تليجرام تريند الخليج
سياسة

رسميا.. المبعوث الأمريكي الخاص لأفغانستان يتنحي عن منصبه

أعلنت الولايات المتحدة أن المبعوث الأمريكي الخاص إلى أفغانستان، زلماي خليل زاد، قدم استقالته.

وصرح وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين إن توماس ويست، الذي شغل في السابق منصب نائب خليل زاد، سيكون الممثل الخاص الجديد لأفغانستان.

وأعرب الوزير الأمريكي عن تقديره للجهود التي يبذلها “خليل زاد” بعد عقود من خدمة الشعب الأمريكي، على حد قوله.

وأشار بلينكين إلى أن ويست، الذي عمل في الفريق الأمني ​​خلال فترة جو بايدن كنائب للرئيس في عهد باراك أوباما، سيقود الجهود الدبلوماسية ويقدم المشورة لوزير ومساعد وزير الخارجية لمكتب شؤون جنوب ووسط آسيا، وسيعمل في تنسيق وثيق مع السفارة الأمريكية في كابول، التي تعمل في الدوحة على المصالح الأمريكية في أفغانستان.

وفي وقت سابق أكد خليل زاد أنه سيتنحى عن منصبه دون إبداء أسباب لقراره.

وذكرت وكالة “بلومبرج” أن “خليل زاده” قال في خطاب استقالته لـ “بلينكين” إنه سيكشف أسباب عدم التوصل لاتفاق بين طالبان والحكومة الأفغانية.

أفيد في وقت سابق، أن مسؤولين أمريكيين حاليين وسابقين يعتقدون أن “خليل زاد” أصبح وجهًا لواحد من أكبر الإخفاقات الدبلوماسية الأمريكية في الذاكرة الحديثة.

خليل زاد، المولود في أفغانستان، شغل منصب سفير الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة والعراق وأفغانستان في عهد جورج “بوش الابن”.

بعد 19 عامًا من تدخل الولايات المتحدة في أفغانستان، عقب هجمات 11 سبتمبر 2001، توصل خليل زاد، بعد شهور من المفاوضات، إلى اتفاق مع طالبان للانسحاب الأمريكي من أفغانستان.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى