تليجرام تريند الخليج
سياسة

سلفاكير للسيسي: آبي أحمد ليس في وضع يؤهله لبدء مفاوضات حول سد النهضة

قال رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت، الأحد، إن رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد ليس في وضع يسمح له ببدء المفاوضات. لأن المعارضة تحاربه في الوقت الحاضر، وليس في وضع يسمح له بالتحرك رغم كل الإمكانيات التي يمتلكها.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك بعد لقائه بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بقصر الرئاسة الاتحادية بالعاصمة القاهرة، بحسب بيان للرئاسة المصرية نشر عبر حسابها على فيسبوك.

وبحسب البيان، أعرب “سلفا كير” عن شرفه التواجد في مصر التي اعتبرها دولته الثانية، مشيرًا إلى أنه موجود في القاهرة بدعوة من “السيسي”.

وأضاف سلفا كير أن لقائه بالرئيس السيسي تناول عددًا من القضايا، مشيرًا إلى أن المنطقة تشهد مشكلة بين إثيوبيا ومصر وإثيوبيا والسودان.

وأشار إلى أن هناك مشكلة بين إثيوبيا وجبهة تحرير تيغراي، موضحا أنه قام بزيارة في أغسطس الماضي إلى أديس أبابا، وتلقى وعدًا بحلول شهر أكتوبر الجاري ستكون هناك مفاوضات بعد تشكيل الجبهة. الحكومة الاثيوبية.

وأوضح أن رئيس الوزراء الإثيوبي أبلغه أنه سيبدأ المفاوضات بحلول شهر أكتوبر، وتابع: “لم يحدث، ولذلك أخبرت أخي الرئيس السيسي أن رئيس الوزراء الإثيوبي ليس في وضع يسمح له بالبدء المفاوضات، لأن المعارضة تحاربه في الوقت الحاضر وليست في وضع يسمح لها بالتحرك رغم كل الإمكانيات التي تمتلكها.

وفي منتصف سبتمبر، اعتمد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بيانًا رئاسيًا بالإجماع (15) “يشجع مصر وإثيوبيا والسودان على استئناف المفاوضات بدعوة من رئيس الاتحاد الأفريقي للانتهاء السريع من نص اتفاق ملزم ومقبول للطرفين. بشأن ملء السد وتشغيله في غضون فترة زمنية معقولة “.

ولم يحدد الاتحاد الأفريقي موعدا لاستئناف المفاوضات، لكن رئيسه، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، فيليكس تشيسكيدي، أعلن في 21 أيلول / سبتمبر أنها ستستأنف في “المستقبل القريب”.

تتبادل مصر والسودان الاتهامات مع إثيوبيا بالمسؤولية عن فشل مفاوضات السد، التي رعاها الاتحاد الأفريقي منذ شهور، في إطار عملية تفاوض بدأت قبل نحو 10 سنوات. بسبب الخلافات حول البناء والتشغيل والتعبئة.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى