تليجرام تريند الخليج
سياسة

رئيس الوزراء الإسرائيلي “متفاجئ” من موقف إدارة بايدن ضد الاستيطان بالضفة الغربية

كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت لوزرائه، خلال اجتماع لـ “مجلس الوزراء” (مجلس الوزراء السياسي والأمني)، أنه “فوجئ” بموقف البيت الأبيض المعارض للاستيطان في الضفة الغربية، بينما يتصاعد مسئول إسرائيلي محاولات تشكيل جبهة داخل الكونجرس الأمريكي ضد موقف الكونجرس الأمريكي. البيت الأبيض الذي أغضب تل أبيب.

وبحسب إذاعة الجيش الإسرائيلي، قال بينيت “فوجئت بالضغط الأمريكي على البناء في يهودا والسامرة (الاسم اليهودي للضفة الغربية المحتلة)”.

وأضاف: “هذا مهم جدًا بالنسبة لهم” (الإدارة الأمريكية) “.

وفي السياق ذاته، قالت القناة السابعة العبرية، الأربعاء، إن يوسي دغان – رئيس مجلس مستوطنة السامرة (الضفة الشمالية) – يجري “ماراثون اجتماعات مع أعضاء الكونجرس الأمريكي، لممارسة ضغط مضاد على الأبيض. البيت، الموافقة على البناء الاستيطاني في الضفة الغربية “. .

وأوضحت القناة أن عددًا من أعضاء مجلسي الشيوخ والنواب أبلغوا “دغان” أنهم يدعمونه وسينضمون إليه.

وصرح دغان قبل جولته في واشنطن “لن نسمح بتجميد البناء في الضفة الغربية، لا في هذه الحكومة ولا في أي حكومة أخرى”.

لا تزال قضية الاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة نقطة خلاف بين الحكومة الإسرائيلية والإدارة الأمريكية، بعد أن حظي الاحتلال بدعم كامل من إدارة الرئيس الجمهوري الأسبق “دونالد ترامب”، لكن الرئيس الجديد ديموقراطي ” جو بايدن “وموظفوه في البيت الأبيض ووزارة الخارجية ومكتب الأمن القومي يعتقدون أن إنشاء المزيد من الوحدات الاستيطانية سيعيق أي حلول سياسية مع الفلسطينيين.

قبل يومين، أدانت واشنطن، على حد قول المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة “ليندا توماس جرينفيلد”، أعمال عنف المستوطنين الإسرائيليين ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية، معتبرة ذلك “عقبة أمام السلام” بين إسرائيل وفلسطين. الفلسطينيين.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى