تليجرام تريند الخليج
علوم وتكنولوجيا

ما هي البرمائيات | أنواعها وخصائصها وحقائق أخرى مثيرة للاهتمام

حول البرمائيات:

البرمائيات هي فقاريات صغيرة تحتاج إلى الماء أو بيئة رطبة للبقاء على قيد الحياة.

البرمائيات أو القوازب، هي فقاريات رباعية الأطراف خارجية الحرارة، اسمها بالعربية منحوت من كلمتي «بر» و«ماء»، لِانتسابها إلى كلاها.

تشمل الأنواع في هذه المجموعة الضفادع والعلاجيم والسلمندر والسمندل المائي. يمكن للجميع التنفس وامتصاص الماء من خلال جلدهم الرقيق جدا.

تحتوي البرمائيات أيضا على غدد جلدية خاصة تنتج بروتينات مفيدة. ينقل البعض الماء والأكسجين وثاني أكسيد الكربون إما داخل أو خارج الحيوان. يحارب البعض الآخر البكتيريا أو الالتهابات الفطرية. ويستخدم واحد على الأقل – في كل نوع – للدفاع.

لتحذير الحيوانات المفترسة المحتملة ، فإن أكثر البرمائيات سمية هي أيضا ذات الألوان الزاهية. على سبيل المثال ، كورار اسم سم يوجد على جلد الضفادع السامة الملونة. ميزة أخرى خاصة لمعظم البرمائيات هي دورة حياة بيضها-يرقة-بالغ. اليرقات مائية وتسبح بحرية – تسمى الضفادع والضفادع في هذه المرحلة الشراغيف. عند حجم معين ، يصاب الصغار بأطراف ورئتين. كما يفقد البعض ذيولهم. في النهاية ، يقفزون أو يتسلقون من الماء كبالغين ، ويقضون بقية حياتهم على الأرض. تُعرف هذه العملية باسم التحول.

مثل الزواحف ، البرمائيات من ذوات الدم البارد. بسبب بشرتهم الخاصة ، فإنهم يحتاجون إلى ظروف معيشية محددة للغاية. الكثير من الشمس يمكن أن يتلف خلاياهم. يمكن أن تؤدي الرياح الشديدة إلى جفاف جلدهم وتجفيفه. ونتيجة لذلك ، فإن البرمائيات هي أول من يموت عندما تتعطل موائلها أو تتلوث بمواد كيميائية مثل مبيدات الحشائش. هذا هو السبب الرئيسي لخطر الانقراض أكثر من نصف جميع أنواع الضفادع.

حقائق عن البرمائيات:

هناك ثلاثة أنواع من البرمائيات: الضفادع والسمندل وعديمات الأرجل.

من خصائص البرمائيات بشكل عام ، يكون للضفادع جسم قصير ، وأصابع قدم مكشوفة ، وعينان منتفختان ، وليس لها ذيل. الضفادع لهم أرجل طويلة وقوية. الضفادع من البرمائيات يتبع مجموعة البتراوات، وتعني الكلمة، باللغة اليونانية عديم الذيل،. هناك نوعان من الضفادع هما الضفدع الأمريكي والضفدع السام.

طريقة واحدة للتمييز بين الضفدع والعلجوم: تتمتع الضفادع ببشرة ناعمة ورطبة ، بينما تتمتع العلاجيم ببشرة أكثر جفافا ووعرة. تضع كل من الضفادع والعلاجيم بيضها في الماء ، لكن العلاجيم تقضي وقتا أطول على الأرض مقارنة بالضفادع.

يشبه السمندل أو السلمندر قليلا مثل السحالي. أجسامهم نحيفة وأرجل قصيرة وذيول طويلة. يمكن أن يعيد السلمندر نمو الأطراف المفقودة وأجزاء الجسم الأخرى. يحبون المناطق الرطبة والرطبة مثل الأراضي الرطبة. السمندل المائي هو نوع من السمندل.

عديمات الأرجل هي برمائيات ليس لها أرجل أو أذرع. تشبه إلى حد كبير الثعابين أو الديدان. يمكن أن يكون بعضها طويلا ويصل أطوالها إلى أكثر من 4 أقدام. لديهم جمجمة قوية وأنف مدبب لمساعدتهم على حفر الأوساخ والطين.

جميع البرمائيات تقريبا قادرة على إنتاج السموم من جلدها. بعض هذه السموم تشم بسهولة.

يعيش أكثر من 75 في المائة من جميع أنواع الضفادع والعلاجيم في العالم في الغابات الاستوائية المطيرة.

يعتني العديد من الضفادع والسمندل بصغارهم ، إما عن طريق حراسة بيضهم ، وحمل صغارهم معهم عن طريق إطعام الضفادع الصغيرة.

تبدأ جميع البرمائيات حياتها في الماء بخياشيم وذيول. أثناء نموهم ، يطورون الرئتين والساقين لحياتهم على الأرض.

هناك أكثر من 4000 نوع مختلف من البرمائيات.

تقفز معظم البرمائيات أو تزحف إلى أقرب مياه بأمان عندما يهدد الخطر. لدى البعض أيضا غدد في جلدهم تفرز سوائل سامة أو كريهة المذاق عند مهاجمتهم. تربك العلاجيم الشائعة وعدد قليل من الأنواع الأخرى الحيوانات المفترسة عن طريق نفخ نفسها لتبدو أكبر.

أكبر البرمائيات هو السلمندر العملاق الصيني. يمكن أن يصل طوله إلى 6 أقدام ويزن 140 رطلا.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى