تليجرام تريند الخليج
منوعات

اتفاقية بين صاحب العمل والعامل – تريند الخليج

Un accord entre l’employeur et le travailleur, qui est l’accord, le document ou le contrat qui lie l’employé et l’employeur dans le but de définir les droits, les responsabilités et les obligations des deux parties pendant la période de عمل. تتم بين الموظف أو العامل ومدير العمل المسؤول وأهم شروط وخصائص هذه الاتفاقية.

اتفاق بين صاحب العمل والموظف

عقد العمل بين صاحب العمل والوظيفة هو المستند أو العقد الذي يتم استخدامه لتوضيح العلاقات الأساسية بين الموظف وصاحب العمل، من أجل تحديد الخطوط الخاصة بحقوق ومسؤوليات وواجبات الطرفين خلال فترة التوظيف. المحدد في العقد أيضًا، وفيه يتم شرح المزايا التي يتلقاها الموظف وتفاصيل الراتب ساعات العمل والإجازة المجدولة، بالإضافة إلى تفاصيل أخرى مثل مرض التأمين. في الاتفاقية، الشروط التي يجب على الموظف احترامها وعدم مخالفة أي من شروطها، وبشكل عام تضمن هذه الاتفاقية حقوق الموظف وتحميه بشكل أو بآخر من أي قرار غير قانوني من قبل صاحب العمل، مثل وقف العمل. العمل العامل بدون سبب أو قبل الوقت المحدد في الوثيقة.

مراحل صياغة العقد بين العامل وصاحب العمل

تختلف شرح طريقة صياغة العقد بين الموظف وصاحب العمل، ولكن هناك نقاط رئيسية موجودة في أي اتفاقية ويحتاج العامل أو الموظف إلى التركيز وكذلك صاحب العمل حيث يحددان المسؤوليات والحقوق بين الطرفين التي لا تستطيع في ما يلي خطوات صياغة الاتفاقية

العنوان الرئيسي لعقد العمل

من المهم أن يكون للمستند الذي سيتم توقيع الاتفاقية فيه عنوان رئيسي وبخط كبير وواضح يشير إلى الشخص الذي سيراجع أو يوقع المستند على أن هذه الاتفاقية هي عقد عمل بين طرفين، على سبيل المثال، يمكن أن يكون العنوان “عقد العمل” أو “عقد العمل” كما هو معتاد.

تحديد أطراف الاتفاقية

من المهم أن تتضمن الاتفاقية في بدايتها إيضاح الموقعين، بحيث يتم كتابة أسماء طرفي العقد، والطرف الأول هو الشركة الممثلة في المدير أو صاحب العمل المسؤول، والطرف الثاني هو الموظف وتوضح الشركة نشاطها.

صياغة شروط العقد

في هذا القسم، يحدد صاحب العمل جميع الشروط التي يلتزم بها الطرفان، مثل ساعات العمل المحددة والمزايا المادية مثل الحوافز والبدلات، والأجر المرضي، وقواعد زي العمل الموحد، عند الاقتضاء، والتأمين الصحي وجميع الشروط الأخرى التي تلتزم الشركة إما بقوانين العمل في الدولة أو ما تحدده.

تحديد مسؤوليات الوظيفة

في هذا القسم، يمكن كتابة المسؤوليات التي يلتزم بها الموظف أو العامل والتي يؤديها أثناء عمله، مثل المهام الأساسية الموكلة إليه في يوم العمل، في هذا البند، مثل الدوام الجزئي أو الكامل- وقت العمل. والمسؤوليات المرتبطة بكل منهم.

الراتب والمزايا المالية

في هذا القسم، يحدد صاحب العمل الراتب الشهري الذي يتقاضاه العامل، بالإضافة إلى تقدير مفصل للمنافع المادية الأخرى مثل بدلات النقل وغيرها، والحوافز والعمولات الشهرية أو السنوية. هي مكتوبة أيضا.

مدة العقد

تحدد بعض الشركات أو أصحاب العمل فترة محددة لصلاحية عقد العمل أو الاتفاقية بين صاحب العمل والعامل، ولا يحق لصاحب العمل إنهاء هذه الاتفاقية وإنهاء خدمات العامل. الموظف قبل هذه الفترة المحددة كما لا يحق للعامل ترك عمله قبل انتهاء المدة.

شروط أخرى للاتفاقية

في هذا القسم الإضافي، توجد فقرات أخرى مكتوبة مثل التزام الموظف بعدم الكشف عن أي بيانات أو معلومات عن الشركة للمنافسين، والمعلومات المتعلقة بحل النزاعات العمالية وشروط الملكية المعمول بها.من قبل الشركات التي تعتمد على وسائل التواصل الاجتماعي والاتصالات.

مزايا العقد بين صاحب العمل والعامل

من أهم مزايا الاتفاق أو العقد بين صاحب العمل والعامل أنه يضمن حقوق الطرفين وليس حقوق طرف واحد. من يغادر الشركة بعد فترة قصيرة، لأن الاتفاقية تحدد المدة التي يلتزم خلالها العامل بالعمل لدى صاحب العمل أو الشركة، ومن ناحية أخرى ؛ كما أن الاتفاقية مهمة للعامل لأنها تعترف بحقوقه التي لن تنتهك مثل الدخل الشهري والحوافز والإجازة والتأمين الصحي، كما أنها تمنحه الاستقرار والحماية من التنازل عن خدماته من قبل صاحب العمل قبل فترة محددة. في العقد.

مساوئ العقد بين صاحب العمل والعامل

على الرغم من أن أوجه القصور في الاتفاقية بين الموظف وصاحب العمل لا يمكن اعتبارها مصدر إزعاج ؛ ومع ذلك، هناك قيود قد تكون ضارة بمصالح أحد الطرفين، على سبيل المثال لا يمكن لصاحب العمل أو الشركة الاستغناء عن العامل إذا كان الأخير لا يفي بتوقعات الشركة، والتي تضطر إلى احترام أحكام العقد، لكن العديد من الشركات تواجه هذه المشكلة بإدراج بند يلزم الموظف بالاعتراف بالتزامه في العقد أو الاتفاقية، بالنسبة للعامل ؛ قد لا يجد التوقعات التي يتوقعها من صاحب العمل مثل عدم المرونة في الإجازات أو ساعات العمل أو الحوافز، ولا يجوز له ترك العمل خلال المدة المحددة في العقد.

أنواع عقود العمل حسب الموظف

يجب على جميع العاملين في مختلف الشركات وأصحاب العمل التوقيع على اتفاقية عمل مع أصحاب العمل، لأنها تضمن حقوقهم وتوضح لهم أن كلا الطرفين مرتبطين من حيث الحقوق والمسؤوليات، ولكن طبيعة عقد العمل أو هذه الاتفاقية قد تختلف حسب نوع الموظف أو طبيعة الوظيفة

  • موظف بدوام كامل أولئك الذين يقومون بالمسؤوليات المرتبطة بيوم عمل كامل مدته 40 ساعة وغالبًا ما يتم توظيفهم على أساس دائم بدون تاريخ انتهاء صلاحية محدد مسبقًا للعقد.
  • موظف بدوام جزئي هؤلاء هم الموظفون الذين يعملون حوالي 25 ساعة في الأسبوع (في المتوسط)، وعادة ما يكونون تحت المراقبة أم لا، وقد يتم تحديد تاريخ انتهاء الصلاحية أو لا يتم تحديده في العقد بناءً على الاتفاقية.
  • موظف محدد المدة (عقد) هؤلاء هم الموظفون الذين تم توظيفهم لفترة محددة مع تاريخ انتهاء متفق عليه مسبقًا في الاتفاقية بين الطرفين، وفي نهاية فترة العقد، ينتهي عملهم أو يتم تجديدهم أو تثبيت كموظفين دائمين.

نموذج اتفاق بين صاحب العمل والعامل جاهز للطباعة

هناك نقاط محددة تشترك فيها جميع أشكال عقد العمل بين الشركة والموظف، حيث يتم ذكر كلا طرفي العقد، والشروط الأساسية والراتب والمزايا الأخرى.

  • رابط نموذج عقد العمل بين صاحب العمل والموظف يذكر “”.
  • رابط إلى نموذج عقد عمل بين صاحب العمل والموظف pdf “”.

هنا نختتم مقالنا حول اتفاقية بين صاحب العمل والعامل حددنا فيها الاتفاقية التي تتم بين العامل وصاحب العمل ومزاياها وعيوبها، كما تطرقنا إلى مراحل صياغة العقد بين الطرفين ويتم إبرامها بفحص عينات من هذه الاتفاقية أو عقد العمل.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى