تليجرام تريند الخليج
منوعات

كم عدد العظام في رقبة الزرافة – تريند الخليج

كم عدد العظام في رقبة الزرافة تمتلك جميع الحيوانات الفقارية عمودًا فقريًا، وهو المحور الرئيسي الذي ترتبط به بقية العظام الأخرى للكائنات الحية، والتي تشكل معًا ما يسمى بالنظام الهيكلي أو الهيكل العظمي، ويمتد العمود الفقري عادةً من أسفل الظهر من العصعص. وتنتهي الفقرة بارتباطها بالرأس وتمتد بطول الظهر والرقبة وفي مقالنا اليوم سنجيب على هذا السؤال ونتعرف أكثر على الزرافة وكل ما يتعلق بهذا الكائن الحي.

الجراف

تنتمي الزرافات إلى مملكة الحيوان وقسم الحيوانات الفقارية من عائلة الثدييات، وهي أطول الحيوانات الفقارية، حيث يصل ارتفاعها إلى حوالي 5 أمتار وغالبية ارتفاعها بسبب أرجلها الأربع الطويلة وعنقها المميز للباقي. من الحيوانات التي يمكن أن تصل إلى رؤوس الأشجار، وتصنف الزرافات عمومًا إلى أربعة أنواع توجد جميعها في إفريقيا، الموطن الأصلي لهذه الحيوانات، وهي الزرافة الجنوبية والشمالية، والزرافة الشبكية، وزرافة الماساي، وشكلها الخارجي هو عادة ما تتميز بوجود معطف فرو مع بقع بنية داكنة منقط على خلفية فاتحة.

كم عدد العظام في رقبة الزرافة

تعيش الزرافات بشكل أساسي في غابات السافانا في أفريقيا جنوب الصحراء، ويتيح لها أقصى ارتفاع لها أكل أوراق الشجر والبراعم الأطول بكثير مما يمكن أن تصل إليه الحيوانات الأخرى، وما يساعدها على فعل ذلك هما عاملان أرجل طويلة ترفع الجسم تقريبًا نصف القيمة. من ارتفاعها الكلي، أما البقية فيعود ارتفاعها إلى الرقبة التي تساعد هذا الحيوان في الوصول إلى قمم هذه الأشجار، وفيما يتعلق بعدد العظام في رقبة الزرافة فهي

  • سبع فقرات أو حلقات.

أهمية طول العنق بالنسبة للزرافة

إن تطور رقبة الزرافة الممدودة أو تركيبتها اللاجينية أمر مثير للاهتمام حيث أنه مفيد في القدرة على هزيمة العواشب قصيرة العنق للحصول على نباتات معلقة طويلة إلى جانب الحصول على أفضل الأوراق والفاكهة النضرة أكثر من غيرها. لا يمكن للحيوانات الوصول، والرقبة الطويلة يحسن هيمنة الذكر تحارب الزرافة من أجل التزاوج، بينما تشير نظرية أحدث لعلماء الأحياء إلى أن عنق الزرافة الطويل يساعد هذا الحيوان على تنظيم درجة حرارة الجسم في المناخات الإفريقية الحارة عن طريق زيادة مساحة سطح جسمه للسماح للحرارة بالهروب. كما أنها أسطوانية الشكل بحيث يمكنها تحويل جوانبها من أشعة الشمس المباشرة نحو خط الاستواء لتقليل كمية الحرارة على بشرتها.

أهم خصائص الزرافة

خصائص الكائنات الحية التي تميز حيوانًا عن آخر في الأكل والتغذية والجنس ونحو ذلك، وخصائص الزرافات هي كما يلي

  • الزرافات هي أكبر الثدييات على وجه الأرض.
  • يمكنهم الركض بسرعة 35 ميلا في الساعة ولكن لمسافات قصيرة.
  • رقبة الزرافة أقصر من أن تصل إلى الأرض، لذلك عليها أن تفصل بين رجليها الأماميتين لتتمكن من شرب الماء.
  • على الرغم من أن رأسه بعيد عن أعلى العنق ويحتاج إلى الكثير من ضغط الدم، إلا أن قلبه صغير جدًا ويماثل حجم قلب الإنسان.
  • تحتاج الزرافات للشرب مرة كل بضعة أيام.
  • تشبه بقع الزرافة إلى حد بعيد بصمات الأصابع البشرية من حيث أنها تختلف من شخص لآخر.
  • ذكور وإناث الزرافات لها قرنان مميزان مغطيان بالشعر.
  • تحتاج الزرافات فقط من 5 إلى 30 دقيقة من النوم في فترة 24 ساعة.

بهذا نصل إلى نهاية مقالتنا التي حملت عنوان كم عدد عظام رقبة الزرافة، والتي من خلالها أجبنا على هذا السؤال وتعرفنا أكثر على هذا الحيوان وخصائصه، بالإضافة إلى ذكر أهمية عنق طويل يميزها.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى