تليجرام تريند الخليج
منوعات

جدول ضغط الدم ومعنى القراءات – تريند الخليج

مخطط ضغط الدم ومعنى القراءات من الأمور الهامة التي يجب على كل شخص معرفتها من أجل فحص مستويات ضغط الدم في أجسامهم سواء كانت بمستوى صحي أم لا. تعرف بأخذ اختبار ضغط الدم وهو من أهم وأبسط الفحوصات الروتينية التي يجب القيام بها، يجب على كل شخص القيام بذلك لحماية صحته من مخاطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وانخفاض ضغط الدم، لأن ضغط الدم هو القوة التي يضخها القلب ويمر بين الشرايين التي تحمل الدم إلى جميع أجزاء وأعضاء الجسم، مما يضيق هذه الشرايين ويتحول إلى شعيرات دموية.

مخطط ضغط الدم ومعنى القراءات

قبل معرفة جدول ضغط الدم ومعنى القراءات لا بد من معرفة مستوى ضغط الدم الطبيعي الذي يقل عن 120/80 ملم زئبق مثل الرقم 80 وما يسقط قبل حدوثه أو بعده. يشير إلى الضغط الانبساطي بينما الرقم 120 هو ضغط الدم الانقباضي ومن هناك نذكرك أن جدول ضغط الدم مقسم إلى خمس فئات وهي

رقم الضغط الانقباضي رقم الضغط الانبساطي الفئة التي تنطبق على القضية نصائح للحفاظ على صحة القلب والجسم
أقل من 120 إلى 90 ملم زئبق أقل من 80 إلى 60 فئة انخفاض ضغط الدم الشرياني من الضروري استشارة طبيب متخصص لتنظيم ضغط الدم إلى مستواه الطبيعي
أقل من 120 أقل من 80 فئة ضغط الدم الطبيعي ضغط الدم الطبيعي، ويجب أن يستمر هذا النظام للحفاظ على الصحة.
قراءة ضغط الدم ما بين 120-129 قراءة ضغط الدم أقل من 80 فئة ارتفاع ضغط الدم هناك احتمال لارتفاع ضغط الدم، لكنه احتمال ضئيل، ومن الضروري الانتباه إلى نظام غذائي صحي وصحي والابتعاد عن التوتر والقلق.
تتراوح قراءة ضغط الدم من 130 إلى 139 تتراوح قراءة ضغط الدم بين 80 و 89 مليلترًا من الزئبق فئة ارتفاع ضغط الدم إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم من المرحلة الأولى، فعليك ة طبيبك.
فوق 140 فوق 90 المرحلة الثانية من ارتفاع ضغط الدم أنت معرض لخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم ويجب عليك ة الطبيب وتناول أكثر من دواء للسيطرة على مستويات ضغط الدم وتقليل فرص الإصابة بأمراض القلب المزمنة.

كيفية قياس ضغط الدم

بعد معرفة جدول ضغط الدم ومعنى القراءات يمكن معرفة شرح طريقة قياس ضغط الدم والتي تتم باستخدام اداة طبية يدوية تسمى مقياس ضغط الدم حيث يتم لف الكفة حول الذراع ويتم تطبيق الضغط إلى مضختها من أجل نفخها لقطع تدفق الدم، وهنا يتم إفراغ الكفة، ابدأ ببطء في الاستماع إلى صوت الدم الذي ينبض عبر الشرايين باستخدام سماعة الطبيب ومراقبة القراءة.

هذا الصوت هو صوت اندفاع الدم نحو ضغط الدم الانقباضي. يشير الرقم الأول إلى قراءة ضغط الدم الانقباضي، وهو الضغط الموجود في الشرايين عندما يضخ القلب الدم. عندما يختفي هذا الصوت، يمكن للقلب أن يرتاح بين النبضات، والرقم الثاني يشير إلى معدل الضغط الانبساطي.

أسباب وعوامل ارتفاع ضغط الدم

تتعدد أسباب وعوامل المرض، منها

  • تؤدي زيادة الوزن والسمنة إلى إضعاف قدرة الجسم على الوصول إلى الخلايا والأنسجة لدعمها بالأكسجين.
  • تعاطي المخدرات والتبغ، وكذلك الاستهلاك المفرط للشاي والمشروبات التي تحتوي على الكافيين.
  • يزيد مرض الكلى المزمن من فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم لأن الجسم يطلب من القلب ضخ المزيد من الدم المحمل بالأكسجين إلى الكلى.
  • يعد مرض الغدة الكظرية أيضًا سببًا شائعًا لارتفاع ضغط الدم.
  • الأشخاص المصابون بعيوب القلب الخلقية أكثر عرضة للإصابة بالعدوى ويرجع ذلك إلى وجود اضطرابات معينة في مستويات ضغط الدم منذ الطفولة.
  • الإفراط في استخدام موانع الحمل والأسبرين للألم وكذلك الاحتقان ونزلات البرد، حيث تسبب هذه الأدوية إجهاد القلب عن طريق تحفيز انقباض واسترخاء عضلاته معظم الوقت.
  • الإفراط في تناول الأطعمة المالحة والحارة، لاحتوائها على كميات كبيرة من الملح، مما يؤدي إلى احتباس السوائل ونشاط القلب غير الطبيعي.
  • يعتبر حمل المرأة أيضًا أحد العوامل التي تسبب ارتفاع ضغط الدم وخطر الإصابة بمقدمات الارتعاج.
  • قلة ممارسة الرياضة والنشاط البدني تزيد من الإصابة بارتفاع ضغط الدم، حيث تؤدي قلة الحركة إلى زيادة النشاط وضعف عمل القلب.
  • قلة تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د وفيتامين ك، مما يتسبب في معاناة الجسم من احتباس الماء بسبب زيادة مستويات الصوديوم، مما يزيد من نشاط القلب بخلاف معدله الطبيعي.
  • تعتبر المعاناة من بعض الأمراض المزمنة مثل السكري وارتفاع الكوليسترول من أقوى العوامل التي تؤثر على ارتفاع ضغط الدم.

وهكذا ينتهي موضوعنا الذي فوجئنا فيه بكيفية قياس ضغط الدم وما هو جدول ضغط الدم ومعنى القراءات، كما قلنا لكم عن أهم أسباب ارتفاع ضغط الدم والعوامل التي تزيد من فرص الإصابة به. التعرض لها.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى