تليجرام تريند الخليج
سياسة

موسكو تستضيف اجتماعا ثلاثيا حول مستجدات أفغانستان

استضافت موسكو، الثلاثاء، اجتماعا ثلاثيا، ضم روسيا وباكستان والصين، لبحث آخر التطورات في أفغانستان في ظل وصول حركة “طالبان” إلى السلطة.

وبحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية الروسية، شارك مبعوثون من الدول الثلاث لدى أفغانستان في الاجتماع (الذي سيعقد على مدى يومين)، حيث تبادلوا وجهات النظر حول التهديدات الأمنية المشتركة.

وأعرب المشاركون في الاجتماع عن اهتمامهم المشترك بتقديم مساعدات إنسانية واقتصادية عاجلة لأفغانستان، وتعهدوا بتقديم مساعدات إنسانية ودعم اقتصادي لأفغانستان.

لكن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أكد في تصريحات للصحفيين أن بلاده تعتزم تأجيل الاعتراف بحكومة “طالبان” إلى أن تفي الحركة بالتعهدات التي قطعتها عند توليها السلطة، بما في ذلك الشمول السياسي والعرقي في تشكيل الحكومة الجديدة.

وصرح لافروف: “الاعتراف الرسمي بطالبان ليس قيد المناقشة الآن. نحن على اتصال بهم، مثل معظم الدول المؤثرة في المنطقة، ونحثهم على الوفاء بالتعهدات التي قطعوها على أنفسهم عندما وصلوا إلى السلطة”.

ومن المتوقع أن ينضم ممثلو حركة “طالبان” غدا الأربعاء إلى اجتماع موسكو لمواصلة المحادثات، فيما تغيب الولايات المتحدة الأمريكية بسبب صعوبات لوجستية.

وصرح وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين، مساء الاثنين، إن المبعوث الأمريكي إلى أفغانستان، زلماي خليل زاد، استقال وحل محله الدبلوماسي المخضرم توماس ويست.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى