تليجرام تريند الخليج
سياسة

تركيا تعزز نفوذها في أفريقيا وتلعب مع الكبار

تحت عنوان: “أردوغان يقوي نفوذه الأفريقي” توقف الصحفي الفرنسي والجيوسياسي “رينو جيرار”، في مقال بصحيفة “لوفيجارو” الفرنسية، في الجولة التي استغرقت ثلاثة أيام والتي بدأها الرئيس التركي في السابع عشر من هذا اليوم. شهر إلى أنغولا ونيجيريا وتوغو ؛ وتساءل ماذا سيفعل “رجب طيب أردوغان” في خليج غينيا؟ لماذا يهتم بهذه الدول الثلاث الواقعة تحت النفوذ البرتغالي والبريطاني والفرنسي؟

“هل هدفه اقتصادي فقط، من خلال دعم شركات الأشغال العامة التركية الكبيرة، القادرة على بناء بنية تحتية أرخص من منافسيها الأوروبيين، وذات جودة أعلى من منافسيها الصينيين؟ أم أنه يريد تشجيع التوسع الأفريقي للخطوط الجوية التركية (58) وجهات مختلفة في إفريقيا)؟ ” سأل.

واعتبر الكاتب أن رحلة “أردوغان” هذه هي في الواقع جزء من استراتيجية الرئيس التركي طويلة المدى في إفريقيا. إنها سياسة عمرها 20 عامًا تقريبًا، وهي تتبع تقليدًا قديمًا جدًا للإمبراطورية العثمانية. يجب ألا ننسى أن مدينة مصوع (الإريترية حاليًا) كانت، مثل عدن، مدينة عثمانية.

وأضاف رينو جيرارد أنه في أوائل العقد الأول من القرن الحالي، رأى أردوغان أن القوى الاستعمارية الغربية السابقة تفقد اهتمامها بإفريقيا واستغل المكاسب المفاجئة، فبدأ في تعزيز وجود بلاده في الدول الإفريقية الإسلامية، مثل الصومال ولاحقًا ليبيا. عدم استقرار هذه الدول لم يخفيه.

الخطوط الجوية التركية هي شركة الطيران الرئيسية الوحيدة التي تقوم بتشغيل الرحلات الجوية من وإلى مقديشو. بناء دبلوماسية طويلة الأمد، لم يتعب أردوغان أبدًا من الصومال، حتى فتح قاعدة عسكرية في عام 2017 في مقديشو على طول البحر، ومن هناك نافذة تطل على بحر العرب وخليج عدن والبحر الأحمر، الطريق البحري الرئيسي. للتجارة بين آسيا وأوروبا، يوضح المؤلف.

ويضيف “رينو جيرارد” أن تركيا لا تنوي حصر مجال عملها في البحر الأبيض المتوسط ​​والبحر الأسود، بل تريد توسيعه ليشمل مناطق شرق إفريقيا والمحيط الهندي .. وهي تريد أن تلعب هناك مع دول الشرق الأوسط. الكبار (أمريكا والصين وفرنسا)، ولكل منهم قاعدة بحرية ليست بعيدة عن جيبوتي. مثل هؤلاء الكبار، تريد تركيا “أردوغان” أن تكون قادرة على مطاردة القراصنة هناك، كما يقول الكاتب.

طائرات بدون طيار

في أنغولا ونيجيريا، وهما دولتان منتجة للنفط، ستكون مهمة أردوغان الرئيسية هي بيع الأسلحة التركية، ومع العلم أن تركيا لا تملك الوسائل التكنولوجية والمالية لتطوير طائرات مقاتلة حديثة، ركز الرئيس التركي على المحصلة النهائية، أي، طائرات هجومية عسكرية. المركبات الجوية بدون طيار، وخاصة Bayraktar TB2.

من المرجح أن تباع هذه الطائرة المسلحة بدون طيار بشكل جيد في إفريقيا، حيث كانت تتألق في السابق على أربع جبهات. في سنجار شمال غرب العراق، في آب 2018، نجح في قتل “إسماعيل أوزدن” القيادي البارز في حزب العمال الكردستاني.

وفي ليبيا صدت هجوم قوات الجنرال “خليفة حفتر” والمرتزقة الروس من مجموعة فاغنر للسيطرة على طرابلس.

وفي جيب إدلب (شمال غربي سوريا)، قلب اتجاه جيش “بشار الأسد”.

في القوقاز، كان لها دور حاسم في انتصار أذربيجان على أرمينيا في نزاع ناغورنو كاراباخ.

هذه الطائرات بدون طيار هي سلاح الحلم للنزاعات المحلية في العالم الثالث – يشرح الكاتب – كونها أرخص بعشرين مرة من الطائرات المقاتلة ولا تعرض أي طيار للخطر.

أصبحت حاملة للنفوذ التركي في أفريقيا والشرق الأوسط وآسيا الوسطى. إنه تأثير يطوره أردوغان بذكاء دون أن يصطدم أبدًا بدول أقوى منه، مثل أمريكا والصين وروسيا. لكنه لا يتردد في تحدي قوى مثل فرنسا، التي فاز ضدها في مواجهة بحرية في يونيو 2020، قبالة ليبيا.

الصحافي والجيوسياسي الفرنسي “رينو جيرار” قال في مقال له في صحيفة “لوفيجارو”: ظل تراجع الصناعة الفرنسية أمام نظيرتها الأمريكية الإسرائيلية وحتى تركيا في تصنيع الطائرات بدون طيار لغزا، مشيرا إلى أن التخلي عن مشروع “يوروميل” الأول الذي كان من المفترض أن يرى النور عام 2008 ولم يكن كذلك. ولدت من جديد حتى عام 2014 تحت اسم “” EuroDrone.

بعد مغامرات مختلفة، تم إطلاقها في عام 2018 من قبل فرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا برحلة أولى مجدولة في عام 2028، بعد 14 عامًا من رحلة “Bayraktar TB2”.

هذا الاتحاد، بسبب ثقله، أخر تسليم طائرة مسيرة للجيش الفرنسي، الأمر الذي كان سيكون مفيدًا جدًا في عمليات مكافحة الإرهاب، لا سيما في إفريقيا.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى