تليجرام تريند الخليج
سياسة

مجلس الأمن يحذر من مجاعة شاملة باليمن ويدعو لوقف التصعيد فورا

دعا مجلس الأمن الدولي، في بيان صدر بالإجماع، الأربعاء، إلى وقف التصعيد في اليمن لمواجهة “الخطر المتزايد لانتشار المجاعة على نطاق واسع في البلاد”.

وشدد أعضاء المجلس الخمسة عشر في بيانهم على “ضرورة وقف التصعيد من قبل جميع الأطراف، بما في ذلك الوقف الفوري لتصعيد الحوثيين في محافظة مأرب”، ودعوا إلى “وقف فوري لإطلاق النار في اليمن”.

كما أدان أعضاء المجلس “تجنيد الأطفال واستخدامهم، والعنف الجنسي في النزاعات”، معربين عن “قلقهم البالغ إزاء الحالة الإنسانية الأليمة، بما في ذلك الجوع الذي طال أمده، والخطر المتزايد لانتشار المجاعة على نطاق واسع، والتي تفاقمت بفعل الأزمة الرهيبة”. الوضع الاقتصادي.”

وطالب أعضاء المجلس في بيانهم الذي أعدته بريطانيا الحكومة اليمنية بتسهيل دخول سفن الوقود بشكل منتظم ودون تأخير إلى ميناء الحديدة غربي البلاد، مؤكدين على “أهمية جميع الأطراف”. لضمان التدفق الحر للوقود داخل البلاد لإيصال السلع الأساسية والمساعدات الإنسانية “.

كما ذكّر أعضاء المجلس بـ “التهديد الخطير الذي تشكله الناقلة صافر”، وأكد أنهم يحمّلون الحوثيين مسؤولية هذا الوضع.

الناقلة Safer، البالغة من العمر 45 عامًا والتي تعمل كمنصة تخزين عائمة، محملة بـ 1.1 مليون برميل من النفط الخام.

لم تخضع السفينة لأي صيانة منذ عام 2015 مما أدى إلى تآكل بدنها وتدهور حالتها، وهي اليوم معرضة لخطر الانفجار أو الانشطار في أي لحظة مما سيؤدي إلى تسرب حمولتها في مياه البحر المتوسط. البحر الأحمر.

وتحذر الأمم المتحدة من أن تسرب النفط من هذه السفينة سيدمر النظم البيئية في البحر الأحمر ويضرب قطاع الصيد في المنطقة ويغلق لمدة ستة أشهر على الأقل ميناء الحديدة الذي يعد شريانًا حيويًا لليمن.

أعلنت الأمم المتحدة مرارًا أن الحوثيين أعطوا موافقتهم المبدئية على حضور فريق دولي لتفتيش الناقلة، لكنهم يؤخرون التنفيذ.

يشهد اليمن منذ ما يقرب من 7 سنوات حربًا راح ضحيتها أكثر من 233 ألف شخص، وأصبح 80٪ من السكان البالغ عددهم نحو 30 مليونًا يعتمدون على الدعم والمساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية في العالم، بحسب الامم المتحدة.

كان للصراع تداعيات إقليمية، منذ مارس 2015، حيث يقوم تحالف بقيادة السعودية المجاورة بتنفيذ عمليات عسكرية لدعم القوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، الذين يسيطرون على عدة محافظات، بما في ذلك العاصمة صنعاء.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى