تليجرام تريند الخليج
سياسة

تونس.. قيس سعيد يهاجم التظاهرات المناوئه له ويعلن قرب تشكيل الحكومة الجديدة – نبض الخليج

قال الرئيس التونسي قيس سعيد، اليوم السبت، إنه سيتم تشكيل الحكومة التونسية وإعلانها خلال الساعات المقبلة. كما كرر الهجوم على التظاهرات ضده والقرارات التي اتخذها في يوليو الماضي، متهماً المشاركين بتلقي أموال.

وسخر “سعيد”، خلال لقائه بوزير الداخلية المكلف “رضا غرسلاوي”، من التظاهرات ضده، واصفا إياها من قبل منظميها بـ “الزناد”، واصفا التظاهرات المؤيدة له بـ “رجم الشياطين”.

وتابع متحدثا عن تظاهرات المعارضة: “لو كان هناك انتهاك للحريات لتمنعوا من حضور أو تنظيم التظاهرات”.

وأضاف: “هل تدخلنا في شؤون الدول الأخرى؟ هذه قضية شعب وسيادة الشعب.

قال: المسألة بالنسبة لي هي قضية شعب ودولة وتحقيق آمال شعبنا .. هل سمعوا برصاصة واحدة أطلقت أو قطرة دم؟ أمام المحكمة العسكرية، بسبب وجود حكم بحق أحدهم منذ عام 2018، بالإضافة إلى أن اختصاص المحكمة كان وفقًا للقانون وليس خارجًا عن القانون “.

وأضاف: “نحن حريصون أكثر منهم على تطبيق القانون وحماية الحقوق والحريات، وهناك من سيحال إلى قضاء عادل ومستقل يعطي لكل فرد حقه، وليس كما يقولون، يكذب ويتآمر ضدهم”. من اجل تصفية الحسابات مع رئيس الدولة “.

وتنتظر تونس تظاهرات جديدة ضد “قيس سعيد”، الأحد، بدعوة من الرئيس الأسبق “منصف المرزوقي”، الذي حذر من “نموذج سلطوي على غرار مصر” إذا لم يمنع قيس سعيد من ممارساته.

هناك مخاوف في تونس من توجه “قيس سعيد” للسيطرة الكاملة على جميع مقومات الحكم والسيطرة حتى على النظام القضائي وتغيير النظام السياسي في البلاد.

ويأتي تصريح الرئيس التونسي في ظل دخول الوضع الاقتصادي في البلاد في منحنى حرج للغاية، بالتزامن مع أزمة سياسية نتجت عن قراراته الأخيرة بوقف مجلس النواب والإطاحة بالحكومة.

أعرب البنك المركزي التونسي، قبل أيام، عن قلقه من التراجع الحاد في الموارد المالية الخارجية، في مواجهة احتياجات كبيرة لإعداد الموازنة العامة للدولة لعام 2021.

وبحسب المؤشرات الاقتصادية، شهد الاقتصاد التونسي معدل نمو منخفضا، بمتوسط ​​1.8 بالمئة، بين عامي 2011 و 2019، وانكمش في 2020 بنسبة 8.8 بالمئة.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى