تليجرام تريند الخليج
إقتصاد

34 % ارتفاع الأسمدة الزراعية.. ومزارعون: ستنعكس على التكلفة الإجمالية

قفزت أسعار الأسمدة الزراعية بنسبة تتراوح بين 27% إلى 34% خلال شهر ديسمبر الجاري، مقارنة بأسعارها قبل نحو 5 أشهر، وذلك بارتفاع سعر اليوريا زنة «50 كيلو غراما» بنسبة 34% ليباع بسعر 210 ريالات مقارنة بـ 157 ريالا، فيما ارتفع سعر المركبات زنة «25 كيلو غراما» بنسبة 27% ليباع بسعر 190 ريالا مقارنة بـ 150 ريالا.

وأكد المزارع علي المرزوق، أن ارتفاع أسعار الأسمدة الزراعية ستزيد التكلفة النهائية للمحاصيل الزراعية، إذ بلغت تكلفة المحاصيل الزراعية نحو 600 ألف ريال مقارنة بـ200 ألف ريال في الموسم الماضي، خصوصا أن سعر «اليوريا» كان في العام الماضي 2020 يباع بأقل من 60 ريالا، وارتفع حاليا ليصل إلى 210 ريالات.

وشاركه في القول المزارع عبدالحكيم المحفوظ، وأوضح أن الأسمدة الزراعية تستهلك على نطاق واسع لتقوية أوراق الأشجار، والارتفاع الأخير في تكلفة الأسمدة سينعكس على التكلفة الإنتاجية للزراعة المحلية.

وأكد المزارع حسين المدن، أن أسباب ارتفاع الأسمدة الزراعية غير معروفة، وأن الشركات المنتجة للأسمدة تعمد بشكل شهري على إعادة تقييم الأسعار، فسعر اليوريا ارتفع إلى 170 ريالا للكيس في شهر سبتمبر الماضي، وواصل ارتفاعه حتى بلغ حاليا 210 ريالات، وتعد الأسمدة من أساسيات الزراعة إلا أن ارتفاعها الحالي سينعكس على الأسعار مستقبلا.

عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى