تليجرام تريند الخليج
منوعات

كيف اتعامل مع الطفل العنيد كثير البكاء – تريند الخليج

كيف تتعامل مع الطفل العنيد الذي يبكي كثيراً إن التعامل مع طفل عنيد يبكي يمثل عقبة كبيرة أمام الوالدين، وذلك لأن محاولة إقناعهم بالقيام بالأعمال المنزلية الأساسية مثل الاستحمام، أو تناول وجبة، أو النوم ستكون معركة. الحياة اليومية، والآباء لديهم دور كبير في تشجيع سلوك الطفل العنيد غير الراغب، من وجهة النظر هذه سنتحدث في سطورنا التالية عن سمات الطفل العنيد الذي يبكي كثيرًا وأسباب هذا السلوك وجميع الفئات العمرية.

تعريف العناد

مصطلح العناد يعني “صمود الهدف”، ويتم تعريف العناد في علم النفس على أنه الإصرار على عدم التزحزح أو الثني عن فعل شيء ما، مما يجعل الطفل أو البالغ الذي يفترض هذا السلوك يرفض تغيير أفكاره أو سلوكياته أو أفعاله، بغض النظر عن الضغط الخارجي للقيام بخلاف ذلك، وهو سلوك وراثي ومكتسب في نفس الوقت، وفي الأطفال، يعتبر العناد سلوكًا وراثيًا ويمكن اكتسابه بسبب التأثيرات البيئية المختلفة على الطفل.

صفات الطفل العنيد الذي يبكي كثيراً

ليس كل الأطفال الذين لا يستجيبون للأوامر عنيدون. قد يكون الطفل عازمًا على القيام بذلك من قبل عندما يواجه موقفًا معينًا أو تصرفًا قويًا، وقد يكون هذا نتيجة لذكاء الطفل وإبداعه وإرادته القوية، والتي غالبًا ما تثير قدرًا كبيرًا من القلق. والتمرد، ولديهم حرية التفكير والآراء. فعال في المجتمع، والأطفال العنيدون يتمسكون بآرائهم دون أن يكونوا مستعدين للاستماع إلى ما تقوله. الأطفال العنيدون

  • الاستقلالية وهي من أهم سمات الطفل العنيد. الطفل مستقل تمامًا ولا يسمح للأطفال الآخرين أو حتى البالغين بلمس ممتلكاتهم الخاصة، وأحيانًا لا يسمح لهم والديهم بلمس ممتلكاتهم.
  • التصميم الأطفال العنيدون ملتزمون ومصممون على فعل ما يريدون.
  • سريع الغضب يعاني جميع الأطفال من نوبات غضب، لكن الأطفال العنيدين يغضبون من أبسط الأشياء.
  • القادة الأطفال العنيدون يحبون القيادة المطلقة، فهم متسلطون ويتمتعون بشخصية قوية يرغبون في فرض رأيهم على كل من حولهم، ويحبون القيام بالأشياء بوتيرتهم الخاصة، والتعامل مع هؤلاء الأطفال صعب للغاية لأنهم يحبون لإدارة أنفسهم.

أسباب العناد وكثرة بكاء الطفل

لكل سلوك يؤدي فيه الطفل أسبابًا، يجب أن تكون هناك أسباب واضحة لهذا السلوك. فيما يلي أهم هذه الأسباب

  • لفت الانتباه إلى أنفسهم غالبًا ما يتصرف الأطفال بعناد في محاولة لجذب انتباههم.
  • سوء الفهم غالبًا ما يحدث سوء التفاهم بين الأبناء والآباء، وينبع سوء التفاهم هذا من المشاكل العديدة بين الآباء، وضحاياها الأطفال الذين يتخذون هذا السلوك وسيلة للتنفيس عن الأشياء المكبوتة.
  • عدم النضج عدم نضج الأطفال وعدم وعيهم بما هو صواب وما هو خطأ يجعلهم عنيدًا حتى يفهموا ويدركوا الأشياء تدريجيًا. لا يمتلك الأطفال الصغار الكثير من المهارات التي تسمح لهم بالتكيف مع جميع المواقف التي يتعرضون لها، ومستوى نضجهم منخفض للغاية، مما يؤدي إلى سلوك عنيد، لذلك يوصى بوضع الطفل في روضة الأطفال لتصحيحها. سلوكه.
  • الميل إلى الحرية الكاملة والاستقلال لا يحب الأطفال أن يسيطر عليهم الآخرون في أنشطتهم ويريدون دائمًا التمتع بالحرية في كل ما يفعلونه. .
  • الغيرة الناتجة عن مقارنة طفل بطفل آخر يعاني بعض الأطفال من مقارنتهم بأطفال آخرين، وهذا يمكن أن يحسن من سلوك الطفل، ولكن غالبًا ما يأخذ التأثير المعاكس ويلجأ الطفل إلى العناد لغيرة هذه المقارنة، و يمكن أن يسبب ذلك الإحباط والغضب لدى الطفل وقد يلجأ إلى ضرب الأطفال الذين يقارنون بهم، ويصبحون أكثر عنادًا بشأن الجانب الذي يقارنون به ولا يفكرون أبدًا في الجانب الإيجابي لتصحيح أنفسهم، أي مقارنة فردية أو جماعية. لا يعمل مع الأطفال إلا إذا وافقوا عليه تمامًا.
  • الفضول كل شيء في هذا العالم جديد للأطفال. الأطفال لديهم فضول طبيعي لمعرفة ما يدور حولهم. يترجم هذا الفضول سلوكهم الطبيعي إلى شخصية عنيدة. يحاولون اكتساب المعرفة حول أشياء مختلفة، حتى لو لم يكن ذلك ضروريًا بالنسبة للكثيرين يقولون إن الفضول لاكتساب المزيد من المعرفة مفيد لنمو الطفل، ولكن في الواقع، يصبح الأطفال أكثر عنادًا لمعرفة تفاصيل الأشياء.
  • سرقة هوية أحد والديه من قبل الطفل يحصل الطفل على معرفته الأولى من والديه وغالبًا ما يتظاهر أيضًا بأنههما. عندما يلاحظ الأبناء تصرفات والديهم وأنماط تواصلهم ويستمعون إلى طريقتهم في الكلام أثناء مواجهة المشاكل في المنزل ويتبعونها، وهكذا إذا كان أحد الوالدين يتصرف بعناد فمن الطبيعي أن يتابع هذا السلوك لتحقيقه. رغباته وكل ما يحبه.

السبب ليس مشكلة عندما يتعلق الأمر بالأطفال، وذلك لأن سلوك الأطفال يتغير، أحيانًا يلجأون إلى العناد وأحيانًا إلى اللطف، وهنا يكون دور الوالدين هو تشجيع سلوك الطفل وتنميته، أو لتحويله من أجل تحليل أفضل للواقع بالشرح طريقة المثلى وخلق لحظات سعيدة له طوال حياته.

كيف تتعامل مع الطفل العنيد الذي يبكي كثيراً

يتطلب التعامل مع الأطفال العنيدين الكثير من الصبر والجهد. من الضروري تحديد سبب عناد الطفل لمعرفة أفضل شرح طريقة لتغيير هذا السلوك بالنسبة له. فيما يلي بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في التعامل مع الأطفال العنيدين

استمع لطفلك

إذا كنت تريد أن يستمع طفلك إلى ما تطلبه منه، فأنت بحاجة إلى معرفة متطلباته، وقد يكون سبب عناد الطفل أنه طلب منك أن تحضر له لعبة ولن تفعل ذلك، ويمكن أن يكون لديهم آراء قوية و تميل إلى الجدل، لذلك عليك أن تستمع إليهم لمعرفة سبب عنادهم بدلاً من فرض أوامر عليهم تجعلهم أكثر عنادًا.

لا تفرض رأيك عليهم

لا يجب أن تفرض رأيك على طفلك العنيد، فهذا سيزيد من عناده وتمرده، على سبيل المثال، إجبار طفلك البالغ من العمر ست سنوات على عدم مشاهدة التلفاز وقت النوم لن يساعد، ولكن يجب عليك إقناع أن الأمر ليس كذلك. حسنًا، لن يستيقظ مبكرًا للمدرسة ويتأخر.

جيد لطفلك

الطفل العنيد لا يحب أن يفرضه أحد، عليك فقط أن تختاره. إذا قمت بهذه الوظيفة، فستتم مكافأتك بشيء سأله منك سابقًا، وإذا لم يفعل ما طلبت منه القيام به، فلن تجلب له أي شيء أو ستأخذ منه شيئًا يحبه. كثيرًا.، مثل قراءة قصة قبل النوم أو لعبة يحبها، سوف يستمع إلى ما لديك لتقوله ويفعل ما طلبت منه القيام به بشرح طريقة صحيحة.

لا تهدد طفلك العنيد أو تصرخ عليه

الصراخ في وجه الطفل العنيد أو توبيخه وتهديده لن يؤدي إلى أي حل. عندما تعامله بهذه الشرح طريقة، فإنه سيزيد من عناده وإصراره على القيام بهذا الفعل، لذلك عليك التفكير في التعامل مع الطفل بهدوء تام ومحاولة جذبه إلى جانبك. ساعد طفلك على فهم الحاجة إلى القيام بذلك هذا شيء ما أو تتصرف بشرح طريقة معينة.

لا تقلل من شأن طفلك العنيد

والمعروف عن الطفل العنيد أنه زعيم ومحب للسلطة، فلا تقلل من احترامه أو قيمته لأن ذلك يزيد من تركيزه على العناد. حتى خرج عن إصراره وعناده.

غيّر شرح طريقة تفاعلك مع طفلك

الأطفال العنيدون والعنادون حساسون جدًا للشرح طريقة التي تعاملهم بها، لذلك عليك الانتباه إلى نبرة الصوت ولغة الجسد والمفردات التي تستخدمها.

تفاوض مع طفلك العنيد

من الضروري التفاوض مع أطفالك، وخاصة الأطفال الأكثر عنادًا. إذا كنت تريدهم أن يستمعوا إليك، فأنت بحاجة إلى معرفة ما الذي يمنعهم من القيام بذلك. ابدأ بطرح بعض الأسئلة مثل “ما الذي يزعجك” او “هل تريد شيئا مثال على موضوع النوم المبكر، قد لا يكون طفلك جاهزًا. للذهاب إلى الفراش في وقت محدد، بدلًا من إجباره على ذلك، حاولي التفاوض على موعد نوم مناسب.

اخلق بيئة منزلية مناسبة لطفلك

يتعلم الأطفال من خلال الملاحظة والخبرة. إذا اكتشف الطفل أن أحد والديهم يتصرف بعناد، فعليه اتباع خطىهم، خاصةً عكس جنسهم. يقلد الأولاد سلوك أمهاتهم وبناتهم يقلدون سلوك آبائهم. الأمر نفسه ينطبق على الأطفال الذين يعيشون في أسرة مليئة بالمشاكل، مما يؤثر على مزاج وسلوك أطفالهم، وأكدت دراسة أمريكية أن الخلافات الزوجية غالبًا ما تؤدي إلى الانسحاب الاجتماعي والعدوانية في الأسرة والأطفال.

فهم وجهة نظر طفلك

أنت بحاجة إلى معرفة وجهة نظر طفلك لمعرفة سبب ترسخ السلوك العنيد. تحتاج إلى محاولة النظر إلى الموقف من وجهة نظرهم، ووضع نفسك في مكان طفلك وتخيل ما لديهم. عاش حتى جعله يتصرف. بهذه الشرح طريقة، تعاطف مع الطفل دون الرد على جميع الأشياء التي يسألها، على سبيل المثال، مع قيام الطفل بواجبه المنزلي، قد يكون سبب عدم الكتابة هو أنك مشغول بشيء ما أو أن الطفل قد لا يركز يرى الأطفال يلعبون في الحي. يمكنك مساعدته بتقسيم الواجب المنزلي إلى أقسام مع استراحة قصيرة.

عزز السلوك الإيجابي لدى طفلك

غالبًا ما يرتكب الآباء أخطاء عند التعامل مع الأطفال العنيدين للسيطرة على غضبهم وسلوكهم العدواني، مما يؤدي إلى تعزيز سلوكهم السلبي دون قصد. إحدى الطرق لتغيير ردود أفعال الطفل السلبية هي اللعب “بنعم أو لا”، وهي استراتيجية ذكية موصى بها من قبل مقدمي الرعاية الصحية للأطفال وهنا يجب على الآباء أن يسألوا أطفالهم أسئلة جديرة بالاهتمام. ألا يكون الطفل عنيدًا وأن يستمع إلى ما يقوله.

بهذا القدر الكافي من المعلومات وصلنا إلى نهاية هذا الموضوع الذي كان بعنوان كيفية التعايش مع طفل عنيد يبكي بعد تعرضه للعناد وذكر خصائص الطفل العنيد الذي يبكي كثيراً وأسباب العناد. لإلقاء الضوء على تفكير قرائنا الأعزاء وإحاطةهم بكل جوانب هذا الموضوع.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى