرين

من الممكن أن نتخيل أنه بمساعدة برمجيات التعرف على الوجه يمكن للذكاء الاصطناعي أن يتعلم التعرف على مشاعر محاوريه، “أي يمكنه تعلم ما يعرف باسم (التعاطف المعرفي)”. لكن من الواضح أنه لا يمكنه مشاركة مشاعرهم “لا يمكنه تعلم (التعاطف العاطفي)” بالطريقة نفسها التي تشارك زوجتي في لحظات التعاطف الخاصة بها مشاعرها معي. أضف ذلك إلى قائمة الأسباب التي تجعل الذكاء الاصطناعي لا يستطيع أن يحل مكان زوجتي أو طبيبي.

لا يوجد إجماع حول ما إذا كان يمكن تنمية وتعليم التعاطف العاطفي. يجادل البعض بأن التعاطف العاطفي يتم تحفيزه عن طريق الخلايا العصبية المرآتية في الدماغ التي لا يمكن تحفيزها أو التحكم فيها بشكل مصطنع. إن التعاطف هو من التجارب التي نمر بها في حياتنا وليس شيئا يمكننا تعلمه ويترتب على ذلك أن بعض الناس أصلح من غيرهم لأن يكونوا مقدمي رعاية وإرشاد نفسي للأشخاص الذين تصيبهم الأحزان.

ويقترح باحثون آخرون أنه يمكن بالفعل تدريس هذه الاستجابة العاطفية، حتى إن هناك شركة تدريب للأطباء السريريين تسمى Empathetics، Inc. لو صح ذلك فقد يكون من الممكن أن يكون هناك عدد أكبر من الأشخاص مستعدين لتولي وظائف آمنة من الأتمتة وتتطلب التعاطف العاطفي. لكن إذا كان بإمكان البشر تعلم التعاطف العاطفي، فلماذا لا تستطيع الخوارزميات التعلم أيضا؟ إن فكرة أن الوظائف التي تتطلب التعاطف العاطفي ستظل آمنة من الأتمتة تفترض أن الناس يمكنهم التمييز بين التعاطف الحقيقي ومحاكاة مثل ذلك التعاطف.

إن الأصالة تعني القيام بشيء لم يتم القيام به من قبل، على سبيل المثال، عمل لوحة أو تعبير أو مقال في صحيفة يختلف تماما عما سبقه. تختلف الأصالة عن الإبداع الذي يتضمن الجمع بين العناصر الموجودة مسبقا بطرق جديدة.
إن من المنتجات الأخرى لشركة OpenAI هو منتج DALL•E القادر على إنشاء صور معقدة من الأوصاف النصية “لوحة تفاحة” أو “لوحة الموناليزا مع شارب”، حيث أوجد هذا بعض الذعر بين الفنانين. لكن هل الاستجابات المتعلقة به والمستمدة من استخدام مجموعة بيانات كبيرة من خلال الجمع بين النص والصورة تعد عملا فنيا أصليا؟

إن من المشكوك فيه ما إذا كانت أصلية بمعنى تصوير صورة مبهجة من الناحية الجمالية على عكس ما تمت رؤيته من قبل، بدلا من الجمع بين العناصر المرئية الموجودة المرتبطة بالنص الحالي. قد لا يكون لدى الفنانين الذين يتاجرون بالأصالة ما يخشونه، على افتراض بالطبع أن المشاهدين يمكنهم التمييز بين الأعمال الفنية الأصلية من غيرها. مرة أخرى، لا يوجد إجماع حول ما إذا كانت الأصالة فطرية أو يمكن تعليمها. الجواب، على الأرجح هو الاثنان معا. إلى أي مدى يجب أن نكون قلقين؟ ضع في تشات جي بي عبارة “اكتب مقالا من 800 كلمة حول الذكاء الاصطناعي لبروجيكت سنديكيت” واحكم بنفسك.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع الذكاء الاصطناعي والخوارزمية “2 من 2” .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى