تليجرام تريند الخليج
سياسة

تغير المناخ فرصة لبيفيك الروسية وتهديد لقناة السويس

سلطت صحيفة نيويورك تايمز الضوء على تحول تغير المناخ والاحتباس الحراري إلى فرصة اقتصادية كبيرة لمدينة روسية في المحيط المتجمد الشمالي على حساب مدينة السويس المصرية.

وذكر تقرير للصحيفة الأمريكية أن بيفيك، وهي مدينة ساحلية صغيرة في أقصى شمال روسيا، تستغل ارتفاع درجات الحرارة لتحريك الاقتصاد، حيث تم بناء ميناء ومحطة كهرباء جديدة، وتم إعادة تعبيد الطرق.

مع ارتفاع درجة الحرارة، اتسعت الأراضي الصالحة للزراعة، بدأ المزارعون بزراعة الذرة، وهو ما لم يكن ممكنًا في السابق بسبب الطقس البارد، وازدهر الصيد البحري في مياه المحيط المتجمد بعد وفرة الأسماك.

كما فتح ارتفاع درجات الحرارة الباب أمام مشروعات التعدين والطاقة في المدينة الروسية، وقد يسمح بنشاط ملاحي على مدار العام بحاويات “جليد” مصممة خصيصًا لتوفير بديل لقناة السويس عبر المسار الشمالي الروسي.

قال باحثون في المركز القومي لبيانات الجليد والثلج ومقره كولورادو، العام الماضي، إن الحد الأدنى من كتلة الجليد الصيفية في المحيط المتجمد الشمالي أقل بنحو الثلث من المتوسط ​​في الثمانينيات، وكلما انحسر الجليد، زادت الفرص الاقتصادية. مشاريع في المدينة الروسية.

وعانت “بيفيك” في الماضي من فشل المشاريع التجارية، وتناقص عدد سكانها، لكن الاحتباس الحراري أعادها إلى الحياة، وازداد عدد السكان بنحو 1500 شخص.

يأتي ذلك في الوقت الذي بدأت فيه مجموعة من الشركات المدعومة من الحكومة الروسية خطة لاستثمار 735 مليار روبل (حوالي 10 مليارات دولار) على مدى 5 سنوات لتطوير الممر الشمالي الشرقي، وهو ممر ملاحي بين المحيطين الهادئ والأطلسي يسميه الروس الشمال. طريق بحري لجذب الشحن بين البلدين. آسيا وأوروبا الذين يعبرون الآن قناة السويس.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى