تليجرام تريند الخليج
منوعات

الإبلاغ عن رسائل الاحتيال واتس اب – تريند الخليج

الإبلاغ عن الرسائل المخادعة على WhatsApp

هذا من الأمور التي يجب أن يعرفها كل مستخدمي الهواتف الذكية الذين لديهم حسابات على موقع التواصل الاجتماعي الشهير واتسآب، حيث ازدادت ظاهرة الاحتيال على واتسآب في الآونة الأخيرة مما تسبب في خسائر كثيرة وتسريب قدر هائل من معلوماتهم و بيانات شخصية. .

الإبلاغ عن الرسائل المخادعة على WhatsApp

في الفترة الماضية ازدادت جرائم السرقة والاحتيال الإلكتروني، حيث تعرض العديد من المواطنين للسرقة والاحتيال من مصادر مجهولة، وظهر ذلك في عدة صور تمكن فيها المحتال من نصب فخ لضحيته، بحيث يمكنه سرقة البيانات الشخصية والحسابات المصرفية، وتبدأ عملية الاحتيال بإنشاء رقم مجهول يرسل رسالة نصية إلى WhatsApp الخاص بالضحية، وتحتوي الرسالة في محتواها على أن أحد البنوك يقدم جوائز مالية أو ما شابه ذلك، ويضع إلكترونيًا الارتباط. إذا قمت بالنقر فوقه، يمكن للمحتال سرقة الحسابات الشخصية واختراقها.

كيف تبلغ عن الرسائل الاحتيالية عبر واتساب

تعمل هيئة الاتصالات بالسعودية على مساعدة ضحايا الاحتيال الإلكتروني. قدمت الهيئة العديد من الوسائل التي يمكن من خلالها لأي مواطن أو مقيم في المملكة الإبلاغ عن أي محاولة لسرقة البيانات الشخصية أو سرقة الحسابات المصرفية الإلكترونية، إلخ. وأعلنت هيئة الاتصال أنها ستسهل عملية الإبلاغ على المواطنين. المحتال ونص رسالته حتى تتمكن الهيئة من مباشرة الإجراءات القانونية

دور هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في الحد من الجرائم الإلكترونية

تعمل هيئة الاتصالات على التعريف بأساليب الجرائم الإلكترونية، حيث تحذر دائمًا من أي تورط في هذه الرسائل والطرق التي يستخدمها المحتالون لجذب ضحاياهم. تعمل الهيئة على التوعية فقط، حيث وفرت وسائل عديدة للإبلاغ عن أي احتيال وأرقام الهواتف والطرق المستخدمة لهذا الغرض، حتى تتمكن من الحد منها ومكافحتها، وتسعى هيئة الاتصالات بالتعاون مع وزارة الداخلية لمكافحة هذه الجرائم، بمجرد إبلاغ شكوى أو شكوى عن محتال، تقوم الهيئة بإبلاغ وزارة الداخلية لتتبع هذه الأرقام والوصول إلى أصحابها من أجل إيقافها وإخضاعهم للمساءلة القانونية.

الإبلاغ عن جرائم الإنترنت في السعودية

جرائم السرقة الإلكترونية لا تعتمد فقط على استخدام الواتساب، حيث يبحث المحتالون دائمًا عن طرق جديدة واختراع العديد من الحيل لنصب فخ لضحاياهم. لذلك تعمل الشرطة على تدارك كل هذا، كما أعلنت. الأرقام التي يمكن لجميع المواطنين والمقيمين في المملكة الاتصال بها. في حالة حدوث مشكلة، فإن الأرقام التي أعلنتها وزارة الداخلية بالسعودية للإبلاغ عن عمليات السرقة الإلكترونية هي كما يلي

  • اتصل برقم الأمن العام 00966114439688
  • اتصل بالرقم الدولي +966114908666
  • أو اتصل على 1909

الخطوات الواجب اتباعها في حالة التعرض للسرقة الإلكترونية

وتجدر الإشارة إلى أنه في حالة عدم تمكن المواطن من حماية حسابه المصرفي، وتعرضه لعملية سرقة، فعليه الإبلاغ عنها فورًا، ويمكن استخدام بوابة أبشر للقيام بذلك باتباع الخطوات التالية

  • اتصل بالموقع باستخدام حسابك الشخصي.
  • انتقل إلى خدمات السلامة العامة، ثم انقر فوق جرائم الإنترنت.
  • قم بتسجيل جميع البيانات المطلوبة، ثم اضغط على إرسال، ثم ستقوم وزارة الداخلية بدورها في العثور على الجاني وعملية التحقيق لاستعادة المبلغ المسروق.

كيف تحمي الحسابات الشخصية من الاحتيال الالكتروني

تطورت الأساليب والأساليب المستخدمة لاقتحام الحسابات الشخصية حيث يستغل المحتال الثغرات في بعض المواقع ويسرق الحساب المصرفي أو يتاجر بالأشخاص على بياناتهم ومعلوماتهم. من يتصل أو يرسل رسائل نصية أو رسائل من خلال تطبيقات مختلفة مثل WhatsApp و يجب عدم استخدام أو النقر فوق أي رابط يتم إرساله من خلال هذه الأرقام.

من أشهر الأساليب التي يستخدمها ضحايا عمليات الاحتيال أن المحتال يتصل ويصرح بأنه ممثل لبنك محلي أو أجنبي ويطلب بيانات شخصية، وهذا من أكبر المخاطر.

التكنولوجيا سلاح ذو حدين بالرغم من مزاياها واستخداماتها العديدة في تقدم المجتمعات وتطورها، ولكن للأسف البعض قد يسيء استخدامها في عمليات الاحتيال والاحتيال على المواطنين، لذلك في حالة إحدى هذه الجرائم، يجب على رسائل الاحتيال WhatsApp يتم الإبلاغ عنها على الفور، حتى تتمكن السلطات المسؤولة من مكافحة الجرائم الإلكترونية والقضاء عليها.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى