تليجرام تريند الخليج
منوعات

ليلة النصف من شعبان 2023.. موعدها وحكم صومها والدعاء المستحب فيها وكل ما تريد معرفته عنها

ليلة النصف من شعبان 2023.. موعدها وحكم صومها والدعاء المستحب فيها وكل ما تريد معرفته عنها هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

في تشوق مبهج يترقب المسلمون ليلة النصف من شعبان 2023 حيث تحمل معها الفضل العظيم والخير الكثير، فيحرص معظم المسلمون على قيامها والدعاء بالأدعية المأثورة عن الرسول صلوات الله وسلامه عليه، كما ينطق اللسان بما يتمناه من رب العباد من خير الدنيا ونعيم الآخرة، وقد صام الرسول الكثير من شعبان ونعمل على الاقتداء به، وقد دعا ربه بتحويل قبلة المسلمين وتمت الاستجابة في تلك الليلة العظيمة، ولذا يتم الحرص على إحياءها بالذكر وقراءة القرآن وقيام الليل، ففيها ترفع الأعمال إلى رب العالمين ويستحب صيامها لما ورد عن سيدنا محمد صل الله عليه وسلم فيما رواة أسامة بن زيد رضي الله تعالى عنهما “فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم”.

ليلة النصف من شعبان 2023

مغرب يوم الرابع عشر من شهر شعبان 1444 حتى فجر الخامس عشر تبدأ ليلة النصف من شعبان 2023، الموافق الاثنين السادس من شهر مارس إلى السابع من شهر مارس، ويعد هذا الشهر من الأشهر العظيمة التي اختصها الله بحدث غير مجرى التاريخ الإسلامي ألا وهو تغيير قبلة المسلمين من بيت المقدس إلى مسجد الله الحرام وهذا استجابة لدعوة الرسول الكريم، وقد اجتمعت أراء علماء الإسلام على استحباب إحياء الليلة وجواز صيامها، وهي ليلة ينسخ فيها الآجال والأرزاق ويكتب فيها الحاج، ويغفر الله فيها الذنوب وهذا لما ورد عن الرسول صل الله عليه وسلم ” يطلع الله إلى خلقه ليلة النصف من شعبان فيغفر لعباده إلا اثنين المشاحن وقاتل نفس”.

صيام ليلة النصف من شعبان

اختلف أهل العلم في جواز صيام ليلة النصف من شعبان، ومنهم من أجاز ومنعم من أباح، والرأي الأقرب إلى الصواب أنه يجوز لمن عليه كفاره أو نذر أن يصوم أيا من أيام شهر شعبان سواء بدايته ـو أوسطه، ويمكن أن يصل النصف الأول بالثاني، واستحب العلماء إحياء الليلة بالذكر وقراءة القرآن الكريم والأدعية بما هو مأثور راجيا أن ينال غفران الرحمن ويكون ممن عتق الله عز وجل في تلك الليلة المباركة.

دعاء ليلة النصف من شعبان

ومن أكثر الأدعية المستحبة في تلك الساعات وتلك الليلة المباركة دعاء ليلة النصف من شعبان كما ورد عن الرسول صلى الله علية وسلم:

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع ليلة النصف من شعبان 2023.. موعدها وحكم صومها والدعاء المستحب فيها وكل ما تريد معرفته عنها .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى