تليجرام تريند الخليج
سياسة

مطلوب التعامل بالعربية لا الفرنسية في المراسلات الرسمية

قررت وزارتان في الجزائر إنهاء التعامل مع اللغة الفرنسية في مراسلات صادرة عنهما، بالتزامن مع تصاعد الأزمة بين الجزائر وباريس.

ونشرت وزارة التدريب المهني، الخميس، تعليمات على صفحتها على موقع فيسبوك الوزير ياسين ميرابي تنص على “مطلوب استخدام اللغة العربية في مجال التدريس، وجميع المراسلات الصادرة عن اهتماماتك”.

وأضاف ميرابي: “أعلق أهمية قصوى على التنفيذ الصارم لهذه التعليمات”.

وعلى نحو مماثل، نشرت وزارة الشباب والرياضة على فيسبوك، الخميس، تعليمات للوزير “عبد الرزاق سباك” تفيد بأنه يطالب “باستخدام اللغة العربية في جميع المراسلات الداخلية للوزارة، ابتداء من البداية. في تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل “.

ولم يتضح على الفور ما إذا كان هذا القرار مقصورًا على هاتين الوزارتين فقط، أم أنه توجه عام لجميع القطاعات في الدولة.

باستثناء وزارة الدفاع، تستخدم جميع الوزارات في الجزائر الفرنسية في معظم مراسلاتها الداخلية وحتى في بياناتها الرسمية، على الرغم من أن الدستور ينص على أن “اللغة العربية هي اللغة الوطنية والرسمية الأولى، واللغة البربرية”. هي لغة وطنية رسمية وثانية “.

وتشهد الجزائر عادة الجدل حول مكانة الفرنسية في الدوائر الرسمية في المقام الأول، حيث يحتج المعارضون، وخاصة المحافظون، على الخطب الرسمية بالفرنسية، وتداول الوثائق في الدوائر الحكومية بهذه اللغة الأجنبية.

تزامن قرار الوزارتين هذه المرة مع تصاعد الأزمة مع فرنسا، بعد تصريحات رئيسها “إيمانويل ماكرون”، التي وصفت بـ “الهجومية” وأدت إلى سحب الجزائر سفيرها في باريس ومنع الطائرات العسكرية الفرنسية من التحليق في الداخل. مجالها الجوي.

يقول خبراء ومؤرخون إن انتشار اللغة الفرنسية في الجزائر يعود إلى فرضها خلال الحقبة الاستعمارية التي استمرت 132 عامًا (1830-1962)، ومحاربة احتلال اللغة العربية، فضلًا عن التأخير في تطبيق القوانين. لتعريب الإدارة والتعليم بعد الاستقلال.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى