تليجرام تريند الخليج
منوعات

هل الربو مرض جيني – تريند الخليج

هل الربو مرض وراثي يدفع الانتشار الواسع للمرض الناس إلى البحث عن مزيد من المعلومات عنه، والربو هو أحد الأمراض الشائعة. ويقدم في هذا المقال تعريفًا لهذا المرض وشرحًا تفصيليًا لمدى كون هذا المرض مرضًا وراثيًا، بالإضافة إلى تعرضه لذكر أعراض الربو، مما يمنحه نظرة ثاقبة لبعض الأعراض. – التعرف على أنواع الربو، بالإضافة إلى حصر أسباب الربو، وإعطاء بعض النصائح حول كيفية الوقاية أو الحد من مخاطر الإصابة به.

أزمة

يعرف بالربو (بالإنجليزية Asthma). وهو مرض طويل الأمد يصيب الرئتين، وهو مرض رئوي شائع يسبب صعوبة في التنفس من حين لآخر ؛ وذلك لأنه يسبب التهاباً وضيق المجاري التنفسية، ويطلق عليه البعض “الربو القصبي”.

  • انسداد مجرى الهواء عادة، عندما يتنفس الشخص، تكون العضلات المحيطة بالممرات الهوائية في وضع مريح، مما يسمح للهواء بالتدفق بحرية، ولكن عندما يكون الشخص مصابًا بالربو، يتم شد العضلات، مما يجعل مرور الهواء صعبًا.
  • الالتهاب يتسبب الربو في احمرار وانتفاخ القصبات الهوائية في الرئتين، وهذا الالتهاب يمكن أن يتلف الرئتين. لذلك فإن علاج هذا الالتهاب هو مفتاح السيطرة على الربو على المدى الطويل.
  • تهيج الجهاز التنفسي الأشخاص المصابون بالربو لديهم مجاري هوائية حساسة تميل إلى المبالغة في رد الفعل وتضيق حتى عند ملامسة المحفزات الطفيفة.

هل الربو مرض وراثي

يعد الاستعداد الجيني أحد أهم عوامل الخطر لتطور الربو، ومع ذلك، لا يوجد ضمان بأن هذا التغيير الجيني يعني تلقائيًا أن الشخص سيصاب بالربو، على سبيل المثال

  • الأشخاص الذين ليس لديهم تاريخ عائلي للإصابة بالربو لديهم فرصة 5٪ لتطويره.
  • يزيد إصابة أحد الوالدين أو الأشقاء بالربو من خطر إصابتك به بنسبة تصل إلى 25٪.
  • يزيد إصابة كلا الوالدين بالربو من خطر الإصابة بالربو بنسبة 50٪.
  • يزيد وجود التوأم أحادي الزيجوت من خطر الإصابة بالعدوى بنسبة 75٪.

وهذا يدل بوضوح على أن هناك أساسًا وراثيًا قويًا لخطر الإصابة بالربو، ولكن النقطة الأخيرة توضح أن الربو ليس مرضًا وراثيًا بحتًا، وأن البيئة تلعب أيضًا دورًا مهمًا في تحديد مخاطر الإصابة بالربو، وإلا لكان المعدل 100٪ في التوائم أحادية الزيجوت. .

أعراض الربو

تختلف أعراض الربو من شخص لآخر، وقد يعاني الشخص من نوبات ربو متكررة، أو يشكو من أعراض الربو في أوقات معينة فقط، أو تظهر عليه أعراض طوال الوقت، وتكون أعراض الربو كالتالي

  • ضيق في التنفس
  • ألم أو ضيق في الصدر.
  • صفير عند الزفير، علامة شائعة للربو عند الأطفال.
  • نوبات السعال أو الصفير، والتي تزداد سوءًا مع الإصابة بفيروس الجهاز التنفسي، مثل الزكام أو الأنفلونزا.
  • صعوبة النوم؛ بسبب ضيق التنفس أو السعال أو الصفير.

أنواع الربو

هناك العديد من أنواع الربو، ومن أكثر أنواع الربو شيوعًا

الربو التحسسي

الربو التحسسي هو النوع الأكثر شيوعًا، ويُعتقد أن هذا النوع من الربو ناتج عن عنصر وراثي ضخم، بالإضافة إلى فرط الحساسية والتعرض لمسببات الحساسية، مثل ؛ حبوب اللقاح والعفن ومسببات الحساسية الأخرى، ويمكن تشخيصها بفحوصات الدم والجلد، ويجب معالجتها بالابتعاد عن المواد المسببة للحساسية، بالإضافة إلى تناول مضادات الهيستامين والعلاج المناعي.

الربو غير التحسسي

حوالي 10٪ إلى 33٪ من المصابين بالربو يعانون من هذا النوع من الربو، وهذا النوع غير التحسسي يتطور عادة في وقت لاحق في الحياة، مقارنة بالربو التحسسي، وتشير بعض الأبحاث إلى أن هذا النوع من الربو أشد من الأنواع الأخرى، و تشير بعض الدراسات إلى أنه أكثر شيوعًا عند النساء، ولا يرتبط بأي أعراض إضافية، ولا يوجد اختبار يمكنه تشخيصه على وجه التحديد، وبعض الحالات مثل ؛ إن التهاب تجاويف الأنف والجيوب الأنفية ومرض الجزر المعدي المريئي شائع لدى الأشخاص المصابين بالربو غير التحسسي وقد يساهم في تطوره.

السعال الربو

في الربو السعال، يكون السعال الحاد هو العَرَض الرئيسي، وقد يكون العرض الوحيد، وهو السعال الجاف، مما يجعل من الصعب التعرف عليه، وبالتالي لا يتم تشخيص عدد كبير من المصابين بهذا النوع من الربو، أو حتى يعالج. ، وبالنسبة للبعض يمكن أن يكون علامة مبكرة للربو، ويمكن تشخيص هذا النوع من الربو باختبار البلغم.

الربو المهني

ينتج الربو المهني عن وجود محفزات في مكان العمل، وهناك قائمة طويلة ومتنوعة من المثيرات المعروفة، ولكن هذه المحفزات عادة ما يتم استنشاقها ويمكن أن تحدث في أي بيئة عمل، بما في ذلك المكاتب والمتاجر والمستشفيات والمستشفيات الطبية. وفي هذا النوع من الربو يعاني المريض من صعوبة في التنفس إلى جانب أعراض الربو الأخرى فقط في أيام العمل، ويكون تشخيص هذا النوع صعبًا لأنه قد يتطلب من الشخص تغيير وظيفته.

الربو الليلي

عادة ما يتم تشخيص الربو الليلي بالإضافة إلى التشخيص السابق للربو، مما يشير إلى وجود أعراض ليلية ملحوظة، وأكثر من 50٪ من البالغين المصابين بالربو، في حين أن 10٪ من الأطفال المصابين بالربو يعانون من الربو الليلي. الربو، ويعاني الشخص المصاب من نوبات الربو الليلية عدة ليالٍ في الأسبوع، ويؤدي الربو الليلي إلى ارتفاع معدل الوفيات المرتبطة بالربو، وقد يتطلب تشخيص هذا النوع من الربو إجراء اختبار التنفس، قرب موعد النوم.

ممارسة الربو

الربو الناجم عن ممارسة الرياضة ناتج عن ممارسة الرياضة أو الجهد المبذول، ويعاني الكثير من المصابين بالربو من بعض الأعراض عند ممارسة الرياضة، لكن الكثير من الناس لا يعانون من الربو ولا تظهر عليهم أعراض إلا أثناء التمرين. في حالة الربو الناجم عن ممارسة الرياضة، يصل تضيق المسالك الهوائية إلى ذروته بعد 5 إلى 20 دقيقة من بدء التمرين، مما يجعل من الصعب على الشخص التقاط أنفاسه، بينما تبدأ الأعراض، بعد بضع دقائق من التمرين. بداية التمرين، أو بلوغ الذروة أو التدهور في غضون بضع دقائق بعد التوقف عن التمرين.

أسباب الربو

بعد أن تحدثنا عن مدى كون الربو مرضًا وراثيًا، من الضروري تحديد أسبابه. في الواقع، السبب الدقيق للربو غير معروف، ولكن هناك بعض الأشياء التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالربو، وهي تشمل ما يلي

  • يعاني الشخص من مرض مرتبط بالحساسية، مثل الإكزيما أو حساسية الطعام أو حمى القش.
  • لديك تاريخ عائلي للإصابة بالربو أو التأتب.
  • الإصابة السابقة بالتهاب القصيبات، وهو التهاب رئوي شائع عند الأطفال.
  • تعرض الأطفال لدخان التبغ.
  • تدخين الأم أثناء الحمل.
  • الولادة المبكرة؛ أي قبل الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل.
  • انخفاض الوزن عند الولادة.

نصائح لتقليل خطر الإصابة بالربو

قد لا يكون من الممكن منع جميع حالات الربو، ولكن من الممكن المساعدة في السيطرة على مخاطر الإصابة بالربو عن طريق

  • توقف عن التدخين وابتعد عن المدخنين.
  • تجنب المخاطر المهنية التي تعرض الشخص للمواد الكيميائية والأبخرة المحمولة جواً.
  • السيطرة على التوتر والضغط النفسي.
  • اخسر الوزن إذا نصحك طبيبك بذلك.
  • حافظ على نظافة المنزل.
  • تجنب المواد المسببة للحساسية والمهيجات الأخرى قدر الإمكان.

من سطور هذه المقالة اتضح أن الجواب على السؤال هل الربو مرض وراثي هل للجينات دور في الإصابة بالربو ولكن البيئة لها دور أيضا. – أمراض وراثية حقًا، فبعض العوامل التي يمكن أن تلعب دورًا في الإصابة بالربو، واتضح أن هناك أنواعًا عديدة منها وأشهرها سبق ذكره، وأعراضها وطرق تقليل مخاطر الإصابة بها. هو – هي.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى