تليجرام تريند الخليج
منوعات

هل الكورتيزون يؤثر على الحمل.. مخاطر تناول الكورتيزون أثناء الحمل

هل الكورتيزون يؤثر على الحمل.. مخاطر تناول الكورتيزون أثناء الحمل هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

 

هل الكورتيزون يؤثر على الحمل، إذ أن الكورتيزون هو أحد الأدوية المستخدمة في علاج العديد من الحالات ، بما في ذلك الاضطرابات المناعية المزمنة وغيرها من الحالات ، وهو ما يطرح سؤالًا مهمًا لكثير من الناس ، هل يؤثر الكورتيزون على الحمل؟ الجواب في هذا المقال.

في كثير من الحالات ، يصف الأطباء الكورتيزون أو الكورتيزون لما لهما من تأثيرات مثبطة للمناعة ومضاد للالتهابات لعلاج العديد من الأمراض بما في ذلك أمراض المناعة الذاتية إلى جانب الربو والأمراض الجلدية ولكن هل الكورتيزون يؤثر على الحمل؟ ما هي مخاطر تناول الكورتيزون أثناء الحمل؟ ما هي النصيحة التي يجب أن أتبعها إذا كنت أتناول الكورتيزون؟

هل الكورتيزون يؤثر على الحمل

تتساءل الكثير من النساء ، هل يمكن أن يؤثر الكورتيزون على الحمل؟ الإجابة هي أن الكورتيزون دواء آمن نسبيًا يستخدم بجرعات صغيرة أثناء الحمل ، ويمكن تصنيفه على أنه عقار “ب” من حيث الأمان أثناء الحمل.

ومع ذلك ، من المهم أن ترى طبيبك لمناقشة أي تغييرات مقترحة في إدارة الكورتيزون والجرعة ، بالإضافة إلى الفوائد المتوقعة والمخاطر المحتملة لتناول الكورتيزون أثناء الحمل.

لكن هل يؤثر الكورتيزون على الحمل بجعله أكثر صعوبة في الحمل؟ الجواب لا ، لا يتوقع أن يؤثر تناول الكورتيزون على الخصوبة لدى كل من النساء والرجال. على العكس من ذلك ، فإن تناول جرعات منخفضة من مشتقات الكورتيزون قد يساعد في تحسين حركة الحيوانات المنوية لدى بعض الأشخاص المصابين بالعقم ، وبالتالي تحسين الخصوبة وزيادة احتمالية حدوث الحمل.

ما هي مخاطر تناول الكورتيزون أثناء الحمل؟

يجب ذكر أي مخاطر مرتبطة بتناول الكورتيزون أثناء الحمل بعد الإجابة على السؤال “هل يمكن أن يؤثر الكورتيزون على الحمل؟” ومن المخاطر المحتملة المرتبطة بتناول الكورتيزون خلال فترة الحمل هي تناول الكورتيزون بجرعات عالية أو لفترات طويلة:

  1. إصابة الجنين ببعض العيوب الخلقية

على سبيل المثال ، في حالة الشفة الأرنبية ، قد يترافق تناول الكورتيزون خلال الأشهر الثلاثة الأولى مع زيادة طفيفة في احتمالية إنجاب طفل مصاب بشفة مشقوقة قد يصاحبها انشقاق الحنك.

  1. الولادة المبكرة

قد يؤدي تناول الكورتيزون أثناء الحمل إلى زيادة طفيفة في احتمالية حدوث الولادة المبكرة ، كما أظهرت بعض الدراسات.

  1. انخفاض وزن الجنين عند الولادة

تشير بعض الأدلة إلى أن تناول الكورتيزون أثناء الحمل قد يساعد في التأثير على وزن الجنين عند الولادة.

  1. يزيد من مخاطر إصابة الأم ببعض الأمراض

يزيد استخدام الكورتيزون أثناء الحمل من خطر إصابة الأم بارتفاع ضغط الدم والوذمة وسكري الحمل وهشاشة العظام.

قد تكون المخاطر المذكورة أعلاه مرتبطة بالمرض الذي يستخدم الكورتيزون من أجله بدلاً من استخدام الكورتيزون ، لذلك من الضروري الموازنة بين المخاطر المحتملة لتناول الكورتيزون أثناء الحمل مقابل الفوائد المتوقعة.

نصائح عند استخدام الكورتيزون أثناء الحمل

في حالة تناول الأدوية التي تحتوي على الكورتيزون ، من الضروري مراعاة النقاط التالية:

  • إذا كنت تستخدم هذا العلاج على المدى الطويل ، فتأكد من مراجعة طبيبك بانتظام للتحقق من أي آثار جانبية مرتبطة بتناول الكورتيزون.
  • اطلب العناية الطبية في أسرع وقت ممكن إذا لاحظت الدوخة والإغماء والتعب وزيادة العطش والتبول مع عدم وضوح الرؤية ، حيث أن استخدام الكورتيزن يزيد من خطر الإصابة بمشاكل الغدة الكظرية.
  • تجنب الاتصال مع الأشخاص المصابين بأمراض معدية ، حيث أن تناول الكورتيزون يزيد من خطر الإصابة بالعدوى. يجب أيضًا أن تكون حريصًا على استشارة طبيبك قبل الحصول على أي لقاح.
  • أخبر طبيبك عن أي تقلبات مزاجية أو تغيرات في الشخصية ، لأن الكورتيزون قد يتسبب في تغيرات في المزاج والسلوك.
  • لا تتناول أي أدوية أو مكملات غذائية أو مكملات عشبية طبيعية أخرى دون استشارة طبيبك أولاً.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع هل الكورتيزون يؤثر على الحمل.. مخاطر تناول الكورتيزون أثناء الحمل .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى