تليجرام تريند الخليج
سياسة

جنبلاط يتراجع عن اتهامه دولا عربية بالتآمر على لبنان

تراجع وليد جنبلاط رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي في لبنان، الثلاثاء، عن اتهامه لدول عربية (لم يسمها) بالتآمر على لبنان، معتبرا تصريحه في هذا الصدد “كمامة”.

وصرح جنبلاط، الاثنين، بعد لقائه رئيس مجلس النواب نبيه بري، إن «بعض الأطراف الدولية، وربما العربية، تريد التصعيد في لبنان».

لكن جنبلاط قال خلال مؤتمر صحافي عقب لقائه رئيس الوزراء نجيب ميقاتي يوم الثلاثاء: أمس لم أشعر بالراحة وارتكبت خطأين.

وتابع: الأول أن هناك شهيدًا واحدًا، والصحيح أن هناك ستة شهداء، والثانية اتهاماتي لبعض الدول العربية بالمساهمة في المؤامرة، ويبدو أنهم ليسوا من العرب. الدول.

جاء بيان جنبلاط بعد أيام من المواجهات المسلحة التي شهدتها، الخميس، في شارع “الطيونة” بين منطقتي الشياح (ذات الأغلبية الشيعية) وعين الرمانة – بدارو (ذات الأغلبية المسيحية) في العاصمة بيروت، نتج عنها في مقتل 7 اشخاص واصابة 32 اخرين.

وأضاف أن منطقتي عين الرمانة والشياح بحاجة إلى مصالحة حقيقية من خلال لجان مصالحة حتى لا نعود للتوتر أو إلى أجواء الأعوام 1975-1976.

في 13 أبريل 1975، اندلعت حرب أهلية في لبنان استمرت حتى 13 أكتوبر 1990، وأسفرت عن مقتل حوالي 150 ألف شخص، و 300 ألف جريح ومعاق، و 17 ألف مفقود، فضلاً عن هجرة أكثر من مليون شخص، ومادية. تجاوزت الخسائر 100 مليار دولار.

وتابع: “هناك حاجة للتحقيق في موضوع القناصين، لأننا نعيش اليوم مع قناصين متجولين، وهذا أمر خطير للغاية على أمن الوطن، وليس فقط على أمن الطيونة، لذلك نعتمد كثيرا على الموضوع. بالتحقيق من قبل الجهات المختصة لردع كل هذا “.

واندلعت اشتباكات الخميس بعد إطلاق نار خلال مظاهرة نظمها أنصار جماعة “حزب الله” وحركة “أمل” (بقيادة بري). استنكارًا لقرارات القاضي طارق بيطار المحقق القضائي في قضية تفجير مرفأ بيروت العام الماضي.

بعد الأحداث الدامية التي استمرت 5 ساعات، اتهم مسؤولون في “حزب الله” و “أمل” حزب “القوات اللبنانية” (المسيحي بزعامة سمير جعجع) بتنفيذ “كمين مسلح” ضد المتظاهرين المؤيدين للمجموعتين، الأمر الذي دفع الحزب نفى.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى