تليجرام تريند الخليج
منوعات

هو تقلص عضلي مؤلم لا إرادي ناتج عن فقدان كمية كبيرة من الماء أثناء وبعد التدريب الشاق في الجو الحار

هل يحدث تقلص العضلات اللاإرادي المؤلم بسبب فقدان كمية كبيرة من الماء أثناء وبعد التدريب المكثف في الطقس الحار ممارسة الرياضة جزء أساسي لضمان حياة الإنسان الصحية والابتعاد عن الأمراض التي تسببها قلة ممارسة الرياضة مثل السمنة ومشاكلها الصحية على الجسم بشكل عام والقلب بشكل خاص، وعلى الرغم من الفائدة الكبيرة من ممارسة الرياضة إلا أننا نرى بعض المدربين أو الخبراء في هذا المجال وحتى الأطباء يحذرون من الإفراط في ممارسة الرياضة أو في ظل ظروف معينة، ويرجع ذلك إلى خطورة العمليات المصاحبة للتمرين، على سبيل المثال تقلصات العضلات المستمرة أثناء التدريب.

التمارين الهوائية وانقباض العضلات

التمارين الهوائية في المفهوم البسيط هي مجموعة من الحركات التي يقوم بها الشخص لتدريب الجهاز العضلي الهيكلي من ناحية وتقوية مناعة الجسم وطرد السموم من ناحية أخرى. بشكل عام، هذه السلسلة من تقلصات العضلات المستمرة إما طويلة- على المدى الطويل، أو الدائم، أو قصير المدى، والذي قد يتوقف أثناء أو بعد التمرين لفترات قصيرة.

هل يحدث تقلص العضلات اللاإرادي المؤلم بسبب فقدان كمية كبيرة من الماء أثناء وبعد التدريب المكثف في الطقس الحار

علمنا سابقًا أنه أثناء التمرين ستكون العضلات في تقلص مستمر طوال عملية التمرين، وهو أمر طبيعي جدًا بسبب التنفس الهوائي والتنفس اللاهوائي، ولكنه أيضًا خطير جدًا من ناحية أخرى.، لأن الجسم أثناء التمرين يتعرض إلى الكثير من فقدان الماء الذي يخرج من الجسم أثناء التعرق مما يؤدي إلى الجفاف ونقص الأملاح بالجسم، خاصة في الظروف القاسية مثل التعرض للحرارة الشديدة والطقس الجاف وأسباب أخرى.

كيف تحدث التشنجات الحرارية وأسبابها

لا تحدث التشنجات الحرارية فقط بسبب التمارين الرياضية، ولكن لها أسباب متعددة منها الحرارة الشديدة أو المعاناة من أمراض معينة أو أنشطة حركية مثل المشي والانتقال من مكان إلى آخر. السوائل، وبسبب هذا النقص ندرة مخزون الجسم من الإلكتروليتات الخارجة من الجسم مع خروج السوائل منه، والإلكتروليتات أو الإلكتروليتات أو الإلكتروليتات، وهي معادن أساسية ضرورية للحفاظ على الوظائف الرئيسية للجسم، وأهمها ومنها

  • الصوديوم الذي يساعد في الحفاظ على توازن الماء والكهارل في الجسم بالإضافة إلى دوره الأساسي في وظيفة الأعصاب والعضلات.
  • البوتاسيوم الذي يساعد على تقلص العضلات ووظيفة الأعصاب. بالإضافة إلى الحفاظ على معدل ضربات قلب منتظم.
  • الكالسيوم يدعم حركة العضلات ويساعد الجهاز العصبي على العمل بكفاءة.

يقودنا هذا إلى نهاية مقالنا، هل يحدث تقلص العضلات اللاإرادي المؤلم بسبب فقدان كمية كبيرة من الماء أثناء وبعد التدريب الثقيل في الطقس الحار ومن خلالها أجبنا على هذا السؤال وتعلمنا أكثر عن مفهوم التمرين وتقلص العضلات وكيف تحدث التشنجات الحرارية وأسبابها.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى