تليجرام تريند الخليج
سياسة

اجتماع موسكو يدعو إلى تنظيم مؤتمر مانحين لإعمار أفغانستان

قالت وزارة الخارجية الروسية، الأربعاء، إن المشاركين في اجتماعات موسكو بشأن أفغانستان اتفقوا على دعوة الأمم المتحدة لتنظيم مؤتمر للمانحين لإعادة إعمار البلاد ودعم الشعب الأفغاني.

وصرح المبعوث الروسي الخاص إلى أفغانستان “دامير كابولوف”: “هناك وجهة نظر مشتركة لجميع المشاركين حول الحاجة إلى دعم الشعب الأفغاني وتجنب الأزمة التي تلوح في الأفق والتي يصفها البعض بأنها كارثة إنسانية”.

وسيخصص مؤتمر المانحين الدوليين لتقديم الدعم الاقتصادي والاجتماعي لإعادة إعمار أفغانستان في مرحلة ما بعد الصراع، بحسب “روسيا اليوم”.

وحول مسألة الاعتراف الدولي بحركة “طالبان” كسلطة شرعية في أفغانستان، قالت كابولوف إن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أكد أن ذلك سيحدث في وقت ما في المستقبل.

وصرح لافروف خلال الكلمة الافتتاحية إن مستوى الدعم الذي ستتمتع به طالبان يرتبط ارتباطًا وثيقًا بسياساتها الاجتماعية ومدى احترامها للحقوق والحريات الأساسية.

واعترف لافروف بالجهود المبذولة لإرساء الاستقرار في الوضع السياسي العسكري في أفغانستان، داعيًا طالبان إلى منع انتشار الأنشطة الإرهابية وتهريب المخدرات إلى أراضي الدول المجاورة.

وتستضيف موسكو محادثات دولية بشأن أفغانستان، بحضور وزراء خارجية 10 دول ووزراء في حكومة “طالبان” المؤقتة.

وهذا هو الاجتماع الأول ضمن “صيغة موسكو” بعد استيلاء “طالبان” على السلطة في أفغانستان في أغسطس الماضي.

ويشارك في الاجتماع ممثلون من روسيا وأفغانستان والهند وإيران والصين وباكستان.

في 15 أغسطس، سيطرت طالبان على أفغانستان بالكامل تقريبًا، بالتوازي مع المرحلة الأخيرة من الانسحاب العسكري الأمريكي الذي اكتمل في نهاية الشهر نفسه، وبعد ذلك شكلت الحركة حكومة مؤقتة لإدارة شؤون البلاد.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى