تليجرام تريند الخليج
منوعات

ما هو حكم صلاة الاستسقاء

حكم صلاة الاستسقاء

حكم صلاة الاستسقاء الدعاء للمطر من السنن المثبتة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم. تجوز صلاته في أي وقت شاء إلا عندما يحرم. تتأكد صلاة المطر عندما يتوقف المطر ويصبح قاحلًا. وقال الشافعيون: كره الصلاة على المطر في أوقات النهي. وذلك لأنهم أباحوا الصلاة لنفس السبب في أوقات النهي ،ولم يذكروها للمطر. وذلك لأن هذه الصلوات لا يلزم إجراؤها وقت النهي عنها يمكنك متابعه مقال حكم صلاة الاستسقاء عبر موقع مختلفون 

تعريف صلاة الاستسقاء

حكم صلاة الاستسقاء

  • صلاة الاستسقاء صلاة غير واجبة تؤدى على وجه خاص. يمكن إجراؤها في جماعة أو بمفردك ،ثم تسأل الله أن ينزل المطر بالدعاء التالي: اللهم إني أسألك أن تنزل المطر عند حلول الجفاف والجفاف … أما خطبتها فقال الشافعيون والمالكيون أنها كصلاة العيد. وقال الحنابلة أنها خطبة واحدة.

الحكمة من مشروعية صلاة الاستسقاء

  • حكم صلاة الاستسقاء قال جمهور الفقهاء صلاة السنة على المطر. في المقابل ،يرى الإمام أبو حنيفة أنه لا توجد سنة صلاة على المطر. وبالمقابل صلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم صلاة الاستسقاء. وهذا أمر يؤكد صلاة السنة على المطر. تاريخه عدة أيام ،ويحث الناس على التوبة ،والوفاء بالديون ،وزيادة الصدقة ،وترك الذنوب. لقد فعل النبي محمد ذلك من أجلها. قال زيد ،
  • والمطر والجفاف وغرق الماء في الآبار والأنهار ليخرج المسلمون للصلاة على المطر بكل خشوع وتواضع. إنه عندما يحتاج الناس إلى الماء سواء كان ذلك عندما يكون لديهم نقص أو ندرة. إنهم يطلبون مساعدة الله لتزويدهم بالماء
  • إن توجيه الإنسان إلى طبيعته هو الرجوع إلى خالق الله ومساعده ،لأن العلي – سبحانه – هو رب كل شيء. بالنسبة للمسلمين ،يجب أن يلجأوا إليه طلبًا للمساعدة عند الحاجة وفي أوقات النكبات.

أنواع الاستسقاء

  • تصلي المسلمة صلاة المطر بإحدى طريقتين: تصلي معنا أو وحدها ،أي إما أن تصلي معنا في الخارج أو وحدها ؛ هذا ما سنوضحه أدناه. الجمعة ،أو بالدعاء فقط بدون خطبة أو صلاة ،حيث تجوز الصلاة على المطر وحده والاكتفاء بغير صلاة ،فيدعو الإنسان ربه في أي وقت وفي أي مكان ويداه مرفوعتان.

كيفية صلاة الاستسقاء

حكم صلاة الاستسقاء

  • يشرع لمن يريد أن يصلي صلاة المطر أن يخرج إليها بغير زينة ولا طيب ،وأن يخرج إليها بوقار وتواضع. لأمر النبي محمد صلى الله عليه وسلم بهذا العمل وكذلك عمل أخيه الإمام. يجب على الإمام أن يختار أهل الدين والصلاح لمرافقته لعلاج الاستسقاء ،وكذلك الأطفال المتميزون والضعفاء.

أداء صلاة الاستسقاء

  • الإمام يؤم الصلاة بغير أذان ولا إقامة ،ويصلي مع الناس ركعتين ،ويقرأ سورة الفاتحة في الركعة الأولى ،ثم سورة أخرى من القرآن الكريم ،وتلاوته جهر. . بعد ذلك أثناء صلاة الركعتين الأوليين ،فعل كل ما فعله في الركعتين الأوليين. ثم تلا الإمام التشهد وسلم بعد ذلك. ثم تصلى صلاة جديدة من أجل المطر. ومع ذلك ،هذه الصلاة ليس لها وقت محدد فتصلي في الكنيسة ،وتصلي ركعتين ،ثم تبدأ خطبتها.

خطبة صلاة الاستسقاء

  • وقال بعض الفقهاء إن الخطبة قبل الصلاة. وذلك لأن النبي محمد صلى الله عليه وسلم فعل ما ثبت في حديث رواه الصحابي عبد الله بن زيد نصه: خرج رسول الله يوماً ليجعله يذهب إلى الناس. . يستجيب الله للصلاة على شكل مطر
  • يقول الإمام الشافعي ومالك وبعض المذهب الحنفي أن الخطبة في صلاة المطر تكون بعد الصلاة. أما من قال عكس ذلك فقد رواه ابن المنذر عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب: والتوبة والصدقة وترك المعصية والعودة إلى ربكم سبحانه وتعالى وحثهم على كثير من الدعاء أن يمطرهم الله.

ما يُسنّ فعله بعد الخطبة

  • وبعد حكم صلاة الاستسقاء من السنة بعد الخطبة أن يتوجه الإمام إلى مكة ويصلي في هذا الاتجاه. ثم يغير ثيابه ويصلي ،بوضع جنبه الأيمن على جنبه الأيسر ورفع يديه عند الدعاء. هذا بسبب الطريقة التي فعلها النبي محمد. ويجب أن نقول أيضًا: اللهم احسن حقاً ،أو أن نقول: لقد أخذنا المطر من نعمة الله العلي. صلى الله عليه وسلم.

صفة صلاة الاستسقاء

  • الركعة الثانية شبيهة بالأولى. وله سبع تكبيرات وست تكبيرات. ثم ساجد سجدتين ،ثم أقف إلى الركعة الثانية. قولوا التكبيرات الخمسة ،واقرأوا سورة الفاتحة ،ثم ما ييسر لكم. بعد ذلك اقرأ ما ييسر لك بعد الصلاة. ثم قل السلام والصلاة على رسول الله. يسن أن تغير ملابسك في الصلاة. في الخطبة واستقبال القبلة: جعل اليد اليمنى على اليسرى

 وقت صلاة الاستسقاء

  • بعد ان تعرفنا علي حكم صلاة الاستسقاء نتعرف علي وقت صلاه الاستسقاء يجوز صلاة ماء المطر في جميع الأوقات إلا إذا كره جمهور الفقهاء. إذا صلى ماء المطر ،فلا يجوز إلا بشرط عدم كره وقته عند جمهور الفقهاء.

اقرا ايضا تفسير سورة البقرة كاملة للشعراوي مكتوبة ومبسطا

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى