تليجرام تريند الخليج
علوم وتكنولوجيا

كيفية تفعيل وضع “حماية البطارية” في هواتف سامسونج

لعل أكثر من يشغل بال مستخدمي الهواتف الذكية الآن هو معرفة الطرق والأساليب الصحيحة لشحن الجهاز والحفاظ على عمر البطارية ومنع تدور حالتها لأكبر عدد ممكن من سنوات الاستخدام، لا سيما بالنظر إلى صعوبة استبدال البطارية في الهواتف الحديثة عمومًا سواء من ناحية تكلفة البطارية الجديدة أو طريقة تغييرها. لذلك قمنا عبر مجموعة من المقالات باستعراض نصائح مهمة لإطالة عمر البطارية منها تهيئة إعدادات الهاتف بالإضافة إلى الممارسات الصحيحة التي تحقق هذا الغرض أو حتى استخدام تطبيق مثل Greenify لتحسين عمر البطارية.

ولكن في حال لديك هاتف أندرويد من سامسونج فدعني أخبرك انك لن تحتاج الانشغال بأمر البطارية لآن الحل بات مدمجًا مع نظام التشغيل. إذ تحتوي هواتف “جالاكسي” على وضع يسمى “حماية البطارية” والذى كما خمنت! يساعد في إطالة عمر البطارية. إليك فيما يلي ماذا يفعل تحديدًا وطريقة تفعيله.

من المرجح أنك تعلم، عزيزي القارئ، ان عمر أي بطارية في العالم يتأثر بمدة الاستخدام (الاستهلاك) أو “عدد دورات الشحن المكتملة” فكلما زاد العدد قل العمر الافتراضي للبطارية، والمقصود من دورة الشحن المكتملة هو شحن بطارية الهاتف من 0% إلى 100% ولكن ليس شرطًا تفريغ البطارية بالكامل وشحنها، تكتمل دورة الشحن وفقًا لاستخدامك للهاتف، فلو افترضنا ان نسبة البطارية في هاتفك 50% وقمت بشحنه حتى 100% ثم عاودت استخدام هاتفك حتى انخفضت النسبة إلى 50% وقمت بشحنه حتى 100% فهنا تكون قد أكملت دورة شحن للبطارية. 

ماذا يحدث عن تفعيل وضع “حماية البطارية” ؟

بطبيعة الحال يختلف عدد الدورات المكتملة يوميًا حسب استخدام كل شخص للهاتف الخاص به، ففي حال كان الاستخدام قليل ربما لن تكمل دورة شحن واحده في اليوم. ولكن بشكل عام إذا تمكنا من تقليص عدد دورات الشحن المكتملة في اليوم الواحد فسيعكس ذلك تأثير ملحوظ على عمر البطارية على المدى البعيد. وبالفعل، بعض الشركات المصنعة للهواتف مثل آبل ابتكرت خاصية تساعد في تحقيق ذلك وتُسمى “Optimized Battery Charging” حيث تعمل على إيقاف شحن البطارية عندما تصل إلى نسبة 80% ثم استئناف الشحن إلى 100% بحلول اقتراب موعد استخدام الهاتف وفقًا للروتين الخاص بالمستخدم.
سامسونج أيضًا قدمت حل آخر مناسب يكمن في وضع “حماية البطارية” Protect Battery والذي ظهر لأول مرة مع تحديث OneUI 1.1 للأجهزة اللوحية من الشركة “Galaxy Tab” ثم قدمته سامسونج مرة أخرى بشكل حصري في جهازي Z Fold 3 و Z Flip 3 ومع ذلك، أصبحت هذه الميزة جزء من المميزات الجديدة في تحديث One UI 4 مما يعني أنها ستتوفر لكل هواتف سامسونج الأخرى المؤهلة للحصول على هذا التحديث قريبًا.

عند تفعيل هذا الوضع، يقوم الهاتف بإجراء تعديلات تهدف إلى إطالة عمر البطارية إلى أقصى حد ممكن ويتم ذلك من خلال إيقاف شحن البطارية بمجرد الوصول لنسبة طاقة 85%، مما يمنع شحن البطارية بالكامل 100% والذي، وفقًا لسامسونج، يتلف البطارية على مدار سنوات من الاستخدام كونه يزيد من عدد دورات الشحن المكتملة يوميًا.

لا يتم تفعيل وضع حماية البطارية من  لوحة “الإعدادات السريعة” كما هو الحال مع الخواص الأخرى المضمنة في الهاتف، وإنما يجب فعل ذلك من خلال تطبيق “العناية بالجهاز” Device Care المثبت مُسبقًا على أي هاتف من سامسونج، ويمكن الوصول إليه بعد فتح “الضبط” Settings والتمرير لأسفل. في التطبيق يتم عرض الحالة العامة للهاتف من حيث البطارية وسعة التخزين والرامات وما إذا كان هناك أية إجراءات مطلوب إتخاذها لتحسين الأداء. ولكن ما نحتاجه الآن هو قسم “البطارية” Battery فقم بالضغط عليه.

من الصفحة التالية قم بالضغط على خيار “المزيد من ضبط البطارية” More battery settings الموجود بالأسفل وستظهر أمامك مجموعة من الإعدادات المتعلقة بشحن الهاتف ومن ضمنها إعداد تفعيل وضع حماية البطارية. افتراضيًا يكون هذا الوضع غير مفعل ولكن بمجرد تنشيطه قم بإعادة تشغيل الهاتف. بعد القيام بذلك، جرّب توصيل الشاحن بالهاتف في حال كانت نسبة البطارية هي 80% أو أقل وستلاحظ ان الشحن سيتوقف بمجرد وصول النسبة إلى 85% بدلًا من 100%.

في شاشة القفل، ستظهر أيضًا رسالة بالأسفل تؤكد ان الشحن متوقف مؤقتًا حتى تقوم بإزالة الشحن. ومع ذلك، في بعض الأحيان خلال تجربتنا للميزة كان مؤشر البطارية يظل يظهر انها مشحونة بنسبة 100% بينما في الواقع نسبة الشحن كانت 85%. لذا ربما تكون مشكلة في المؤشر بما اننا نستخدم النسخة التجريبية من تحديث OneUI 4. لكن بشكل عام نعتقد أنها خاصية مهمة ويجب عليك تفعيلها بمجرد تحديث هاتفك إلى One UI 4 وفي اي وقت يمكنك تعطيلها والعودة إلى الاستخدام الكامل للبطارية بنسبة 100%.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى