تليجرام تريند الخليج
إقتصاد

بدء تشغيل خط قطار للشحن بين إسلام آباد وطهران وإسطنبول – نبض الخليج

أقامت وزارة التجارة التركية حفل ترحيب، الجمعة، بعد نجاح خط قطار شحن بين مدن إسلام أباد وطهران واسطنبول في نقل البضائع التجارية بنجاح على شاحنات باكستانية إلى تركيا.

وغادرت الشاحنات في 27 سبتمبر / أيلول الماضي قادمة من كراتشي الباكستانية، ووصلت إلى مدينة اسطنبول التركية، الخميس، حيث قطعتا 5300 كيلومتر (3293 ميلا).

حضر الحفل المبعوث الباكستاني إلى تركيا وكبار المسؤولين الإيرانيين ومنظمة التعاون الاقتصادي (ECO) والاتحاد الدولي للطرق (IRU) واتحاد الغرف التركية وتبادل السلع (TOBB) ومشاركين آخرين يمثلون القطاعين العام والخاص. .

تم إطلاق المشروع من قبل وزارات التجارة في تركيا وإيران وباكستان تحت رعاية منظمة التعاون الاقتصادي.

وصرح سفير باكستان في تركيا عن الحدث: “أود فقط أن أقول إن هناك مقولة في كل لغة تقريبًا، في لغتنا، والأردية أيضًا، أنه عندما يتم تجميع قطرات الماء معًا، فإنها تصبح نهرًا”.

وصرح سايروس ساجا إن هذه هي أولى القطرات التي ستصبح نهرًا للتجارة بين باكستان وإيران وتركيا، وتجمع شعوب الدول الثلاث معًا.

وصرحت أسلي جيليك، رئيس قسم النقل والخدمات اللوجستية في TOBB: “إنه ممر مهم للغاية لتطوير تجارة الطرق لدينا مع الشرق الأوسط ودول المنطقة”.

واعتبر جيليك أنه بفضل المشروع، أصبحت باكستان الآن أكثر اندماجًا في التجارة الدولية، وسيتم أيضًا تطوير صادرات تركيا إلى الصين عبر باكستان.

قال شوكت عباس، مدير عام التسويق في الخلية اللوجستية الوطنية الباكستانية (NLC)، أن المشروع سيعزز العلاقات بين الدول الثلاث.

كما شدد المدير العام لوزارة النقل الإيرانية، جافيد هداياتي، على التزام إيران الكامل بدعم المشروع، مضيفًا أنه “نموذج جيد للعمل مع جيران آخرين والتعاون الإقليمي”.

تم اتخاذ قرار إنشاء ممر النقل البري في الاجتماع الثامن لوزراء النقل والاتصالات في منظمة التعاون الاقتصادي في عشق أباد، تركمانستان، في عام 2011.

تم تجريب الخط في عام 2009 في إطار مشاريع منظمة التعاون الاقتصادي، حيث اعترفت به الأمم المتحدة كممر دولي يربط بين الدول الثلاث.

يهدف خط الشحن إلى تقليل مسافة ووقت عبور البضائع بين إسلام أباد واسطنبول. خلال المرحلة التجريبية، قطع القطار 6500 كيلومتر بين المدينتين في غضون 13 يومًا، ثم تم تقليله إلى 11.5 يومًا.

يستغرق شحن البضائع من الدول الأوروبية إلى باكستان عن طريق البحر حوالي 45 يومًا، بينما تبلغ السعة القصوى للقطار المخطط 20 عربة.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى