تليجرام تريند الخليج
منوعات

هل يجوز صيام يوم 15 من شعبان فقط؟ دار الإفتاء المصرية تُجيب وتحسم الجدل

هل يجوز صيام يوم 15 من شعبان فقط؟ دار الإفتاء المصرية تُجيب وتحسم الجدل هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

هل يجوز صيام يوم 15 من شعبان فقط؟ سؤال يرغب الجميع في معرفة الإجابة الخاصة به، وهذا مع بداية العد التنازلي لليلة النصف من شهر شعبان واستقبال شهر رمضان المعظم، وينتظر المسلمين ليلة النصف لهذا الشهر الحرام لإحياء الليلة الخاصة به اقتداء بسيدنا رسول الله صل الله عليه وسلم شكر لله سبحانه وتعالى في استجابة دعوة خاتم المرسلين وتحويل القبلة، ويعتبر الصيام من أحب الأعمال إلى الله عز وجل وهذا لقول الرسول “أحب أن يرفع عملي وأنا صائم”، ويكثر الصيام في الأشهر السابقة لشهر الصوم لما فيها من خير وبركة ويتقبل الله عز وجل فيها عبده، جعلنا الله وإياكم من المقبولين.

هل يجوز صيام يوم 15 من شعبان فقط

ليلة النصف من شعبان ليلة مباركة يتم إحياؤها بالأذكار وقراءة القرآن الكريم والصلاة على الرسول الكريم، كما يفضل الكثيرين في شتى أنحاء الأرض صيامها استحبابا بأحب الأعمال إلى الله، وهي ليلة ترفع فيها الأعمال، ولم يرد نص شرعي بعدم جواز صيام تلك الليلة المباركة، ولذا فإنه من الجائز صيامها مع استحباب إحياءها وهذا لما جاء عن الإمام الشافعي في كتاب “الأم” { أنا أستحب كل ما حكيت في هذه الليالي “منها ليلة النصف من شعبان”}، أما ما قد ورد عنه فهو القيام والدعاء والذكر، وقد ورد عن ابن الهيثمي ” لهذه الليلة فضل، يقع فيها مغفرة مخصوصة واستجابة مخصوصة”، ولم يقتصر الأمر على تلك الأقوال بل تواترت الكثير من أراء العلماء في فضل تلك الليلة المباركة.

فضل صيام شعبان

يهتم المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها بالبحث عن فضل صيام شهر شعبان، هذا الشهر الذي:

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع هل يجوز صيام يوم 15 من شعبان فقط؟ دار الإفتاء المصرية تُجيب وتحسم الجدل .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى