تليجرام تريند الخليج
منوعات

خبراء التغذية يوضحون أفضل طرق وإرشادات التغذية لمرضى مقاومة الأنسولين

خبراء التغذية يوضحون أفضل طرق وإرشادات التغذية لمرضى مقاومة الأنسولين هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

يعاني عدد كبير من الأشخاص حول العالم من مقاومة الأنسولين وهى حالة مرضية تحدث نتيجة عدم استجابة الخلايا الموجودة بالجسم لهرمون الأنسولين وبناء على ذلك تكون غير قادرة على امتصاص الجلوكوز من مجرى الدم، مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم و يعرض الشخص للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، لذا يجب مكافحة هذا المرض بشتى الطرق، وفيما يلي سنتعرف على أهم طرق التغذية لمرضى مقاومة الأنسولين.

ما الذي يسبب مقاومة الأنسولين

تعد السمنة وزيادة الوزن أحد أهم وأخطر  الأسباب التي تؤدي للإصابة بمرض مقاومة الأنسولين، حيث تؤدي زيادة معدل الدهون في خلايا جسم الإنسان إلى التداخل مع قدرة هذه الخلايا على الاستجابة لهرمون الأنسولين، و بناء على ذلك تزداد نسبة السكر في الدم مما يجبر البنكرياس على إنتاج المزيد من الأنسولين للتعويض وتقليل نسبة السكر في الدم.

التغذية لمرضى مقاومة الأنسولين

الاهتمام بطرق التغذية لمرضى مقاومة الأنسولين هو أحد أهم خطوات العلاج، وهناك العديد من الأطعمة التي يمكن تناولها لتجنب المشاكل الصحية التي يمكن أن يسببها هذا المرض، إليك 6 من هذه الأطعمة:

  1.  جوز الهند: أظهرت الدراسات أن له مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم مما يعمل على المساعدة في عكس مقاومة الأنسولين، كما يحتوي على الألياف والدهون المشبعة الطبيعية علاوة على نسبة قليلة من الكربوهيدرات.
  2. الفاصوليا المنبتة: تعمل على تحسين مقاومة الأنسولين وذلك من خلال عملية الإنبات نفسها والتي تقلل من النشا الموجود في الحبوب.
  3. الزبادي: تعمل مادة البروبيوتيك الموجودة بالزبادي على خفض نسبة الجلوكوز في الدم.
  4. بذور الكتان: تعد كنز غذائي حيث تحتوي على العديد من المركبات التي تعمل على تحسين حساسية الأنسولين.
  5. بذور الشيا: تحسن استجابة الجسم للأنسولين.
  6. الجزر: يعد الجزر من الخضراوات غير النشوية كما يحتوي على مؤشر منخفض لنسبة السكر في مجرى الدم.

الأطعمة التي يجب تجنبها

بعد أن تعرفنا على الأطعمة التي تساعد على مكافحة مرض مقاومة الأنسولين وجب علينا التنويه كذلك عن أخطر الأطعمة التي يجب على مريض مقاومة الأنسولين تجنبها، وذلك للمحافظة على مستوى السكر في الدم وتجنب ارتفاعه، وفيما يلي قائمة بأهم الأطعمة التي يجب تجنبها:

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع خبراء التغذية يوضحون أفضل طرق وإرشادات التغذية لمرضى مقاومة الأنسولين .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى