تليجرام تريند الخليج
سياسة

خلافات حول موعد الانتخابات تعطل البيان الختامي لمؤتمر دعم استقرار ليبيا

كشفت مصادر متطابقة، مساء الخميس، أن الخلاف حول مسودة البيان الختامي لمؤتمر مبادرة الاستقرار في ليبيا اشتد بسبب تمسك المسؤولين الليبيين بالفقرة 9 من مسودة البيان التي تشير بشكل فضفاض إلى الانتخابات دون ذكر موعدها.

وأشارت المصادر إلى أن الدول المشاركة في المؤتمر تصر على إعلان 24 ديسمبر المقبل موعدا لإجراء الانتخابات، بحسب موقع “24 ساعة” الليبي.

وتنص الفقرة 9 من البيان على ما يلي: “يؤكد المشاركون على أهمية اتخاذ الإجراءات اللازمة لبناء الثقة، وخلق بيئة مناسبة لانتخابات وطنية نزيهة، وتوعية الناخبين لمواجهة خطاب الكراهية في وسائل الإعلام المضللة. ويدفعون من أجل مزيد من مشاركة النساء والشباب في جميع الأنشطة المتعلقة بالتحول الديمقراطي في ليبيا، بما في ذلك المشاركة في حل النزاعات وبناء السلام.

وأوضحت المصادر أن طائرات بعض الوفود بدأت الاستعداد للمغادرة وسط تصعيد لاحتمال عدم إصدار بيان ختامي للمؤتمر وسقوط المسودة المقدمة من الجانب الليبي.

واقترحت المصادر تنظيم مؤتمر صحفي للمتحدث باسم الحكومة الليبية وبيان من رئيس المؤتمر للحديث عن مسار الجلسة المغلقة دون بيان ختامي.

وصرحت وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش، في كلمتها، إن انعقاد مؤتمر دعم الاستقرار في طرابلس هو امتداد لجهود مؤتمرات برلين، مشيرة إلى أن “الاستقرار في ليبيا يمر عبر سيادتها على كافة مناطقها”. الأراضي وعدم التدخل في شؤونها “.

ودعا المنقوش كافة الفصائل الليبية إلى قبول نتائج الانتخابات الليبية، وأشار إلى أن ليبيا بحاجة إلى دعم المشاركين في المؤتمر لتحقيق الاستقرار.

ويشارك في المؤتمر وزراء خارجية 23 دولة، بقيادة أعضاء مجلس الأمن الدولي: الولايات المتحدة، وروسيا، وفرنسا، وبريطانيا، والصين، بالإضافة إلى الدول الأوروبية التي لها وزن في الملف الليبي وعلى رأسها. تركيا وألمانيا وإيطاليا، بالإضافة إلى إسبانيا ومالطا وسويسرا واليونان. وهولندا.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى