تليجرام تريند الخليج
منوعات

كم كيلو بين مكه وجده – تريند الخليج

كم كيلو بين مكة وجدة تعتبر مدينتا مكة وجدة من أهم مدن السعودية، لوجود الكعبة المشرفة التي يحج إليها المسلمون كل عام، وهي في مكة المكرمة، ولا ينسى المسافر ذلك. زيارة مدينة جدة، خاصة أنها تعتبر معبراً. وزيارة أماكنها، ومن خلال المؤتمر سيكون عدد الكيلومترات بين مكة المكرمة وجدة عن طريق تحديد المسافة بين مكة المكرمة وجدة، وأهم المواقع السياحية والأثرية فيها.

المسافة من جدة إلى مكة

مدينة جدة هي إحدى مدن منطقة أم القرى ومولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وتسمى مكة المكرمة، حيث تقع جدة في الجهة الغربية من مكة المكرمة. منطقة مكرمة بطول ساحل البحر الأحمر وتقدر المسافة بينهما بحوالي ثلاثة وأربعين ميلاً.

كم كيلو بين مكة وجدة

تقع مدينة جدة في غرب السعودية، وبشكل أدق في الغرب من منطقة مكة المكرمة. هي منطقة ساحلية تقع على ساحل البحر الأحمر. مدينة جدة هي العاصمة السياحية والاقتصادية للمملكة، وتبعد عن مكة 79 كيلومترًا.

مكة المكرمة

مكة المكرمة هي إحدى المناطق التابعة للمملكة العربية السعودية، والتي تخضع إمارتها لقيادة الأمير خالد بن فيصل بن عبد العزيز آل سعود، فهي إمارة مستقلة ولها أهمية كبيرة من الناحية الدينية والسياحية، وذلك بسبب وجود الكعبة بداخلها يحج إليها المسلمون كل عام. يزورها سنويًا حوالي عشرين مليون نسمة، وتتميز هذه المنطقة بوجود العديد من الأماكن ذات الأهمية الدينية الكبيرة، فضلاً عن كونها من أكثر المناطق اكتظاظًا بالسكان مقارنة بالمناطق الأخرى.

اهم الاماكن السياحية في مكة المكرمة

تضم مكة المكرمة العديد من الأماكن السياحية التي تعتبر عاملاً مميزًا في جذب السياح والزوار، ومن هذه الأماكن ما يلي

المسجد الحرام

يعتبر المسجد الحرام من أفضل وأهم الأماكن في العالم، حيث يقع في وسط مدينة مكة المكرمة، بالإضافة إلى أنه يضم الكعبة المشرفة التي تعتبر من أعينهم. للمسلمين والمكان المحبوب عندهم، لأنه يعتبر أول بناء في العالم لعبادة الله، وهو بيت الله عز وجل، سبحانه وتعالى، قدسه، محمي من أي ظالم وعلماني، حيث يعتبر رمزًا مقدسًا عند المسلمين. وهي من أهم المعالم السياحية بمبانيها القديمة والقديمة، بالإضافة إلى روحانية المكان ونقاءه. ونهى تعالى عن القتال في الداخل، وبعد أن فتح الرسول – صلى الله عليه وسلم – مكة، نهى الله تعالى عن الكفر والإلحاد، ونهى عنها على غير المسلمين. حجارة السماء، بالإضافة إلى بئر زمزم وساحة الحرم المكي، وغيرها من المعالم التي تتحدث عن شرف المكان.

كهف حراء

نزل الوحي المبارك جبرائيل – عليه السلام – على نبينا ورسولنا – صلى الله عليه وسلم – حاملاً معه رسالة من الله تعالى، إذ قال له اقرأ. النور الذي أخرج الناس من ظلام الجهل والشرك في نور الإيمان والهداية، ويقع غار حراء في أعلى قمة جبل النور الجليل بالمنطقة الشرقية من مكة المكرمة، وهو يرتفع إلى حوالي ستمائة واثنين وأربعين متراً، حيث كان الرسول – صلى الله عليه وسلم – قبل البعثة يذهب إليه حتى يصلي إلى الله تعالى بعيداً عن سائر الناس، وكهف حراء بعيدة عن مكة ويبعد عنها المسجد الحرام حوالي أربعة كيلومترات، وتعتبر من أفضل الأماكن السياحية في مكة المكرمة، حيث يأتي الزوار من جميع أنحاء العالم.

كهف ثور

يقع هذا الكهف في أعلى جبل ثور الذي يقع جنوب مكة باتجاه المدينة المنورة، وبشكل أدق في الوسط بين مكة والمدينة، وهو المكان الذي يوجد فيه النبي محمد صلى الله عليه وسلم وصاحبه. اختبأ أبو بكر الصديق في ليلة هجرة كفار قريش الذين أرادوا قتلهم، معالم سياحية قديمة، من أفضل الأماكن السياحية في مكة المكرمة.

مقبرة المعلا

تعتبر مقبرة المعلا إحدى المقابر العامة وتقع على طريق الحجون بالقرب من المسجد النبوي بحي المعبدة. مقبرة المعلا لقربها من الجامع الكبير. ولهذه المقبرة إدارة خاصة تهتم بالعناية والحضانة وتقدم الخدمات اللازمة وتعتبر مزارًا دينيًا ذا قيمة تاريخية في مكة المكرمة.

مسجد التنعيم

يعتبر من أشهر مساجد مكة المكرمة، حيث تعود شهرته ومكانته إلى موسم الحج الذي يبدأ منه الإحرام قبل دخول مكة المكرمة. دخلت المؤمنين عائشة رضي الله عنها الإحرام للعمرة أثناء حجاج الوداع، فأصبحت من أهم وأفخم المزارات، لما تتميز به من تصميم وهندسة معمارية فريدة، وتعتبر من أفضل المواقع السياحية في البلاد. مكة المكرمة.

جدة

مدينة جدة هي إحدى محافظات السعودية، وتحديداً منطقة مكة المكرمة، في الجزء الغربي من السعودية على ساحل البحر الأحمر. مدينة جدة هي بوابة الحرمين الشريفين، وتعتبر مركز الاقتصاد والاستثمار للمملكة العربية السعودية، حيث تحتوي على أكثر من مائة وخمسة وثلاثين ناطحة سحاب.

اهم الاماكن السياحية في جدة

تضم مدينة جدة العديد من الأماكن السياحية التي تعتبر ملاذًا لكثير من الزوار، وهي مقصد سياحي للمملكة العربية السعودية، ومن أهم مناطقها السياحية

نافورة جدة

تعتبر نافورة الملك فهد من أهم مناطق الجذب السياحي في جدة. كما أنها تعتبر فريدة من نوعها في تصميمها على شكل مبخرة. يبلغ طوله مائتين واثني عشر مترا، ويضم أكثر من خمسمائة جهاز عرض بألوان مختلفة، بالإضافة إلى العديد من الفعاليات والكرنفالات الرياضية والثقافية والفنية والاجتماعية في محيطه.

حوض الفقيه

يقع أكواريوم الفقيه في مدينة جدة. إنه حوض مائي يضم أنواعًا عديدة من أسماك القرش والسلاحف والأسماك المختلفة. كما يحتوي على حلبة للتزلج على الجليد ومطعم على ساحل البحر الأحمر.

قابيل ماركت بجدة

سوق قابيل من اهم الاماكن السياحية في جدة ومن اهم الاماكن السياحية في جدة القديمة حيث يوجد شارع تراثي منتشر على جوانبه مع عدد قليل من المحلات التجارية حيث تتنوع المنتجات ما بين التراث والحرف اليدوية والمحلية بالإضافة إلى بعض المستلزمات المنزلية.

كورنيش جدة

يضم كورنيش جدة عددًا من المواقع السياحية مثل متحف بيت الشربتلي وهو أقدم متحف معماري، ويعتبر كورنيش جدة من أفضل المعالم الأثرية في العالم.

جزيرة الإبحار

تعتبر من أهم الحدائق والمواقع السياحية في مدينة جدة، حيث تقع على الحافة البحرية لمدينة جدة في السعودية، بالإضافة إلى أنها تعتبر مركزًا مهمًا للترفيه سواء للناس بالداخل. أو في الهواء الطلق، كما تضم ​​صالة خاصة بفنون الرسم والتلوين، وتعد جزيرة الشراع من الأماكن المميزة للأطفال والكبار، فهناك العديد من الأماكن المتاحة لركوب الخيل، ومنطقة للعب بالرمل، ومسبح مائي. .

مول باهظ الثمن

هو من أكبر المولات التجارية في مدينة جدة، وفيه كل ما يحتاجه الإنسان لأنه أفضل مول فيه طعام وملابس ومطاعم وكل شيء، ما يتم شراؤه مما يجعله بارزا بين الناس، كما يحتوي عزيز مول على أماكن ترفيهية تناسب جميع الأعمار.

وها نحن في نهاية مقالنا بعد الإجابة على سؤال كم كيلومتر تفصل بين مكة المكرمة وجدة، حيث تحدثنا عن منطقة مكة المكرمة وأهم أماكنها السياحية، بالإضافة إلى مدينة جدة ومدينة جدة. اماكن سياحية مشهورة.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى