تليجرام تريند الخليج
إقتصاد

الإمارات والنظام السوري يتفقان على خطط مستقبلية للتعاون الاقتصادي – نبض الخليج

أعلنت وزارة الاقتصاد الإماراتية أن أبوظبي ودمشق توصلتا إلى اتفاق بشأن خطط مستقبلية لتعزيز التعاون الاقتصادي بينهما واستكشاف قطاعات جديدة في المرحلة المقبلة.

وأوضحت الوزارة أن الاتفاق تم خلال لقاء بين وزير الاقتصاد الإماراتي “عبد الله بن طوق المري” ووزير الاقتصاد والتجارة الخارجية في النظام السوري “محمد سامر خليل”، على هامش الاجتماع. الحدث الدولي الاستثنائي “إكسبو 2020 دبي”، والذي جاء بهدف تعزيز سبل التعاون الاقتصادي. بين البلدين.

وأضافت الوزارة: “وافق الجانبان خلال الاجتماع على خطط عمل لخلق مسارات جديدة للتكامل الاقتصادي وتطوير التبادل في بعض القطاعات المهمة لدى الجانبين”.

وأشار وزير الاقتصاد الإماراتي إلى أن “حجم التبادل التجاري غير النفطي خلال العام الماضي 2020 بلغ نحو 2.6 مليار درهم (حوالي 600 مليون دولار)، بينما بلغ خلال النصف الأول من العام 2021 نحو مليار درهم.، وتجاوزت قيمة الاستثمار السوري المباشر في الإمارات 1.5 مليار درهم بنهاية عام 2019.

واتفقا على خطط مستقبلية لتعزيز التعاون الاقتصادي واستكشاف قطاعات جديدة خلال المرحلة المقبلة.

– وزارة الاقتصاد – الإمارات العربية المتحدة (Economyae)

وأجرت الإمارات الأحد الماضي محادثات مع النظام السوري. إعادة تشكيل وتفعيل مجلس رجال الأعمال السوري الإماراتي، استمراراً لعملية التطبيع التي انطلقت منذ 2018 بين أبوظبي و “بشار الأسد”.

أعادت الإمارات فتح سفارتها في العاصمة السورية دمشق في كانون الأول 2018، رغم عدم اعتراف العالم بالنظام السوري.

قطعت الإمارات العلاقات مع سوريا في فبراير 2012، مع تصاعد قمع الاحتجاجات المطالبة بتغيير النظام وتحويلها إلى حرب غيرت الوضع إلى مواجهات مسلحة.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى