تليجرام تريند الخليج
منوعات

من صاحب كتاب الدر المنتخب في الفقه والأدب – تريند الخليج

من هو مؤلف كتاب الدر المختار في الفقه والأدب يهتم الفقهاء ودارسو العلوم المختلفة بالكتب القديمة التي تناولت جوانب من الفقه، فهذه الأوقات تضيق الخناق على هذه الأنواع من المصالح القيمة، ولا تترك لها حيزا كبيرا. كتاب الدر المنتخب في الفقه والأدب بعرضه لمحة عامة عن الكتاب ثم الحديث عن المؤلف وانتهاءً بذكر أسماء مؤلفاته.

لمحة عامة عن كتاب الدر المخطب في الفقه والأدب

هذا الكتاب من النوع التربوي ومتنوع في محتواه، حيث جمع الكاتب مجموعة من الأسئلة والأجوبة التي قدمها من خلال أراغيز، والتي صاغها للقراء لتسهيل معالجتها.

من هو مؤلف كتاب الدر المختار في الفقه والأدب

مؤلف الدر المنتخب في الفقه والأدب هو الشيخ سعيد بن خلف الخروصي، عالم وفقيه كبير من مواليد مسقط عام 1925 م لعائلة مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالعلوم والأدب، حيث اعتاد جده أن يعقد تجمعات فيها العلماء. والتقى الكتاب. سعيد الخروصي درسها وحفظها في طفولته قبل سن العاشرة، وتعلمها على أيدي علماء مخضرمين، ودرس النحو على أيدي معلمين بارزين. كان قاضياً في سمائل، وهي منطقة كانت مركزاً مليئاً بالفقهاء والأكاديميين، فتعلم العلوم من كبار المشايخ، وتنقل بين عدة ولايات عمل فيها قاضياً حتى عين مساعداً للمفتي العام، وما عرفناه عنه هو سهولة قراراته وثقتهم بالشريعة. اعتاد على تحويل محتوى كتب النثر إلى حجج بسيطة وخفيفة. كما عُرف باستخدامه الشعر وحبه للقراءة والكتابة. حتى أيامه الأخيرة استمر في تلاوة القرآن الكريم حتى قيل أنه مات وهو يقرأ كتاب الله.

كتب الشيخ سعيد بن خلف الخروصي

للشيخ سعيد بن خلف الخروصي عدة مؤلفات ظهرت فيها معرفته الواسعة ووفرة المعرفة وتنوع ثقافته.

  • قواعد الشريعة في أنظمة كتاب التشريع.
  • دليل السالك.
  • علامات الإيضاح في الإقرار والإقرار واليمين.
  • قصيدة خمس نهج البردة البصيري.

وهكذا اتضحت إجابة سؤال مؤلف كتاب الدر المخبث في الفقه والأدب، حيث قدمت لمحة عامة عن محتويات الكتاب، تليها معلومات عن اسم الكاتب. وحياته وأعماله وأسلوبه، ثم أسماء كتب أخرى للمؤلف، بحيث تكون هذه المقالة كاملة لجميع الباحثين في هذا الشأن ومناسبة للمهتمين بالثقافة بشكل عام والفقه بشكل خاص.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى