تليجرام تريند الخليج
سياسة

الانتخابات العراقية نزيهة والناس اختارت من يمثلها

دعا رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، الأحد، إلى “ضرورة تجاوز الخلافات”، ودعا النواب الجدد إلى “إعادة ثقة المواطنين في العمل السياسي”.

وصرح الكاظمي أثناء حضوره احتفالاً بمناسبة المولد النبوي الشريف في مدينة الأعظمية: “مرت الحكومة الحالية بظروف صعبة، منها أزمات مالية واقتصادية وصحية تمثلت بكورونا وعدد كبير من التحديات الأخرى، لكننا تغلبنا عليها، ونواجه مرحلة جديدة نستلهم فيها كل الدروس والدروس الماضية، ويجب أن نضع أيدينا بين أيدي بعضنا البعض ونتجاوز الخلافات الحزبية أو الشخصية والفقه لعبور بلادنا إلى الأمان، وتقديم ما يستحقه شعبنا من رفاهية واستقرار وبناء “.

وأضاف: “للأسف السياسة صارت عند البعض مفاهيم ابتزاز وكذب وتزوير وصراع وخداع للناس، واليوم نفي بوعدنا أمام شعبنا بإجراء انتخابات مبكرة ونزيهة، واختار الناس من يمثلهم. وهؤلاء النواب الجدد سيمارسون دورهم في البرلمان الجديد “، بحسب بيان للمكتب. ونشرت وكالة الانباء العراقية (واع) التقرير الاعلامي لرئيس الوزراء.

وأكد الكاظمي أن “للبرلمانيين الجدد واجبات أخلاقية ووطنية تجاه شعبهم، بل عليهم واجب إعادة ثقة الناس بالعمل السياسي، وإعادة الثقة بالديمقراطية، وأنا على ثقة من أن الأخوات والإخوة في البرلمان الجديد. سيضع الأعضاء تجاربهم السابقة مع سلبياتهم وإيجابياتهم أمام أعينهم أثناء ممارستهم لعملهم “. تشريعي “.

وبحسب النتائج الأولية للانتخابات التشريعية التي جرت الأسبوع الماضي، فازت حركة رجل الدين الشيعي “مقتدى الصدر” بأكبر عدد من مقاعد مجلس النواب، بحصولها على 73 مقعدًا من أصل 329 مقعدًا.

وحل تحالف “التقدم” بزعامة رئيس مجلس النواب المنتهية ولايته “محمد الحلبوسي” في المركز الثاني بعد حصوله على 37 مقعدا، باستثناء تحالف “فتح” التابع للحشد الشعبي الذي كان القوة الثانية في البرلمان السابق.

وجاءت كتلة دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء السابق نوري المالكي في المركز الثالث بـ34 مقعدا، ثم الحزب الديمقراطي الكردستاني بـ 32 مقعدا.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى