تليجرام تريند الخليج
منوعات

متى اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة 2022 – تريند الخليج

متى يصادف اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة 2022 وهو من أهم القضايا في الدفاع عن قضايا المرأة عالميا ومحليا، والدعوة إلى حقوقها الكاملة هو حق كل امرأة في العالم في عدم التعرض بالعنف، لأن جميع أنواع العنف ضد المرأة مدانة في جميع أنحاء العالم في هذا اليوم، ومن خلال هذا المقال الذي يقدمه، نشرح موعد اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة هذا العام.

اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة

اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة “اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة”، هو اليوم الذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة بهدف التوعية بكافة المشاكل التي تنجم عن العنف ضد المرأة. في العالم، مثل العنف المنزلي والعائلي والاغتصاب والتحرش الجنسي وجميع أشكال العنف الأخرى. جاء شعار اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة في 2022 باللون البرتقالي تحت مسمى “لون العالم برتقالي استمع إليّ أيضًا”، حيث يعبر اللون البرتقالي عن المستقبل المشرق الذي ينتظر المرأة وخالي من كما شمل العنف مجموعة من الرجال والنساء يهتفون من أجل عالم أفضل خالٍ من العنف، تحت الشعار السابق.

ما هو موعد اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة 2022

يوافق اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة هذا العام، الخميس 25 نوفمبر 2022، الموافق 20 ربيع الثاني 1443 هـ. من رافاييل تروخيو، الديكتاتور الدومينيكي آنذاك، الذي حرض نشطاء Encuentros في أمريكا اللاتينية على تحديد يوم 25 نوفمبر من كل عام، كيوم النضال ضد العنف ضد المرأة في العالم، ويوم 17 ديسمبر 1999، تمت الموافقة رسميًا على هذا التاريخ من قبل قرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة.

اتحدوا لإنهاء العنف ضد المرأة

انطلقت حملة اتحدوا لإنهاء العنف ضد المرأة بقيادة الأمين العام للأمم المتحدة وهيئة الأمم المتحدة للمرأة منذ عام 2008، في الفترة من 25 نوفمبر إلى 10 ديسمبر، بالتزامن مع اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة. ويهدف النشاط إلى رفع مستوى الوعي حول القضاء على العنف ضد المرأة في جميع أنحاء العالم، ومن المقرر أن تنتهي الحملة في العاشر من كانون الأول (ديسمبر) بمناسبة الذكرى السنوية لليوم العالمي لحقوق الإنسان رجل. هدفت هذه الحملة إلى تنظيم فعاليات رسمية لإطلاق التقارير. التي تقدم إحصاءات عن العنف ضد المرأة.

إحصائيات حول العنف ضد المرأة

أصدرت منظمة الصحة العالمية تقريراً مفصلاً عن النساء ضحايا العنف في العالم، والأرقام صادمة، إذ أن واحدة من كل ثلاث نساء في العالم، أو حوالي 736 مليون امرأة في العالم، أو ثلث النساء حول العالم. يتعرضن للعنف الجنسي والجسدي طوال حياتهن، ويقول التقرير إن العنف ضد المرأة يبدأ في سن مبكرة، حيث أن واحدة من كل أربع نساء تتراوح أعمارهن بين 15 و 24 عامًا كانت ضحية للعنف أو التحرش أو الاغتصاب، ومنظمة الصحة العالمية أكدت أن هذه هي أكبر دراسة أجريت حتى الآن. من خلال تحليل بيانات من دراسات أجريت في 161 دولة حول العالم من 2000 إلى 2022 لكن هذه الأرقام لا تشمل فترة انتشار فيروس كورونا covid-19 الذي شهد العديد من أنواع العنف الأسري والمنزلي ضد المرأة. .

ما هي أشكال العنف ضد المرأة

أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة القضاء على جميع أشكال العنف ضد المرأة والتي تتمثل فيما يلي

  • مبشور.
  • ختان.
  • الزواج المبكر.
  • العنف المنزلي.
  • الحرمان من التعليم.
  • العنف اللفظي.
  • تغلب.

حلول دولية لإنهاء العنف ضد المرأة

هناك عدة حلول أقرتها الجمعية العامة للأمم المتحدة للقضاء على العنف ضد المرأة، وهي

  • تتفق جميع دول العالم على اتفاقيات للقضاء على جميع مظاهر وأشكال العنف ضد المرأة.
  • الحظر التام لجميع أشكال العنف ضد المرأة، ومعاقبة مرتكبي العنف ضد المرأة من خلال القوانين والتشريعات الدولية.
  • محاولة تعويض النساء المعنفات سابقاً، مع محاولة إيجاد وسائل قانونية واجتماعية وسياسية وثقافية وإدارية لحماية المرأة من العنف.
  • تقديم الميزانيات المالية لحكومات الدول، من أجل القضاء على جميع أشكال العنف ضد المرأة.
  • تعديل السلوكيات الاجتماعية والثقافية التي تؤدي إلى العنف ضد المرأة، والاهتمام بمستوى التعليم بالدولة.

أخيرا؛ في هذا المقال، استعرضنا اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة 2022 وشرحنا تفاصيل حملة اتحدوا لإنهاء العنف ضد المرأة.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى