تليجرام تريند الخليج
سياسة

تونس.. الحكومة الجديدة تؤدي اليمين بعد إقرار سعيد لتشكيلتها

أصدر الرئيس التونسي قيس سعيد، الإثنين، أمرا بالموافقة على تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة نجلاء بودن وأعضائها الذين أدىوا اليمين الدستورية.

وبحسب وسائل الإعلام المحلية التونسية، تضم الحكومة الجديدة 8 وزيرات من إجمالي 23 حقيبة وزارية.

ونشر الحساب الرسمي للرئاسة التونسية على “فيسبوك” مقطع فيديو للرئيس التونسي خلال لقائه برئيس الوزراء قبل المصادقة على التشكيل، إلى جانب مقطع آخر لوزراء في الحكومة يؤدون اليمين الدستورية.

وصرحت بودن خلال أداء اليمين إن حكومتها “ستكون مفتوحة لجميع الأطراف”، مضيفة: “من أجل أن تبدأ الحكومة العمل على الفور، تم الحفاظ على الهياكل الرئيسية القائمة للوزارات، مع النظر في تطويرها. مهام.”

في 29 سبتمبر، كلف الرئيس التونسي نجلاء بودن بتشكيل الحكومة، وهي أول امرأة تتولى هذا المنصب في تاريخ تونس.

قرر سعيد، مساء الأحد 25 يوليو، إعفاء رئيس الوزراء هشام المششي، وتجميد أعمال واختصاصات مجلس النواب لمدة 30 يوما، ورفع الحصانة النيابية عن جميع أعضاء مجلس النواب، إضافة إلى ذلك. إلى رئيس الجمهورية الذي يتولى السلطة التنفيذية ورئاسة النيابة العامة.

وطالبت القوى السياسية والحقوقية “سعيد” بوضع خارطة طريق واضحة للخروج من هذا الوضع الاستثنائي وتوفير ضمانات بعدم انتهاك الحريات واحترام القانون، فيما رفضت معظم الأطراف استيلاء الرئيس على جميع السلطات.

ونجلاء بودين رمضان من مواليد 1958 بولاية القيروان، أستاذة تعليم عال بالمدرسة الوطنية للمهندسين بتونس، متخصصة في علوم الأرض.

تم تعيين “نجلاء” في عام 2011 كمدير عام مسؤول عن الجودة في وزارة التعليم العالي، كما شغلت منصب رئيس وحدة العمل الغرض في نفس الوزارة.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى