تليجرام تريند الخليج
علوم وتكنولوجيا

إقبال هائل على السندات الخضراء

كشفت مجموعة إتش إس بي سي يوم الإثنين عن قيام البنك بمساعدة العملاء في إصدار سندات خضراء بقيمة 170 مليار دولار هذا العام.

وتستخدم حصيلة السندات الخضراء في العادة لتمويل مشاريع لخفض انبعاثات الكربون والتكيف مع تغير المناخ وزيادة كفاءة الطاقة وتوسيع استخدام الطاقة المتجددة.

وقال نويل كوين، الرئيس التنفيذي لمجموعة “إتش إس بي سي في كلمة أمام قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر في السعودية “هذا العام وحده، ساعدنا بالفعل عملاءنا على إصدار 170 مليار دولار من السندات الخضراء مع نطاق أوسع للهياكل وتشكيلة من المصدرين أكثر تنوعا من أي وقت مضى.”

وافتتح الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، الإثنين، قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر بالرياض، بمشاركة دولية واسعة يتصدرها رؤساء وقادة الدول وصناع القرار في العالم.

10.4 مليار دولار استثمارات

وتعهد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، باستثمار أكثر من مليار دولار في مبادرات بيئية جديدة لمكافحة تغير المناخ، فيما تسعى المملكة، أكبر مصدر للنفط في العالم، إلى تعزيز دورها البيئي عالميا.

يأتي ذلك بعد إعلان الأمير محمد بن سلمان، السبت، اعتزام بلاده الوصول للحياد الكربوني بحلول العام 2060 خلال مبادرة “السعودية الخضراء”، قبل أيام من انطلاق المؤتمر الدولي للمناخ “كوب 26” في جلاسكو.

وأعلن الأمير في كلمته في افتتاح مؤتمر “الشرق الأوسط الأخضر” في الرياض “تأسيس صندوق استثمار في حلول تقنيات الاقتصاد الدائري للكربون في المنطقة ومبادرة عالمية للمساهمة بتقديم حلول للوقود النظيف بإجمالي استثمارات 39 مليار ريال (10.4 مليار دولار)”، تدفع المملكة “قرابة 15% منها”، أي نحو 1.56 مليار دولار.

وطالب ولي العهد السعودي، في كلمته خلال افتتاح أعمال قمة “مبادرة الشرق الأوسط الأخضر”، بتنسيق الجهود تجاه حماية البيئة، ومواجهة التغير المناخي، ولوضع خارطة طريق لتقليل الانبعاثات الكربونية في المنطقة بأكثر من (10%) من الإسهامات العالمية.

مؤسسة المبادرة الخضراء

وقال ولي العهد السعودي: نهدف اليوم في هذه القمة أن نعمل سوياً لوضع خارطة طريق إقليمية، ومنهجية عمل لتمكين تحقيق هذه المستهدفات الطموحة.

وحرصاً على رفع مستوى التنسيق، نعلن عن تأسيس مؤسسة المبادرة الخضراء، كمؤسسة غير ربحية لدعم أعمال القمة.

وأضاف، أن مواجهة التغير المناخي تتطلب منا العمل المشترك نحو تطوير التقنيات وخلق البيئة المناسبة لتمويلها، والحفاظ على الثروات الطبيعية التي تمتلكها منطقتنا، وتعزيز التعاون بيننا لأجل ذلك.

وتسعى القمة لرسم خريطة إقليمية لحفظ الحياة ورفع جودتها، في بادرة تقدمها المملكة العربية السعودية لصنع الفارق العالمي في حفظ الطبيعة والإنسان والحيوان ومواجهة تحديات التغير المناخي.

العين الاخبارية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من العين الاخبارية

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى