تليجرام تريند الخليج
منوعات

ما هو المذهب الإسلامي الصحيح – تريند الخليج

ما هي المذهب الإسلامي الصحيح الذي يجب على المسلم اتباعه ليسير على طريق النبي – صلى الله عليه وسلم – وأصحابه – رضي الله عنهم – ومن تبعوه طريقهم من التلاميذ ومن تبعهم بلطف حتى يوم القيامة، وفي هذا المقال سيتوقفون لتوضيح حقيقة هذه العقيدة التي يجب على المسلمين اتباعها ليكونوا على الطريق الصحيح، بالإضافة إلى تحديد بعض الموضوعات المتعلقة بها. موضوع المقال الرئيسي.

ما هي العقيدة الإسلامية الصحيحة

قال النبي – صلى الله عليه وسلم – إن الأمة من بعده تنقسم إلى طوائف، كلها في لهيب النار إلا واحدة.

  • مذهب أهل السنة والجماعة.

ويؤيده حديث النبي – صلى الله عليه وسلم – في قوله (تنقسم أمتي إلى ثلاث وسبعين مذابة، كلهم ​​في جهنم إلا طائفة واحدة، قالوا من ليس، يا رسول الله قال ما أنا وأصحابي “في رواية أخرى من المقابلة” فرقوا اليهود على واحد من السبعين فرقة واحدة في الجنة وسبعون في النار وافترق النصارى على تنتين وسبعين فرقة فأهدي. وسبعون نارا وواحدة في الجنة وروح محمد بيده في تفترقني ثلاث وستين وأحد عشر جماعة في الجنة واثنتان وسبعون في النار قيل يا رسول الله من هم قال المجموعة. ”الترجمة الفورية، أو المتحدثين والمندوبين.

من هم أهل السنة والجماعة

أهل السنة والجماعة هم المسلمون الذين اعتنقوا السنة النبوية – صلى الله عليه وسلم – والنهج الذي اتبعه الصحابة الكرام رضوان الله عليهم. هؤلاء هم الصحابة رضي الله عنهم، وكل من سار على طريقهم من أفضل الحاضرين رحمهم الله، ثم أصحاب الحديث، ومن تبعهم.، جيلًا بعد جيل حتى يومنا هذا، والذين تبعوهم بين عامة الناس شرق وغرب الأرض.

كم عدد الطوائف السنية

المذاهب السنية الشعبية الأربع اليوم هي

  • المدرسة الحنفي أسسها الإمام أبو حنيفة النعمان بن ثابت، تولد 80 هـ وتوفي عام 150 هـ.
  • المدرسة المالكية أسسها الإمام مالك بن أنس تولد عام 93 هـ وتوفي عام 179 هـ.
  • المدرسة الشافعية في الفكر أسسها الإمام محمد بن إدريس الشافعي تولد عام 150 هـ وتوفي عام 204 هـ.
  • المذهب الحنبلي أسسها الإمام أحمد بن حنبل الشيباني، تولد 164 هـ، وتوفي عام 241 هـ.

هذه المذاهب نقلها تلاميذ الأئمة حتى اشتهرت وانتشرت في بلاد العالم الإسلامي.

انقرضت الطوائف السنية

تعددت الطوائف التي تتبع أهل السنة والجماعة في بدايات الإسلام وحتى في وقت لاحق في تاريخ الإسلام، ولكن هذه الطوائف لم تستمر لأسباب كثيرة، وأطول مما يجب ذكره، ومنها عدم وجود مالك لهذه المذهب لنشرها بين الناس وفي بلاد الإسلام، وقد فرض بعض الحكام طائفة على دولة، وهلك طائفة على حساب قيام أخرى.

  • عقيدة الأوزاعي أسسها الإمام الأوزاعي، وانتشرت في بلاد الشام والأندلس، وكانت آخر وجود لها في بلاد الشام، وانتهت في منتصف القرن الرابع بعد الميلاد.
  • العقيدة الثورية أسسها الإمام سفيان الثوري، وامتدت إلى العراق والشام وخراسان وبعض مدن العالم الإسلامي، لكنها انتهت بوجود المائة الخامسة من الهجرة.

من بين الأسماء الأخرى

  • مذهب الليث بن سعد.
  • مذهب إسحاق بن راهويه.
  • مذهب ابن جرير الطبري.
  • مذهب داود الاصفهاني.

وقد كتب في هذه المرحلة مقال عن الطائفة الإسلامية الحسنة بعد فحص هذه الطائفة وأهم علمائها والأحاديث التي تنذر بها وأهم المذاهب التي اتبعها المسلمون منذ القدم وحتى اليوم.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى