تليجرام تريند الخليج
منوعات

أول زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم.. خديجة بنت خويلد

أول زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم.. خديجة بنت خويلد هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

أول زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم: فيما يلي نذكر أول من أمن بالرسول صلي الله عليه وسلم من النساء و اول من نصرته و آزرته. وهي قد بذلت مالها في خدمة الدعوة الإسلامية. وكانت أول من ثبت قلب النبي عليه الصلاة و السلام عندما نزل عليه الوحي في غار حراء. فعاد الرسول إلى منزله مرتعدا من هول الموقف، فثبتت قلبه و هدأت من روعه.

زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم

قبل أن نعرف من هي أول زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم وأول من أمن به ونصرته و آزرته. سوف نتعرف علي أسماء زوجات رسول الله عليه الصلاة و السلام، بحسب الترتيب الزمني لزواجهن من النبي الكريم، وفيما يأتي أسماء أمهات المؤمنين:

  • خديجة بنت خويلد رضي الله عنها.
  • سودة بنت زمعة رضي الله عنها.
  • عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنها.
  • حَفصة بِنت عُمر بن الخطاب رضي الله عنها.
  • زينب بنت خزيمة رضي الله عنها.
  • أم سلمة رضي الله عنها.
  • زينب بنت جحش رضي الله عنها.
  • جويرية بنت الحارث رضي الله عنها.
  • صفية بنت حيي رضي الله عنها.
  • أم حبيبة رضي الله عنها.
  • ميمونة بنت الحارث رضي الله عنها.

أول زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم

أول زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم و أول من أمن به ونصرته و آزرته هي السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها. وقد كان عمر رسول الله عليه الصلاة و السلام حين تزوجها خمسة وعشرين سنة. وكان عمر السيدة خديجة رضي الله عنه اربعين عام.

والسيدة خديجة من أشراف قريش، وحازت مالا و جاها، وكانت صاحبة تجارة في أهلها. و تستأمر رجلا من رجال قريش بأجرته ليقوم بأمر تجارتها. وفي يوم استأجرت رسول الله عليه الصلاة والسلام في تجارة لها إلى الشام، فأتمها لها على أكمل وجه، فأعجبت به السيدة خديجة ورغبت به زوجا لها.

نبذة عن خديجة رضي الله عنها

هي أم المؤمنين خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزى القرشية. و أمها فاطمة بنت زائدة، وقد كانت رضي الله عنها امرأة غنية تستأجر الرجال؛ للعمل في تجارتها.

وسمعت بصدق رسول الله عليه الصلاة و السلام، وأمانته، فأحبت أن تستأجره. فوافق النبي على ذلك، وبدأت تجارتها بالزيادة والربح أضعاف ما كانت عليه. فأعجبت بشخصه الكريم، وعرضت الزواج عليه عن طريق صديقتها نفيسة بنت منية.

فقبل النبي بذلك، وكان أبوها خويلد هو من تولى أمر زواجها. وقد كانت رضي الله عنها مثالا للزوجة الصالحة، ولها الكثير من الفضائل. فهي أول من شهد أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله من النساء، وهي أم لأبناء رسول الله جميعهم ما عدا إبراهيم الذي أنجبته مارية القبطية، كما أنها بُشرت بالجنة، ونٕالت شَرف السَلام من الله تعالى عن طَريق جِبريل عليه السلام.

توفيت السيدة خديجة رضي الله عنها في السنة العاشرة من بعثة النبي صلى الله عليه وسلم، وذلك بعد مقاطعة قريش لبني هاشم، وكان عمرها خمسا وستين سنة، ودفنها رسول الله عليه الصلاة والسلام في مقبرة الحجون، ولم تكن حينها صلاة الجنازة قد شرعت بعد.

كان وفاة السيدة خديجة بعد وفاة عم الرسول أبي طالب بمدة قصيرة، فذكر الحاكم أنّها توفيت بعده بثلاثة أيام، وسمي هذا العام بعام الحُزن؛ لما كان فيه من تتابع الأحزان على النبي؛ بموت عمه ثم موت زوجته.

وهكذا عزيزي القارئ نكون قد تعرفنا علي من هي أول زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم وأول من أمن به من النساء، وعرفنا كذلك أسماء زوجات رسول الله عليه الصلاة و السلام، وذكرنا نبذة عن السيدة خديجة رضي الله عنها.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع أول زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم.. خديجة بنت خويلد .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى