تليجرام تريند الخليج
علوم وتكنولوجيا

ماذا بعد سحب السيارة بنظام الإيجار المنتهي بالتمليك – تريند الخليج

ماذا بعد سحب السيارة بنظام الإيجار المنتهي بالتمليك؟ وما الأمور التي يجب معرفتها عن نظام الإيجار المنتهي بالتمليك؟ حيث إن هذا النظام يجذب كل من يريد استئجار سيارة لكن لا يملك مبلغ كافي يمكنه من ذلك، لكن في بعض الأحيان قد يعاني المستأجر من بعض المشاكل التي سوف نتعرف عليها من خلال تريند الخليج عن طريق طرحنا لموضوع ما يحدث بعد سحب السيارة بنظام الايجار المنتهي بالتمليك.

خلاصة الموضوع

ماذا بعد سحب السيارة بنظام الإيجار المنتهي بالتمليك؟

يوفر نظام إيجار السيارات التي تنتهي بالتمليك الكثير من المميزات لكل من يريد شراء سيارة، والتي من أهمها قيام الشركات المرخصة بتمويل العميل بمبلغ من المال يمكنه من شراء سيارة وتسديد ثمنها على أقساط شهرية.

بعد موافقة العميل على كافة الشروط المتعلقة بالسداد يجعل السيارة ملكه ولا يحق للشركة التي قامت بتأجير السيارة له مطالبته بأي مبلغ مالي آخر غير المُتفق عليه، كما لا يحق لها سحب السيارة إلا من خلال أمر قضائي.

أما في حالة سحب السيارة من العميل بدون أمر قضائي تتعرض الشركات المُؤجرة إلى المساءلة القانونية وذلك لأنهم يخالفون القانون الذي وضعه التعميم الصادر عن مؤسسة النقد العربي الذي عمل على الحفاظ على حقوق المستأجر من خلال تحويل ملكية السيارة له ومنع الشركات من سحب السيارة منه حتى وإن تأخر عن سداد الأقساط.

على الرغم من كون التعميم الصادر عن مؤسسة النقد العربي منع الشركات المؤجرة من سحب السيارة من المُستأجر إذا تأخر عن السداد، إلا أنه في بعض الأحيان عند تأخر السداد لفترة طويلة يصدر حكم قضائي يمنح الشركة إمكانية سحب السيارة ولا يحق للمستأجر في ذلك الوقت الاعتراض.

 حكم الإيجار المنتهي بالتمليك

ماذا يجب أن أفعل إذا سُحبت مني السيارة؟

مازلنا نتحدث عن إجابة سؤال ماذا بعد سحب السيارة بنظام الإيجار المنتهي بالتمليك؟ فنقوم بتوضيح ماذا يجب أن أفعل إذا سُحبت مني السيارة وذلك من خلال النقاط التالية:

  1. عند سحب السيارة منك يجب عليك أن تتأكد من عدم وجود أي أمر قضائي يسمح للشركة سحب السيارة منك وذلك من خلال الدخول على موقع “ناجز” والذي يمكنك زيارته من خلال الضغط هنا.
  2. بعدها يجب عليك أن تتأكد من عدم وجود أي تعميم للسيارة من خلال موقع أبشر والذي يمكنك الدخول عليه من خلال الضغط هنا.
  3. إذا وجدت أنه لا يوجد أي أمر قضائي ضدك ولا يوجد أي تعميم للسيارة يمكنك أن تشرع في التقدم بشكوى في شركة إجبار السيارات.
  4. إذا تأكد قاضي المحكمة من عدم وجود أي شيء يمنح للشركة حق سحب السيارة منك سيقوم بتعويضك من خلال إجبار الشركة على رد السيارة، بالإضافة إلى دفعهم مبلغ مالي كتعويض.

 أفضل شركة تأجير السيارات المنتهي بالتمليك

نظام الإيجار المنتهي بالتمليك

في إطار الإجابة على سؤال ماذا بعد سحب السيارة بنظام الإيجار المنتهي بالتمليك، نقوم بالإشارة إلى أهم الأمور التي يجب على كل من يُقبل على استئجار سيارة معرفتها عن النظام المُستخدم للتأجير وذلك في النقاط التالية:

  • يجبر النظام المؤجر والمستأجر الاتفاق بشكل واضح على موعد وقيمة أقساط السداد وذلك حتى تجنب الوقوع في الأخطاء الحسابية التي تجعل الشركة المؤجرة تسحب السيارة من المؤجر.
  • كما أن النظام يضع بند مذكور فيه إمكانية فسخ العقد أثناء مدة الاستئجار، وذلك حتى يمكن المستأجر من ضمان الحصول على قيمة التملك التي دفعها، كما يعطي للمؤجر حق الحصول على تعويض التأمين من المستأجر.
  • يضع النظام شروط السداد المبكر في بعض العقود والتي تتضمن دفع تعويضات واضحة للمؤجر مثل كلفة إعادة الاستثمار، ويجعل دفع هذه الكلفة متاحة في حالة أن كانت ثلاثة أشهر.
  • كما يتيح للشركة المؤجرة إمكانية سحب السيارة في حالة التأخر عن السداد، لكن بشرط أن يكون التأخر زيادة عن الثلاث أشهر، مع الأخذ بالاعتبار أن السحب يتم وفقًا إلى طرق قانونية وضوابط تضمن حقوق كل من المستأجر والمؤجر.
  • يلزم النظام المستأجر إعلام الشركة المؤجرة بوجود أي مشاكل في السيارة حتى وإن كان على المستأجر تكاليف إصلاحها.

 سيارات الراجحي المنتهي بالتمليك

شروط نظام الإيجار المنتهي بالتمليك

مازلنا في إطار التعرف على إجابة سؤال ماذا بعد سحب السيارة بنظام الإيجار المنتهي بالتمليك، فبقي لنا التعرف على باقي الأمور الواجب معرفتها عن نظام الإيجار المنتهي بالتمليك وذلك في النقاط التالية:

  • يتيح النظام إمكانية سحب السيارة لكن بعد توجيه الشركة المؤجرة العديد من الإنذارات للمستأجر بخصوص دفع الأقساط الشهرية، وإذا لم يتجاوب تقوم الشركة بإبلاغ المحكمة من أجل إصدار تصريح يتيح للشركة سحب السيارة على الفور.
  • كما يجبر المستأجر على عدم التصرف في السيارة بأي شكل من الأشكال سواء في البيع أو التأجير أو السفر بها خارج المملكة العربية السعودية، وذلك في حالة أنه لم يكمل سداد كافة الأقساط الشهرية.
  • كما يتيح للشركات إمكانية وضع شروط استخدام السيارة في عقد التأجير وذلك لضمان عدم استخدام السيارة في الأمور التي تعرضها للتلف قبل سداد قيمة الأقساط.
  • علاوة على أنه يجبر المستأجر على عدم القيام بأي تعديلات في السيارة إلا بعد الحصول على موافقة الشركة المؤجرة، ويجب أن تكون الموافقة مكتوبة لإثبات أنه قد حصل على موافقة.
  • كما أن المستأجر يجب عليه أن يتحمل مسؤولية تكاليف الصيانة الخاصة بالسيارة ولا تتحمل الشركة المؤجرة هذا الأمر، فهي فقط تتحمل تكاليف الصيانة المتعلقة بوجود مشكلة في التصنيع.

نظام الإيجار المنتهي بالتمليك يتيح الكثير من الصلاحيات للمؤجر والمستأجر والتي يجب على كل منهما العلم بها وضوابطها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى