تليجرام تريند الخليج
منوعات

أهم الأماكن السياحية في السعودية .. السياحة في السعودية 2030

أهم الأماكن السياحية في السعودية .. السياحة في السعودية 2030 هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

أهم الأماكن السياحية في السعودية .. السياحة في السعودية 2030، حيث تميزت المملكة العربية السعودية منذ القدم بالسياحة الدينية، فهي قبلة المسلمين من جميع دول العالم، والذين يذهبون إليها بهدف تأدية الحج والعمرة وزيارة بيت الله الحرام، بالإضافة إلى ذلك فقد أطلق سمو ولى العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان خطة جديدة لعمل تطوير في أهم الأماكن السياحية في السعودية، وذلك ضمن خطة شاملة لتطوير المملكة العربية ورؤية المملكة 2030م، والتي تسعى لعمل تنوع في مصادر الاقتصاد داخل السعودية، ومحاولة الاستفادة من جميع مصادر السياحة داخل السعودية.

أهمية السياحة في السعودية

إن السياحة هي من أهم مصادر الدخل لأي دولة، وقوة السياحة دليل على قوة الاقتصاد في الدولة. فهي مهمة لتوفير أكبر فرص عمل للشباب، ويحاول قطاع السياحة في توظيف أكبر عدد من الشباب داخل أهم الأماكن السياحية في السعودية . وقد أطلقت وزارة السياحة بالمملكة مبادرة لتدريب الشباب وذلك لتأهيله ليصبح قادرًا على العمل داخل القطاع السياحي. وهذه المبادرة جذبت عدد كبير من الشباب السعودي، حيث سجل أكثر من 226ألف شاب في تلك المبادرة، وأشارت الدراسات إلى أن 75% من الشباب السعودي مهتم بالعمل والاستثمار داخل مجال السياحة. كما ارتفع مجموع العاملين داخل هذا القطاع بمعدل 10% في 2021م عن العام السابق.

ومن الجدر بالذكر أن السياحة أيضًا تساعد على نشر ثقافة المملكة في جميع أنحاء العالم. وتعريفه بالدين الإسلامي الحنيف، لذلك فإن المملكة السعودية هي اهم دولة إسلامية في العالم.

مقومات الجذب السياحي داخل السعودية

ميز الله سبحانه وتعالى المملكة العربية السعودية بمميزات كثيرة تساعدها لتصبح من الدول السياحية الكبرى على مستوى العالم أجمع، وأول هذه المميزات الحرمين الشريفين، حيث يقوم بزيارتهم ملايين المسلمين كل عام.

وأيضًا من المقومات التي حبا المولى عز وجل بها المملكة المقومات الجغرافية، والتي تضم المساحة الجغرافية الكبيرة واختلاف المناخ والشواطئ والرمال، وهذا يجعل أراضي المملكة السعودية صالحة للجولات السياحية على مدار السنة، وتتميز أيضًا المناطق الواقعة على البحر الأحمر بشمس الشتاء الدافئة والمناخ المعتدل، والرمال، لذلك فهي مواقع جذب سياحية ومناسبة للمغامرات البحرية.

بالإضافة إلى ذلك تمتلك المملكة العديد من المنتزهات الوطنية والتي تتيح للسياح زيارتها وعمل المخيمات تحت نجوم الصحراء الجميلة. والطقس البارد على شمال المملكة فرصة للسائحين في فصل الشتاء لزيارة الصحراء التي تغطيها الثلوج. فالمملكة تعد من الأماكن السياحية الشتوية الجذابة.

وتتميز بشعبها الأصيل الذي يتسم بكرم الضيافة، ومن الجدير بالذكر إلى أن التراث الحضارى العريق بالمملكة العربية السعودية من أحد أهم مقومات الجذب السياحي مثل مدائن صالح، لذلك فإن وزارة السياحة داخل المملكة تحرص على تنظيم العديد من المهرجانات لجذب السياحة الداخلية والخارجية.

أنواع السياحة و أهم الأماكن السياحية في السعودية

  • السياحة الدينية

المملكة العربية السعودية من أكبر دول العالم في السياحة الدينية. وذلك لأنها تضم مكة المكرمة والمدينة المنورة، وهذا القطاع السياحي يشارك في ناتج السعودية المحلى بحوالي 4% إلى 7% وهو ما يعادل تقريبًا 20% من الدخل الغير نفطي للمملكة. حيث أشارت بعض الإحصاءات أن السياحة الدينية تشارك في دخل المملكة بحوالي 12مليار دولار تقريبًا.

  • أهم الأماكن السياحية في السعودية: السياحة الثقافية والتراثية

تحتوي المملكة العربية السعودية على عدد من مناطق التراث العالمي منها ما يلي:

1-أهم الأماكن السياحية في السعودية: مدائن صالح

تقع في شمال المملكة السعودية بمحافظة العلا، وهي عبارة عن منطقة أثرية كانت تستخدم قديمًا موقع للعاصمة الثانية لمملكة الأنباط، وقد أختار الأنباط هذا الموقع بشكل أساسي بسبب توافر المياه الجوفية به، وقاموا بحفر 130 بئر.

وتميزت مباني مدائن صالح بالنقوش المحفورة بعناية داخل الغرفة التي تعرف باسم إثلب والتي كانت قديمًا غرفة اجتماعات، حيث قام الأنباط بنحت 13 محراب ونقشها بداخل الممر الصخري بجبل إثلب الذي يضم مدائن الصالح.

2- مدينة الدرعية التاريخية

شهدت مدينة الدرعية مولد الدولة السعودية الأولى لذلك فهي من أهم المناطق السياحية بالمملكة. حيث أنها شهدت الكثير من الأحداث الهامة في تاريخ المملكة. وتضم اليوم العديد من الأحياء التي تعتبر من مواقع التراث العالمي مثل: حي الطريف، إلى جانب العديد من المباني الطينية التراثية وقصر للضيافة.

3-أهم الأماكن السياحية في السعودية:  قلعة مارد

قلعة مارد تعتبر من أقدم القلاع التاريخية بالمملكة السعودية، تقع بمدينة الجوف. ومبنية على تلة مرتفعة وتعد من أقدم المناطق التاريخية في العالم. حيث يعود تاريخ هذه القلعة للحضارة الأشورية، وكانت هذه المنطقة تسيطر على التجارة بين جنوب الجزيرة وبلاد الشام وبلاد الرافدين.

  • أهم الأماكن السياحية في السعودية: السياحة الترفيهية والرياضية

السياحة الرياضية والترفيهية تستهدف بشكل كبير الشباب. حيث تتوافر الكثير من الأماكن الترفيهية داخل المملكة، كما حرصت هيئة الترفيه بالمملكة السعودية على تنشيط هذا النوع بشكل خاص. حيث تم استحداث العديد من المهرجانات الترفيهية إلى جانب المهرجانات التراثية القديمة التي كانت بالفعل موجودة.

-أهم الأماكن السياحية في السعودية:  السياحة في مدينة تبوك

مدينة تبوك هي واحدة من أجمل الوجهات السياحية في السعودية. لأنها تتمتع بطبيعة خلابة وتاريخ عريق. وتتميز أيضًا بأجواء رائعة يمكن التمتع بها على مدار العام، وتتميز بطقس بارد وممطر مع تساقط بعض الثلوج خلال الشتاء. بينما تتميز بطقس معتدل صيفًا.

إن السياحة من الأنشطة السياحية فى السعودية  التي شهدت ومازالت تشهد إقبالاً وتطورًا كبيرًا، ومع اختلاف أنواع السياحة بالمملكة من المتوقع أن يكبر الاستثمار في هذا القطاع ويكبر عدد الشباب العاملين فيه حتى يصبح هذا القطاع في الناتج المحلى الإجمالي للملكة العربية السعودية حوالى 10% بحلول عام 2030م.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع أهم الأماكن السياحية في السعودية .. السياحة في السعودية 2030 .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى