تليجرام تريند الخليج
سياسة

حماس تعلق على وقف انضمام إسرائيل للاتحاد الأفريقي

ورحبت حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، في بيان لها، بقرار الاتحاد الأفريقي تأجيل قرار منح صفة مراقب الاحتلال الإسرائيلي إلى شهر فبراير 2022.

وصرح المسؤول عن ملف العلاقات الدولية في الحركة “باسم نعيم”، إن “قرار المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي بتأجيل قرار قبول قوة الاحتلال كعضو مراقب في الاتحاد، هو قرار خطوة في الاتجاه الصحيح.”

وعزا نعيم القرار إلى جهود الدول الصديقة للشعب الفلسطيني وموقفها المسؤول، معربا عن تطلع الحركة لحل هذا الأمر بشكل نهائي في القمة المقبلة.

وجدد نعيم مطالبته برفض انضمام هذا الكيان العنصري، انسجاما مع تاريخ وحاضر القارة في النضال ضد الاستعمار والعنصرية، ودعما لنضال الشعب الفلسطيني من أجل الحرية والاستقلال.

وطالب نعيم السلطة الفلسطينية بتكثيف جهودها الدبلوماسية لمنع إسرائيل من الانضمام إلى الاتحاد، داعيا إلى الاستفادة من حالة التضامن العربي والإسلامي، واستفادة معظم دول القارة مع الشعب الفلسطيني، بحسب وسائل إعلام فلسطينية.

وكانت وزارة الخارجية الإسرائيلية قد أعلنت في يوليو الماضي أن سفيرها لدى إثيوبيا “أدماسو العلي” قدم أوراق اعتماده كعضو مراقب لدى الاتحاد الأفريقي.

وفي الشهر ذاته، أعلنت الخارجية الجزائرية، في بيان، رفضها قبول إسرائيل بصفة مراقب جديد في الاتحاد، مؤكدة أن القرار “اتخذ دون مشاورات”.

وكشفت وزارة الخارجية الجزائرية، رمتان لعمامرة، الجمعة الماضية، أن ملف منح إسرائيل صفة مراقب في الاتحاد الإفريقي سيُعرض على القمة المقررة للكيان في فبراير المقبل.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى