تليجرام تريند الخليج
منوعات

موعد خسوف القمر 2022 في السعودية – تريند الخليج

موعد خسوف القمر 2022 في السعودية، حيث تعد ظاهرة خسوف القمر من بين الظواهر الطبيعية التي تحدث مرتين إلى ثلاث مرات في السنة، وينتظره كثير من الناس حول العالم، من أجل توثيق أروع لحظات الطبيعة ورؤية عظمة الخالق والتأمل في الظواهر الطبيعية للكون سيتم عرضها من خلال هذا المقال المقال متى خسوف القمر 2022 في السعودية

خسوف القمر

خسوف القمر هو المصطلح الذي يطلق على الظاهرة الفلكية حيث يتم حجب ظل الكوكب بواسطة ضوء الشمس المنعكس عن القمر في الظروف العادية، حيث يكون القمر والشمس والأرض في اقتران كوكبي كامل في هذه الظاهرة لحدوث خسوف كلي وأحيانًا يحدث خسوف تقريبًا ليُصبح خسوفًا جزئيًا، وتجدر الإشارة إلى أن خسوف القمر والشمس من أهم الظواهر الفلكية الكبيرة التي لا تحتاج إلى تلسكوب لرؤيتها ومتابعتها.

موعد خسوف القمر 2022 في السعودية

في نوفمبر، ستشهد الأرض أطول خسوف جزئي للقمر في القرن الحادي والعشرين يوم الجمعة 19 نوفمبر 2022 الساعة 4 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة، وقد أعلنت وكالة ناسا سابقًا عن أطول خسوف جزئي للقمر، والذي سيُشاهد في العديد من الأماكن حول العالم. ستكون الرؤية واضحة في أمريكا الشمالية، لكن من غير المرجح أن تظهر هذه الظاهرة في المنطقة العربية.

ما هي مدة خسوف القمر 2022

أعلنت وكالة ناسا أن خسوف القمر يوم الجمعة 19 نوفمبر 2022 سيستمر 3 ساعات و 28 دقيقة و 23 ثانية، سيظهر خلالها القمر باللون الأحمر، وأكدت وكالة ناسا أن هذا الخسوف سيكون على الأرجح الأطول بين عامي 2001 و 2100. كما ذكرت وكالة ناسا أن الأرض ستمر بين الشمس والقمر في الساعات الأولى من يوم 19 نوفمبر، لتلقي بظلالها على القمر.

كم من الوقت تبقى حتى خسوف القمر 2022

يعد خسوف القمر من أهم الظواهر الفلكية التي يتوقعها كثير من الناس في العالم، والتي يمكن رؤيتها بسهولة بدون تلسكوب، حيث أن معظم الظواهر الفلكية الأخرى تحتاج إلى تلسكوب لرؤيتها، ويمكن للفترة المتبقية من خسوف القمر 2022 كن معروفًا من خلال العد التنازلي التالي

كم من الوقت تبقى حتى خسوف القمر 2022

مناطق مراقبة خسوف القمر 2022

أكدت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا أنه من المتوقع أن تكون ظاهرة خسوف القمر القادمة مرئية عبر معظم أنحاء الكوكب، خاصة في أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وشرق آسيا ومناطق المحيط الهادئ، وستظهر بناءً على النطاق الزمني لكل منطقة. لذلك سيتمكن ملايين الأشخاص على هذا الكوكب من رؤية خسوف القمر في نوفمبر 2022 بسهولة وبدون تلسكوب، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الظاهرة تساعد المختصين على التحقق من الحساب الفلكي الذي يستخدم لتحديد أهلة الأشهر العربية. .

خسوف القمر الثاني عام 2022 والأطول في هذا القرن

خسوف القمر المتوقع في نوفمبر 2022 هو ثاني خسوف لهذا العام وأطول خسوف في القرن الحادي والعشرين. استمرار ظاهرة الكسوف لأقل من ساعتين، فيما سيستمر الخسوف المتوقع لأكثر من 3 ساعات متتالية متجاوزًا أحداث الخسوف التي حدثت هذا القرن، وصفت ناسا الخسوف القادم على موقعها الرسمي وكتبت

“إذا سمحت الأحوال الجوية، سيكون الخسوف مرئيًا من أي مكان يظهر فيه القمر فوق الأفق اعتمادًا على منطقتك الزمنية … سيحدث لك عاجلاً أم آجلاً في المساء.”

خسوف القمر في القرن الحادي والعشرين

كان هناك 228 خسوفًا للقمر في القرن الحادي والعشرين بين عامي 2001 و 2100، بمعدل خسوفين تقريبًا في السنة، ونجد سنوات أخرى يحدث فيها الخسوف أكثر من 3 أو 4 مرات، بينما حدث أطول خسوف إجمالي للقمر خلال وقع القرن الحادي والعشرون في 27 يوليو 2022 واستمر في ذلك الوقت ساعة واحدة و 42 دقيقة و 57 ثانية.

الفرق بين الخسوف الكلي والجزئي للقمر

تحدث ظاهرة خسوف القمر عندما تمر الأرض بين الشمس والقمر، وتلقي الأرض بظلالها على القمر، ويبين ما يلي الفرق بين الخسوف الكلي والجزئي

  • الكسوف الكلي عندما تمر الأرض بين الشمس والقمر، فإن ظل الأرض يغطي القمر بالكامل.
  • الكسوف الجزئي عندما تمر الأرض بين الشمس والقمر، لا يوجد مرور كامل للقمر في ظل الأرض، لأن الأرض والقمر ليسا في خط مستقيم.

أخيرا؛ في هذا المقال، قدمنا ​​تاريخ خسوف القمر 2022 في السعودية، وكذلك المناطق التي من المتوقع ظهور خسوف القمر 2022 من خلالها، وشرحنا الفرق بين الخسوف الكلي والجزئي.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى