تليجرام تريند الخليج
مصر

البراغماتية السياسية في عالم مترابط .. الاسئلة الصعبة في حوار وزير خارجية اوزبكستان

 

كتبت _ فاطمة بدوى

 

 

 

قام وزير خارجية جمهورية أوزبكستان عبد العزيز كاملوف بعمل مقابلة مع رئيسا تحرير صحيفتي
“برافدا فوستوكا” و “يانجى أوزبكستون” واليكم نص الحوار…

سؤال: معالي الوزير، عُقد في طشقند في 5 أكتوبر من هذا العام المؤتمر الدولي حول موضوع “أوزبكستان: إصلاحات سريعة في خمس سنوات”، والمكرس لاستعراض التحولات الجوهرية التي حدثت في بلادنا في السنوات الأخيرة. خلال هذا المنتدى، تمت مناقشة نتائج النهج الجديد لقيادة أوزبكستان لتحقيق سياسة خارجية متوازنة ومفيدة للطرفين. هل يمكنكم أيضًا الكشف عن العوامل الرئيسية للتغييرات الأساسية في السياسة الخارجية لأوزبكستان؟
الإجابة: تم تنظيم المؤتمر الذي ذكرته على مستوى عالٍ واتضح أنه تمثيلي للغاية وذو صلة. وقد جمعت ممثلين عن البعثات الدبلوماسية للدول الأجنبية والمنظمات الدولية وعلماء وخبراء أجانب بارزين. أعتقد أن الحدث كان ناجحًا للغاية بفضل جهود المنظمين، فضلاً عن التفاعل الوثيق والحوار المفتوح بين المشاركين في المناقشات.
وخصصت إحدى الجلسات الجانبية لتنفيذ المهام لضمان الأمن والتسامح الديني والوئام بين الأعراق، فضلا عن اتباع سياسة خارجية متوازنة وبناءة. ينتمي جميع هذه المهام المترابطة إلى المجال الخامس ذي الأولوية لاستراتيجية العمل بشأن المجالات الخمسة ذات الأولوية للتنمية في جمهورية أوزبكستان خلال الفترة ما بين 2017-2021 – وهو برنامج أساسي للإصلاحات بدأ ونُفذ تحت القيادة الشخصية لرئيس جمهورية أوزبكستان شوكت ميرضيائييف.
تزامنت آراء الخبراء والدبلوماسيين الأجانب في أن الإصلاحات الأساسية في أوزبكستان التي بدأت قبل خمس سنوات لعبت دورًا هائلاً في انتقال البلاد إلى مسار جديد ومعاصر للتنمية والتحديث، مما زاد من فعالية السياسة الداخلية والخارجية للأوزبكستان. حالة.
خلال المناقشات، أعرب الزملاء الأجانب عن رأي مفاده أنه بفضل السياسة الخارجية المنفتحة والبناءة للرئيس شوكت ميرضيائييف، تعزز دور بلدنا ومكانته في العلاقات الدولية بشكل كبير. كانت إحدى النتائج الرئيسية هي تغيير صورة أوزبكستان، وتصورها في العالم كدولة يتشكل فيها مجتمع ديمقراطي، واقتصاد قوي وتنافسي، ومؤسسات إبداعية وبنية تحتية.
في حديثه في نهاية سبتمبر من هذا العام في المناقشات العامة للدورة 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة، صرح الرئيس شوكت ميرضيائييف بحزم أن الإصلاحات الديمقراطية واسعة النطاق والديناميكية في أوزبكستان أصبحت اليوم لا رجعة فيها، وأساسها هو توفير وحماية الإنسان والحريات والمصالح المشروعة.
هذا البيان، وفقًا لمراقبين أجانب، هو إشارة إيجابية قوية للمجتمع الدولي، وخاصة لشركاء السياسة الخارجية لأوزبكستان والمستثمرين الدوليين.
وبالتالي، ما الذي أثر في التغيير الجذري في صورة أوزبكستان على الساحة الدولية؟
أولاً ، الإرادة السياسية وتصميم قيادة الجمهورية، هي التي حددت لنفسها هدف إصلاحات منهجية عميقة، بما في ذلك ضمان حرية التعبير والإعلام، والدين والاعتقادات، والمساواة بين الجنسين، والوئام بين الأعراق.
ثانياً، إن خط السياسة الخارجية الذي أقره رئيس أوزبكستان شوكت ميرضيائييف ذو طبيعة براغماتية ومثبتة استراتيجياً. وقد ساهم ذلك في تعزيز سلطة بلدنا كشريك موثوق به ومستقر، وجدير بالثقة، ويتبع سياسة خارجية فاعلة.
كانت النتيجة الرئيسة لهذه الدورة هي التحسن الجذري في الوضع السياسي في آسيا الوسطى، وتكوين روح حقيقية لحسن الجوار في المنطقة، وبدء العمل المشترك لأوزبكستان والدول المجاورة لحل القضايا الإقليمية الحيوية.
بالإضافة إلى ذلك، توسعت العلاقات متعددة الأوجه وذات المنفعة المتبادلة لبلدنا مع القوى الرائدة – روسيا والصين والولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي ودول أوروبا وتركيا وكوريا الجنوبية واليابان والهند وباكستان، وكذلك مع العديد من دول الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا.
ثالثًا، تكثفت الدبلوماسية المتعددة الأطراف بشكل ملحوظ. وقد حظيت المؤتمرات الدولية التي عقدت بمبادرة من قيادة البلاد بتقدير كبير من المجتمع الدولي. بادئ ذي بدء ، نحن نتحدث عن منتديات ذات أهمية تاريخية مكرسة لتشكيل ممرات نقل دولية، وحل قضية أفغانستان، وتعزيز الترابط بين وسط وجنوب آسيا. تم بنجاح عقد المؤتمر العالمي لحقوق الشباب تحت عنوان “إشراك الشباب في العمل العولمي”.
شكلت كل هذه المنتديات الرئيسة منصة سياسية لتطوير نموذج جديد وفعال للتفاعل الإقليمي والدولي في المجالات السياسية والاقتصادية والاستثمارية والنقل والخدمات اللوجستية والطاقة والتكنولوجية والثقافية والإنسانية.
رابعا، المبادرات الحيوية والعاجلة لرئيس أوزبكستان شوكت ميرضيائييف الهادفة إلى تعزيز الجهود.
من بين أهم الأحداث خلال السنوات الخمس، من الضروري تسليط الضوء على دخول أوزبكستان إلى أعضاء المجلس التركي، ودفع المفاوضات بشأن الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية، والحصول على صفة دولة مراقب في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي. إلى جانب ذلك، تستكمل بلادنا عملية التفاوض بشأن اتفاقية تعزيز الشراكة والتعاون مع الاتحاد الأوروبي وحصلت على وضع الدولة المستفيدة في نظام “GSP +”.
خامساً، تكتسب الدبلوماسية الاقتصادية زخماً والتي تكثف بشكل ملحوظ جذب الاستثمارات الأجنبية والتكنولوجيات المتقدمة لاقتصاد أوزبكستان.
بشكل عام، ساهمت كل هذه العوامل في تكوين صورة جديدة لأوزبكستان كدولة منفتحة على التعاون الشامل. إن مفهوم “أوزبكستان الجديدة” قد ترسخ في الساحة الدولية.
سؤال: خلال السنوات الخمس الماضية، حدثت تغييرات كبيرة ليس فقط في بلدنا، ولكن أيضًا في منطقة آسيا الوسطى. جاء الرئيس شوكت ميرضيائييف بأجندة موحدة في المنطقة ، مما جعل من الممكن بشكل كبير تحسين وتقوية العلاقات بين دولتنا وجميع الدول المجاورة. ما رأيكم في القضايا التي ما زالت مطروحة على جدول الأعمال وتحتاج إلى حل؟
الجواب: بالطبع، منذ الأيام الأولى لرئاسته، بدأ رئيس دولتنا في إعطاء الأولوية للاهتمام بالتحسين الجذري للوضع السياسي في آسيا الوسطى. بادئ ذي بدء ، تم تحديد هدف مسؤول وضروري للغاية – لإيجاد حل بناء للقضايا الإقليمية، والتي خلقت في الماضي عقبات أمام تعزيز العلاقات مع الجيران.
وبعد إقامة علاقات ثقة وحوار مفتوح مع دول الجوار على أعلى مستوى، توصلنا إلى الاتفاقات اللازمة لحل القضايا الثنائية والإقليمية على أساس حسن الجوار والثقة المتبادلة ومراعاة المصالح المشتركة والتسويات المعقولة. لقد تم رفع علاقات أوزبكستان مع جميع دول آسيا الوسطى إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية.
كما أشار الرئيس شوكت ميرضيائييف، ظهرت مصطلح “روح آسيا الوسطى” في القاموس السياسي للعالم، مما يعكس بدقة الجو السياسي الإيجابي للتعاون والتفاهم المتبادل الذي نشأ في منطقتنا.
تم تنفيذ مبادرة عقد اجتماعات استشارية دورية لرؤساء الدول: عقدت ثلاث قمم في نور سلطان وطشقند وأفاز. وتعقد منتديات آسيا الوسطى الاقتصادية. تتطور العلاقات التجارية والاقتصادية والتعاون الصناعي والتفاعل الثقافي والإنساني بوتيرة متسارعة.
عند الحديث عن القضايا الرئيسية المتبقية للتعاون الإقليمي، من الضروري إبراز المزيد من الحلول للقضايا الحدودية، والاستخدام المشترك والعقلاني لموارد المياه والطاقة، وتطوير وتحسين نظام النقل والاتصالات، وتوفير الأمن الإقليمي، فضلا عن استمرار العمل في مجموعة من القضايا البيئية.
وأود أن أؤكد أن هذه الاتجاهات تأتي من الاستراتيجية الإقليمية لرئيس أوزبكستان، والتي تشمل الجوانب التالية.
الأول هو تنفيذ جميع الاتفاقات التي تم التوصل إليها على أعلى مستوى في سياق الاتصالات الثنائية وفي إطار القمم التشاورية لرؤساء دول آسيا الوسطى.
والثاني هو تحسين نموذج التعاون الاقتصادي الإقليمي وزيادة كفاءة التفاعل في مجالات التجارة والاستثمار والتعاون الصناعي والنقل والعبور والطاقة والابتكار.
ثالثًا، التطوير المشترك للاستجابات للتحديات والتهديدات الحديثة التي تواجهها منطقتنا، بما في ذلك الوباء والتغلب على عواقبه، وحل المشكلات البيئية، ومنع التهديدات العابرة للحدود للتطرف والإرهاب، فضلاً عن تعزيز الانسجام بين الأعراق والعلاقات الودية والأخوية بين الشعوب. آسيا الوسطى.
سؤال: أدى انسحاب القوات الأمريكية وحلف شمال الأطلسي من أفغانستان إلى وضع جديد في هذا البلد، مما يؤثر على الأمن الإقليمي في آسيا الوسطى. وفي هذا الصدد، ظهرت تعليقات ومقترحات مختلفة في الخارج بشأن إمكانية استئناف مشاركة أوزبكستان في منظمة المعاهدة الجماعية.
الجواب: لطالما دافعت أوزبكستان وما زالت تدعو إلى حل سلمي لجميع القضايا، لا سيما الصراع في أفغانستان، الذي تسبب لعقود عديدة في القلق في البلدان المجاورة. لقد قلنا باستمرار أنه لا يوجد حل عسكري للمشكلة الأفغانية. ويشارك الكثيرون في المجتمع العالمي وجهة النظر هذه الآن. وأظهر انسحاب قوات التحالف الدولي من أفغانستان ولاء نهجنا.
وفقًا للتشريعات الوطنية، بما في ذلك وفقًا لمفهوم نشاط السياسة الخارجية وعقيدة الدفاع لجمهورية أوزبكستان، لا تشارك بلادنا في الكتل العسكرية. بالإضافة إلى ذلك، ومن الناحية العملية، فإن حقيقة أن جمهوريتنا اليوم لديها إمكانات كبيرة خاصة بها لضمان الأمن القومي لا تقل أهمية. تتقدم الإصلاحات في مجال البناء العسكري بنجاح، ويتم تعزيز القاعدة العسكرية الفنية للجيش الوطني.
بالطبع، العالم الحديث يتطور بشكل ديناميكي للغاية. إن بنية النظام العالمي العالمي في حالة تغير مستمر. مما لا شك فيه أن هذا يجلب معه تحديات وتهديدات معينة يمكن مقاومتها بطرق مختلفة، بما في ذلك من خلال التحالفات والمنظمات العسكرية.
ومع ذلك، عند مواجهة التحديات الأمنية، فإن الاعتماد على القوة العسكرية فقط لا يكون مثمرًا دائمًا. بعد كل شيء، هناك أدوات أخرى لا تقل فاعلية وحتى في معظم الحالات تثبت أنها فعالة جدًا في مواجهة التحديات الأمنية. إحدى هذه الأدوات هي الدبلوماسية.
لقد أثبتت أساليب الدبلوماسية الوقائية مرارًا فائدتها في الماضي وهي تثبت حاليًا جدواها، بما في ذلك في مقاربات الوضع الجديد في أفغانستان. وها نحن لا نتحدث فقط عن الدبلوماسية الثنائية. على المستوى الدولي متعدد الأطراف، تم إنشاء نظام كامل من الآليات السياسية والدبلوماسية وهو يتطور باستمرار، بهدف منع، ربما، أي نوع من التحديات والتهديدات للأمن الوطني والإقليمي.
على سبيل المثال، يوجد في آسيا الوسطى نظام متوازن من آليات الحوار بين بلدان المنطقة وكبار الشركاء في شكل “5 + 1”. تعمل مثل هذه المنصات في العلاقات مع روسيا والولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي والصين والهند وجمهورية كوريا واليابان. بالإضافة إلى ذلك، في المنطقة، بالإضافة إلى منظمة معاهدة الأمن الجماعي، هناك منظمات مثل رابطة الدول المستقلة ومنظمة شنغهاي للتعاون، يتم في إطارها مناقشة قضايا الساعة، بما في ذلك تلك المتعلقة بضمان الأمن الإقليمي، بما في ذلك مشكلة أفغانستان.
إن مشاركة أوزبكستان مؤخرًا في قمة منظمة معاهدة الأمن الجماعي كضيف شرف، وكذلك في اجتماع منظمة شنغهاي للتعاون ومنظمة معاهدة الأمن الجماعي في دوشانبي، حيث تمت مناقشة الوضع في أفغانستان، هي جزء لا يتجزأ من دبلوماسيتنا المتوازنة والواقعية.
بفضل سياسة استباقية ومنفتحة، أقامت بلادنا علاقات شراكة استراتيجية مع جميع دول آسيا الوسطى والقوى العالمية. يتعزز التعاون معهم في مكافحة الإرهاب والتطرف بشكل فعال، يتطور التعاون العسكري والتقني بنجاح. يساهم الحوار المُبني حول التعاون ذي متعدد الجوانب مع الدول الشريكة في المنطقة في تعزيز الاستقرار الإقليمي ويخلق الظروف اللازمة للتغلب على التحديات الأمنية الخطيرة.
كل هذا يفسح المجال لمناقشة القضايا بصورة فعالة وحلها في الوقت المناسب بغية الوقاية والتصدي العملي للتهديدات الناشئة.
سؤال: فيما يتعلق بتغيير السلطة في كابول، سارع بعض المعلقين إلى استخلاص استنتاجات: يُزعم أن الخطط لإشراك أفغانستان في التجارة الإقليمية والعلاقات الاقتصادية وتعزيز الترابط الإقليمي بين وسط وجنوب آسيا يجب تأجيلها “حتى الى أفضل أنسب وقت. ” برأيكم هل من الممكن الموافقة على هذه التنبئات؟
الجواب: ربما ترجع هذه الاستنتاجات إلى الافتقار إلى الفهم الكافي للعمليات التي تشهدها أفغانستان وجوهر المبادرات التي طرحتها أوزبكستان.
إن الحالة في أفغانستان صعبة بالفعل. هذا واقع جديد علينا التعامل معه.
من الواضح أن الوضع في هذا البلد سيظل عامل توتر في المنطقة، خاصة مع الأخذ في الاعتبار الجماعات الإرهابية التي لا تزال باقية على أراضي أفغانستان.
ومع ذلك، ينبغي للمرء أن يأخذ في عين الاعتبار حقيقة أن أفغانستان ليست مصدرًا للتحديات والتهديدات فحسب، ولكن أيضًا للفرص الجديدة التي يمكن أن تشكل أساسًا لمشاريع إقليمية بناءة وخلاقة. من مصلحتنا منع العزلة الدولية لأفغانستان وظهور “دولة مارقة” على حدودنا الجنوبية، لمنع تكرار نفس سيناريو شهده البلد في أواخر التسعينيات من القرن الماضي.
وتنطلق أوزبكستان من الحاجة ليس فقط إلى منع عزل أفغانستان، ولكن أيضا إلى تكثيف تقديم المساعدة الإنسانية لها. فتحنا الحدود مع هذا البلد واستأنفنا الإمداد بالسلع الأساسية – المواد الغذائية والمنتجات النفطية والكهرباء. كما تدعو طشقند أيضًا إلى إلغاء تجميد أصول الدولة الأفغانية في البنوك الأجنبية، وتدعو المجتمع الدولي إلى مواصلة تنفيذ المشاريع الاجتماعية والاقتصادية والبنية التحتية في أفغانستان.
وبهدف حل هذه المشاكل، قام الوفد الرسمي لأوزبكستان يوم 7 أكتوبر بزيارة كابول وأجرى مفاوضات بناءة مع قيادة وأعضاء الحكومة المؤقتة لأفغانستان.
واننا مقتنعون بأن استمرار المساعدة الاجتماعية – الاقتصادية وتنفيذ المشاريع الإنمائية أمران ضروريان بشكل عاجل لمنع حدوث أزمة إنسانية واستقرار الحالة وإعادة الإعمار بعد انتهاء الصراع في أفغانستان. في نهاية المطاف، من دون حل هذه المشاكل، من المستحيل عمليا ضمان استقرار طويل الأمد في هذا البلد والمناطق المجاورة.
ليس لدى أوزبكستان أي أجندة خفية أو غامضة في الاتجاه الأفغاني. موقفنا لا لبس فيه، وأعمالنا شفافة وعملية. إن أوزبكستان معنية بإقامة أفغانستان كدولة مسالمة ومستقلة. لا ينبغي أن تشكل الأراضي الأفغانية بعد الآن تهديدًا لدول المنطقة والأمن الدولي. إن أفغانستان المستقرة والسلمية والمزدهرة تلبي مصالح الشعب الأفغاني المتعدد الجنسيات بأسره والمجتمع الدولي.
لا ينبغي أن تصبح أفغانستان عقبة، بل جسر لتعزيز التعاون المتبادل بين وسط وجنوب آسيا. سيتم تسهيل ذلك من خلال مشاريع النقل والاتصالات عبر أفغانستان، والتي نعتزم زيادة تعزيزها مع شركائنا الدوليين.
إن تنفيذ مبادرات أوزبكستان بشأن الترابط الإقليمي بين وسط وجنوب آسيا ضروري لمعالجة المشاكل الأمنية الرئيسية وبناء آليات للتعاون طويل الأمد بين دول المنطقتين. وفي هذا الصدد، يتواصل العمل مع الشركاء لاعتماد قرار خاص للجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن تعزيز الترابط بين وسط وجنوب آسيا. ويجري حل قضايا تعزيز التعاون الأقاليمي في المجالات التجارية والاقتصادية والثقافية والإنسانية والنقل وغيرها.
باختصار، تم تصميم برنامج التدابير لتعزيز التعاون طويل الأجل مع جنوب آسيا الذي قدمه رئيس أوزبكستان. ان انتقال السلطة يشهده أفغانستان يشكل على هذا البلد والمنطقة والأطراف المعنية الأخرى مسائل ومهامًا عاجلة لتوفير الاستقرار وحل القضايا المتبقية بطرق سياسية.
سؤال: ما هي الأهداف التي حددتها طشقند لنفسها عند استضافة القمة المقبلة لمنظمة شنغهاي للتعاون في عام 2022؟
الجواب: خلال الفترة الماضية، أصبحت منظمة شنغهاي للتعاون موضوعًا مهمًا للسياسة العالمية، واحتلت مكانها الصحيح بين الهياكل الدولية المؤثرة. يتم تعزيز الشراكة الإقليمية على أساس مبادئ “روح شنغهاي”. تتزايد الإمكانات المشتركة للدول الأعضاء في المنظمة في مواجهة التحديات والتهديدات الجديدة، ويتوسع تعاونها الاقتصادي والثقافي والإنساني.
لقد أخذنا الآن في مهمة مشرفة ومسؤولة للغاية في منظمة شنغهاي للتعاون. إذ اننا نتحدث عن رئاسة منظمة تغطي منطقة مسؤوليتها مساحة شاسعة – ما يقرب من 60 في المائة من أراضي أوراسيا من القطب الشمالي إلى المحيط الهندي، من Lianyungang الصينية إلى كلينينغراد الروسية – يبلغ إجمالي عدد سكانها تقريبًا 44 في المائة من سكان العالم.
وفي الوقت نفسه، تتمتع أوزبكستان بثقلها السياسي وخبرتها الواسعة من أجل الإنجاز الناجح لمثل هذه المهام.
في عام 2022 ، تم التخطيط لأكثر من 80 نشاطا دوليًا في منظمة شنغهاي للتعاون برئاسة أوزبكستان. ولتنفيذ هذه المهمة الطموحة، قمنا بوضع “خارطة طريق” خاصة ومفهوم لرئاستنا. أخذنا في ذلك في الاعتبار تجربة رئاسة بلادنا لمنظمة شنغهاي للتعاون في 2004 و 2010 و 2016 ، وكذلك الحقائق الحالية. ليس هناك شك في أن جميع الأنشطة التي تعقد برئاسة أوزبكستان في منظمة شنغهاي للتعاون ستقام على أعلى مستوى.
من المستحيل الكشف في مقابلة واحدة عن جميع البنود المدرجة على جدول أعمال رئاستنا. لكني سأقول شيئًا مهمًا للغاية. تعمل أوزبكستان، في إطار المشاركة في أنشطة المحافل الدولية، بما في ذلك منظمة شنغهاي للتعاون، بنشاط على تعزيز المبادرات العملية الهادفة إلى التنمية الفعالة للتعاون المتبادل المنفعة بين الدول الشريكة الى جانب تحقيق التحولات الداخلية الهامة والتي تشمل التقدم الاقتصادي المستدام، وزيادة تدفق الاستثمار الأجنبي وتصدير السلع والخدمات الوطنية، وتحديث البنية التحتية للنقل، وتحسين الإطار القانوني وآليات حماية حقوق المواطنين في الخارج.
باختصار، تعد قمة منظمة شنغهاي للتعاون القادمة في أوزبكستان فرصة جيدة لتعزيز مصالح الدولة والشعب، وتحقيق أهداف لزيادة تعزيز دور وأهمية منظمتنا، وفرصة لتحقيق كامل إمكاناتها بطريقة جديدة.
سؤال: السيد الوزير، في السياق العالمي، اسمحوا لي أن أتطرق إلى القضية المثيرة للجدل حول التنافس بين الدول غير الإقليمية في آسيا الوسطى التي يفترضها العديد من علماء السياسة. هل تشاطرون الرأي القائل إن المنافسة الجيوسياسية للقوى العالمية مستمرة بل وتشتد في المنطقة؟ إذا كان الأمر كذلك، كيف يمكن أن يؤثر ذلك على مصالح وسياسات أوزبكستان ودول أخرى في المنطقة؟
الجواب: كونك واقعيًا علينا أن نعترف بأن التنافس بين القوى الرئيسة مستمر على نطاق عالمي، وأن تنافسهم الجيوسياسي يتخذ أشكالًا متميزة وأحيانًا قاسية إلى حد ما. بطبيعة الحال، فإن عواقب المواجهة الكامنة والتي لا هوادة فيها في بعض الأحيان بين “اللاعبين” العالميين الفرديين تظهر نفسها في مناطق مختلفة من العالم، بما في ذلك آسيا الوسطى.
بالإضافة إلى ذلك، كانت منطقتنا تاريخييا وبسبب عدد من الظروف المعروفة جيدًا، لا تزال مكانًا لجذب المصالح الجيوسياسية والمطالبات غير المعلنة عنها للدول الكبرى.
وهذا الأمر من الناحية النظرية يمكن أن يكون بمثابة سبب لتنامي التوتر في المنطقة إذا لم تتخذ دول آسيا الوسطى الخطوات اللازمة لتعزيز سيادتها واستقلال دولتها، وضمان الاستقرار والأمن الإقليميين، وكذلك خلق الجو السياسي الإيجابي في المنطقة وحولها.
الدول الكبرى المشاركة في العمليات في آسيا الوسطى لها مصالح مشتركة ومتباينة. ومع ذلك، وبغض النظر عن مدى اختلاف هذه الاهتمامات، فإنها مقيدة بالتاريخ والجغرافيا والاتجاهات العالمية. ومن الواضح أن صراع تطلعات بين مثل هذه الدول لا يلبي مصالح دول المنطقة، لأنه يضعها أمام ما يسمى بالخيار الجيوسياسي. واختيار أي طرف يمكن أن يسبب توترا في العلاقات مع الآخر.
وترغب دولة ما ذات سيادة في سير نهجها على الساحة الدولية دون نظر الى للقوى الخارجية، والقيام بالتعاون الدولي، وعدم إخضاع إرادتها للضغط من أطراف ثالثة. لكن في النظام الحديث للعلاقات الدولية، لا يتم استبعاد المواقف المرتبطة بالمصالح غير المتكافئة.
تهدف سياستنا الخارجية إلى منع مثل هذه المواقف، ومنع التعدي على المصالح الوطنية، وضمان علاقات متساوية ومفيدة للطرفين مع كل من يهتم بالشراكة.
تشمل وسائل تحقيق هذه الأهداف نظامًا متوازنًا من الشراكات الإستراتيجية مع دول اجنبية قريبة وبعيدة جغرافيا، واقامة علاقات بناءة وحسن الجوار مع الدول المجاورة، ونظام مستقر للأمن الإقليمي، مما يساعد على التخفيف من تأثير التغييرات المفاجئة على على نطاق أوسع. على سبيل المثال وفي هذا السياق، تلعب الاجتماعات التشاورية لرؤساء دول آسيا الوسطى دورًا مهمًا.
لا نريد أن تؤدي المنافسة بين الدول الكبرى في العالم إلى عواقب غير مرغوب فيها لمنطقتنا. إذ ألقيت نظرة بأثر رجعي على أصول الصراع الأفغاني، فحينئذٍ كان السبب في البداية هو المواجهة العالمية بين النظامين السياسيين العالميين خلال حقبة الحرب الباردة.
لا ينبغي أن نجبر على اختيار موقف أو آخر لصالح قوى خارجية معينة فقط. إن سياستنا واختيارنا للمواقف بشأن قضايا دولية محددة يتم تحديدهما في المقام الأول على أساس مصالحنا الوطنية، وكذلك على أساس الحاجة إلى ضمان أمن المنطقة وتنميتها.
تهتم أوزبكستان بأن آسيا الوسطى ليست منطقة تنافس بين القوى العالمية والإقليمية أو ساحة لعبة محصلتها صفر، ولكنها مساحة لتعاونها البناء والإبداعي. وسنواصل الدعوة إلى حوار متكافئ ومتبادل المنفعة يوفر آفاقًا حقيقية لجميع المشاركين، حيث ينبغي أن يستفيد كل جانب.
البديل المعقول للتنافس العدائي هو المنافسة العادلة والمفتوحة.
سؤال: اغتنم هذه الفرصة، أود أن أعرف رأيكم حول مصطلح شائع في العالم الحديث مثل “السياسة الخارجية متعددة الاوجهة”. في بعض الأحيان، هناك تقييمات انتقدية فيما يتعلق بمثل هذه السياسة، والتي من المفترض أن تؤدي إلى عدم الاستقرار في العلاقات الدولية وحتى بعض المخاطر. ما هي وجهة نظركم في هذه القضية؟
الإجابة: في رأيي، ليس من المعقول تمامًا وضع بعض المحتوى السلبي في مفهوم الاتجاه المتعدد. في عالم اليوم المترابط والمتواصل، من الصعب العثور على دولة لا ترغب اتباع سياسة فعالة متعددة الأوجهة. إن مفهوم العالم متعدد الأقطاب الذي يسعى إليه الجميع، يفترض تعاونًا دوليًا متعدد الأوجهة من أجل الجميع.
تهدف المجموعة المكونة من المبادئ والأولويات الأساسية لسياسة أوزبكستان الخارجية إلى ضمان السيادة وحرية العمل على الساحة الدولية. المفتاح هو مبدأ نظام متعدد المكونات للشراكة الاستراتيجية مع جميع اللاعبين الرئيسيين في السياسة العالمية، مما يجعل من الممكن تطوير التعاون مع العديد من الشركاء الرئيسيين في وقت واحد، دون فقدان الاستقلال وتعزيز المصالح الوطنية.
كما تظهر النتائج، فإن هذا المبدأ قد برر نفسه تمامًا في الممارسة وهو مهم في المرحلة الحالية.
حتى الآن، أقامت أوزبكستان مجموعة متوازنة من العلاقات مع الدول الرائدة في العالم ودول المنطقة والمنظمات الدولية، مما يحافظ على التوازن الجيوسياسي ويضمن تنويع العلاقات التجارية والاقتصادية.
حاليًا، نحافظ على علاقات متساوية مع أكثر من 135 دولة في العالم، ونجري علاقات تجارية واقتصادية متبادلة المنفعة مع أكثر من 120 دولة ولدينا تواجد دبلوماسي مثالي في الخارج في شكل 55 سفارة ومكاتب قنصلية وبعثة دائمة لدى المنظمات الدولية .
في تطوير علاقاتنا مع كل دولة وكل منظمة دولية، هناك مهام عملية واضحة ومدروسة بعمق وتتوافق مع مصالح دولتنا.
إن أوزبكستان كما أشرت بالفعل تنتهج سياسة سلمية، فهي لا تشارك في التكتلات العسكرية السياسية. اننا نبني تعاونًا متكافئًا مع شركاء السياسة الخارجية على أساس الأعراف الدولية المعترف بها ومبادئ احترام السيادة، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، والتسوية السلمية للنزاعات، وعدم استخدام القوة، والاعتبار المتبادل للمصالح.
يساهم هذا النهج في التطوير النشط واستخدام آليات التعاون الثنائي والمتعدد الأطراف لضمان أفضل الظروف الخارجية لمواصلة الإصلاحات على نطاق واسع، وجذب الاستثمارات والتكنولوجيات الأجنبية، فضلاً عن تشكيل نظام متعدد المتغيرات من ممرات النقل والاتصالات، مما يوفر مخرجًا موثوقًا ومستقرًا لأوزبكستان إلى الأسواق العالمية الكبيرة.
وتجدر الإشارة إلى أنه نظرًا للظروف المختلفة، فإن الدول لديها فرص مختلفة لتطوير مبدأ الأوجهة المتعددة في سياستها الخارجية.
لقد حان الوقت لإجراء بحث علمي متعمق حول تطبيق نموذج عملي متعدد العوامل في السياسة الخارجية لأوزبكستان، لأن ممارستنا في هذا الصدد لها خصائصها الخاصة. سيادة المصالح الوطنية هي عنصر أساسي في النموذج الأوزبكي لسياسة متعددة اأوجهة.
ومن السمات المميزة الأخرى، في فهمنا، أن التنوع من حيث المبدأ يحمل معنى إيجابيًا وبناء. نحن لا ننطلق من مسافات متساوية من شركاء كبار مختلفين، لكننا نطبق مبدأ القرب المتساوي. تنتهج أوزبكستان سياسة استباقية ومرنة في نفس الوقت، بما في ذلك ما يتعلق بالشركاء الدوليين، وإشراكهم في تعزيز وتنفيذ مبادراتنا.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى