تليجرام تريند الخليج
سياسة

بايدن يحمل السعودية مسؤولية ارتفاع أسعار النفط.. ويتهم بن سلمان ضمنا (فيديو)

اتهم الرئيس الأمريكي جو بايدن السعودية بالتسبب في ارتفاع أسعار النفط العالمية. لأنها لم تسمح بزيادة الإمدادات، مما يشير ضمناً إلى أن أحد أسباب ذلك رغبة ولي عهد المملكة “محمد بن سلمان” في الضغط لفتح حوار مباشر معه.

وصرح في مقابلة مع شبكة سي إن إن إن بايدن ربط ارتفاع أسعار النفط “بنقص المعروض من دول أوبك” و “كثير من الناس في الشرق الأوسط يريدون التحدث إليه”.

وصرح إن ارتفاع الأسعار “مرتبط بمبادرة سياسة خارجية تتعلق بشيء يتجاوز تكلفة الوقود … وهذا يرجع إلى حجب أوبك للإمدادات”.

“هناك الكثير من المفاوضات، هناك الكثير من الناس في الشرق الأوسط يريدون التحدث معي، لست متأكدًا من أنني سأتحدث معهم. لكن النقطة المهمة هي أن الأمر يتعلق بإنتاج الوقود. ومع ذلك، فإن الأمر يتعلق بإنتاج الوقود.، هناك أشياء يمكننا القيام بها في هذه الأثناء “.

يلقي الرئيس الأمريكي باللوم على ارتفاع أسعار الوقود في الولايات المتحدة ويلمح لأول مرة إلى أن ولي العهد السعودي ربما يكون وراء نقص إنتاج النفط لإجباره على التحدث معه “هناك الكثير من الناس في الشرق الأوسط. الذين يريدون التحدث معي، لكني لست متأكدًا من أنني سأتحدث معهم “.

– زيد بنجامين (@ ZaidBenjamin5)

واعتبر مراقبون أن “بايدن” يقصد به ولي العهد السعودي “محمد بن سلمان” ؛ وكان الرئيس الأمريكي قد أكد أنه لن يتواصل معه، وأنه سيحد من اتصالاته على المستوى الرئاسي مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز.

تولى بايدن رئاسة الولايات المتحدة وسط إحراج أمريكي من توجهات بن سلمان الإقليمية والمحلية، لا سيما حصار قطر في يونيو 2017، والذي حسمه بالتزامن مع تولي بايدن مهامه في يناير الماضي، فضلاً عن القتل الوحشي للقطر. الصحفي جمال خاشقجي داخل قنصلية المملكة في اسطنبول عام 2018، حيث اتهمت المخابرات الأمريكية ولي العهد السعودي بالإشراف شخصيًا على تنفيذها.

وعن الجدول الزمني الذي يتوقعه لانخفاض أسعار الوقود، قال بايدن: “أعتقد أنك ستبدأ في رؤية أسعار الوقود تنخفض بمرور الوقت، مع حلول الشتاء، أعني، معذرة، العام المقبل، في عام 2022. لا أرى أي شيء سيحدث في الوقت الحاضر، سيؤدي إلى انخفاض كبير في أسعار الوقود.

وشدد الرئيس الأمريكي على أن خفض أسعار الوقود “سيكون صعبا”. وصرح “هناك احتمال أن نكون قادرين على خفضه”. “الأمر يعتمد قليلا على السعودية وبعض الأشياء الأخرى في المستقبل القريب.”

سجلت أسواق النفط أعلى مستوياتها في عدة سنوات هذا الأسبوع على خلفية أزمة الفحم والغاز العالمية، والتي أدت إلى التحول إلى الديزل وزيت الوقود لتوليد الكهرباء.

ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت تسليم ديسمبر 0.93٪ أو 79 سنتًا إلى 85.65 دولارًا للبرميل. هذا هو أعلى مستوى منذ أكثر من 5 سنوات.

واتفق تحالف “أوبك +” بقيادة السعودية وروسيا في وقت سابق هذا الشهر على الإبقاء على خطط الإنتاج المتفق عليها سابقا والتي تنص على زيادة شهرية تصاعدية قدرها 400 ألف برميل يوميا حتى نهاية تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى