تليجرام تريند الخليج
سياسة

حمدوك يعلن تشكيل خلية أزمة لمعالجة أوضاع السودان

أعلن مجلس الوزراء السوداني، تشكيل “خلية أزمة” من جميع الجهات، لمعالجة الوضع الراهن في البلاد.

فيما أعرب رئيس مجلس السيادة الانتقالي “عبد الفتاح البرهان” عن التزام الحكومة بالعمل من أجل إنجاح الفترة الانتقالية بما يؤدي إلى انتخابات “حرة ونزيهة”.

عقد مجلس الوزراء السوداني، اليوم الاثنين، اجتماعا طارئا برئاسة “عبد الله حمدوك”، لبحث الأزمة الحالية في البلاد، قبل أن يصدر بيانا أكد فيه على “أهمية الحوار بين مكونات كافة أطراف الأزمة سواء بين الطرفين. مكونات إعلان الحرية والتغيير أو بينها وبين المكون العسكري لمجلس السيادة “.

وقرر المجلس “تشكيل خلية ازمة مشتركة من جميع الاطراف لمعالجة الوضع الراهن”.

ولم يذكر البيان عدد أعضاء الخلية أو أسمائهم، لكن البيان أوضح أنها “ستلتزم بإجماع عاجل على حلول عملية تهدف إلى تعزيز وحماية واستقرار وإنجاح التحول الديمقراطي المدني”.

وشدد مجلس الوزراء في البيان على “أهمية امتناع جميع الأطراف عن التصعيد والتصعيد المضاد، وأن يضع الجميع المصلحة العليا لمواطني الشعب السوداني والسوداني”.

واضاف البيان ان حمدوك شدد في ختام الاجتماع على “ضرورة التطلع الى المستقبل بدلا من الغرق في تفاصيل الماضي”.

وبحسب البيان، قال رئيس الوزراء السوداني إنه تم الاتفاق مع الأطراف السياسية في الأزمة على “مواصلة الحوار بين الجميع رغم كل الخلافات”.

وأضاف حمدوك أن “توقف الحوار خلال الفترة الماضية بين مكونات الشراكة هو أمر يشكل خطرا على مستقبل البلاد، وبالتالي يجب تغييره، وأن الحلول للقضايا العاجلة وبقية الأطراف. يجب الاتفاق على متطلبات التحول الديمقراطي “.

وحذر حمدوك، الجمعة، من أن الخلافات في بلاده قد تضعها في مهب الريح، قبل أن يقدم خارطة طريق من 10 محاور للخروج من الأزمة السياسية التي تتفاقم بين المكونين المدني والعسكري.

بدوره، أعرب رئيس مجلس السيادة الانتقالي “عبد الفتاح البرهان”، عن التزام بلاده بمختلف مكوناتها في العمل على إنجاح الفترة الانتقالية، حتى إجراء انتخابات “حرة ونزيهة”.

وصرح البرهان خلال لقائه بوفد بريطاني برئاسة روبرت فيروز المبعوث الخاص بلندن إلى السودان، إن “الحكومة بمختلف مكوناتها حريصة وملتزمة بالعمل على إنجاح الفترة الانتقالية، بما يؤدي إلى انتخابات حرة ونزيهة تؤدي الى حكومة مدنية منتخبة “.

واصل مئات السودانيين، اليوم الاثنين، اعتصامهم المفتوح أمام القصر الرئاسي بالخرطوم لليوم الثالث، بدعوة من (الميثاق الوطني – قوى إعلان الحرية والتغيير) للمطالبة بحل الحكومة الانتقالية. – توسيع قاعدة المشاركة السياسية فيها وتحسين الظروف المعيشية.

وقعت القوى السياسية والحركات المسلحة السودانية ضمن قوى (الحرية والتغيير)، في 8 سبتمبر، على إعلان سياسي بالعاصمة الخرطوم بعنوان “الإعلان السياسي لوحدة قوى الحرية والتغيير وبناء دولة مدنية ووطنية”. المواطنة الديمقراطية “.

وأثار هذا الإعلان غضب القوى الأخرى في التحالف الذي رد بإعلان “الميثاق الوطني لوحدة قوى الحرية والتغيير”، خلال احتفال بالخرطوم في 2 أكتوبر / تشرين الأول.

وتصاعد التوتر قبل أيام بين المكونين العسكري والمدني للسلطة الانتقالية في السودان، بسبب انتقادات وجهها قادة عسكريون للقوى السياسية، على خلفية إحباط محاولة انقلابية في 21 سبتمبر / أيلول.

خلال الفترة الانتقالية، سيدير ​​السودان حكومة مدنية ومجلس سيادة (يمثل الرئاسة) يتألف من 14 عضوا: 5 عسكريين و 6 مدنيين و 3 حركات مسلحة.

يعيش السودان، منذ 21 آب / أغسطس 2019، فترة انتقالية مدتها 53 شهرًا، تنتهي بانتخابات مطلع عام 2024، يتقاسم خلالها الجيش والقوات المدنية والحركات المسلحة الموقعة على اتفاق السلام.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى